الهندسة الطبوغرافية أو بما يُعرف ب(هندسة المساحة)  تعتبر من العلوم الهندسية الهامة التي تعتمد على الهندسة الرياضية في جمع وقياس وتحليل البيانات والمعلومات الجغرافية،  مستخدمة في ذلك المسوحات الجيوديسية،  والصور الجوية،  وصور الأقمار الصناعية،  والتصوير الضوئي، وأنظمة الاستشعار عن بعد بالإضافة إلى طرق تكنولوجية أخرى،  وذلك لإنشاء المخططات الطبوغرافية وتنفيذ المنشآت الهندسية ومشاريع التخطيط واستصلاح الاراضي،  وإسقاطات المواقع وتحديد مساحات الأراضي وغيرها.

عدد سنوات الدراسة

تعتبر هندسة الطبوغرافيا أحد أقسام الهندسة المدنية في بعض الجامعات، في حين تشكّل قسماً مستقلاًّ في بعض الجامعات الأخرى تقوم بتدريس المواد التخصصيّة من السنة الأولى، وتستغرق مدة الدراسة في كليهما من 3إلى 5 سنوات دراسية يُمنح فيها الطالب شهادة بكالوريوس في الهندسة الطبوغرافية.

بعض المواد التي يتم دراستها عادةً

فيما يلي أبرز المقررات التخصصية في مجال الهندسة الطبوغرافية:

1- علم الجيوديسيا العامة.

2- علم المساحة التصويرية.

3- نُظم المعلومات الجغرافية GIS.

4- النظام العالمي لتحديد المواقع GPS.

5- تقنيات الاستشعار عن بعد  RS.

6- الجيومورفولوجيا.

7- الرسم الطبوغرافي.

بالإضافة إلى المقررات الأساسية كالبرمجة،  والرياضيات الهندسية،  ودراسة الأجهزة المساحية وطرق استخدامها.

ماذا بعد التخرّج

يحتاج خرّيج هندسة الطبوغرافيا لبعض السنوات لاكتساب الخبرات وإثبات نفسه،  وتحديد مساره من خلال العمل والتدرّب في مجالات عديدة منها: أعمال المساحة الجيولوجية وإنشاء الخرائط،  أعمال التنقيب والبحث عن الثروات المعدنية والمياه الجوفية ،  أعمال تطبيقات نُظم المعلومات الجغرافية،  بالإضافة لإدارات وهيئات المساحة العسكرية، إما في الشركات العامة أو الخاصة،  أو من خلال التطوع مع الجمعيات الخيرية والمنظمات ذات الصلة، ليُصبح لدى الخرّيج سنوات من الخبرة والإنجازات والتفكير في عمله المستقل.

أويمكنه دراسة الماجستير لمدة سنتان بعد حصوله على معدل جيد جدا في البكالوريوس، وفي نهاية دراسته يقدّم رسالة ماجستير في إحدى تخصصات الهندسة الجيوماتيكية وتشمل الاستشعار عن بعد، أوالنظام العالمي لتحديد المواقع، أونظم المعلومات الجغرافية، حيث إن الخبرة السابقة وشهادة الماجستير تزيد من فرص الحصول على وظائف أفضل وبرواتب أعلى.

مجالات العمل

 مسّاح الأراضي أو الجيوماتكس

يقوم المسّاح بإنشاء الخرائط والمخططات الطبوغرافية لمختلف الأغراض الهندسية والتخطيطية، وإجراء المسوحات الأرضية والمائية والجوية،  وتحديد المواقع المختارة لأنشطة التنقيب وغيرها، باستخدام الأدوات والمعدات اللازمة للمسح.

 فنّي التخطيط

يعمل في تقديم الاستشارات المتعلقة في كيفية الحصول على إذن التخطيط والاهتمام بلوائح التخطيط لمواكبة أحدث التطورات.

 مسؤول الحفاظ على الطاقة

يمتلك معلومات شاملة لمصادر الطاقة المتجددة ، وإنشاء الخطط وتقديم المشورة في مجال الحفاظ على الطاقة وزيادة كفاءتها.

 وكيل عقاري

يتفاوض الوكيل العقاري مع العملاء على إجراءات البيع والتأجير للممتلكات أي يقوم بأعمال التسويق وإدارة المبيعات في السوق العقارية.

 مسّاح التخطيط والتطوير

يقوم بوضع سياسات التخطيط ويقدم المشورة في مجال التطوير العقاري، يشرف على تحويل الأراضي إلى مباني تشغيلية ضمن شركات العقارات، حيث يقوم بتطوير ممتلكات الشركة نفسها او الشركات الأخرى واصحاب المنشآت.

ماذا نفعل خلال الدراسة

يمكن خلال الدراسة أن يكتسب الطالب مهارات عديدة تمنحه فرص كبيرة وامتيازات بعد تخرجه في الحصول على فرص للسفر أو وظائف جيدة، ومن أبرز هذه المهارات:

1- تقوية اللغة الانكليزية .

2- التفكير بإبداع وإمكانية حل المشكلات بطرق مُبتكرة.

3- تعلم مهارات قيادية وتنظيمية كبيرة، والقدرة على إدارة الوقت.

4- تعلّم التركيز والانتباه لأدق التفاصيل.

5-  امتلاك مهارات تواصل قوية تسمح له ببناء علاقات موثوقة مع العملاء،  ومهارات العمل ضمن فريق.

6-  تعلّم مهارات التفاوض والإقناع .

7-الحصول على تراخيص لمزاولة المهنة ضرورية في بعض الدول الأوروبية.

8- خبرة عمل لاتقل عن 4 سنوات في مجال المسح الطبوغرافي او اي مجال مشابه.