على الرغم من أن العامل المستقل ليس موظفاً رسمياً من قبل شركة ما، إلا أنه يمكن التعاقد مع شركات أخرى. من الشائع أن يعمل المستقلون في العديد من الوظائف أو المشاريع المختلفة في وقت واحد، ولكن بعض عقود العمل الحر قد تقيد من يمكنه العمل لحسابه الخاص حتى يكمل المشروع.

توجد بعض الوظائف المستقلة الأكثر شيوعاً في الصناعات الإبداعية مثل التصميم الجرافيكي أو كتابة الإعلانات أو تطوير مواقع الويب أو التصوير الفوتوغرافي، ومع ذلك، يمكن أن يعمل المستقلون في أي صناعة قائمة على الخدمات تقريباً، مثل الترجمة أو الاستشارات أو تقديم الطعام.

عندما تبدأ للتو كمستقل، سواء كانت كتابة مستقلة أو تصميم رسومي مستقل أو أي شيء بينهما، فليس من الصعب حقاً العمل أكثر من 60 ساعة في الأسبوع. جمعنا لك في ما يلي بعض النصائح الأخرى التي يجب على كل عامل مستقل التفكير في أخذها بعين الاعتبار:

احسب السعر الخاص بك

معدل الساعة الأساسي الخاص بك = (الراتب السنوي + المصاريف السنوية + الربح السنوي) / ساعات العمل السنوية المدفوعة.

ولكن، هل سيكون سعر الساعة هو الخيار الأفضل لعملك؟ ابحث عن إيجابيات وسلبيات فرض الرسوم بالساعة أو عن طريق رسوم المشروع أو الأسعار اليومية أو حزم التسعير.

احصل دائماً على عقد

يساعد العقد المستقلين في ترسيخ عدة أشياء، السعر الذي يتم التفاوض عليه بينك وبين العميل، ومعايير المشروع ونطاقه، والمواعيد النهائية، والمراجعات أو إلغاء المشروع، والسداد. تساعد العقود أيضاً في حمايتك من المشكلات القانونية والخلافات المحتملة وتضمن لك الدفع مقابل عملك.

تأكد من الحصول على الإيداع مقدماً

عليك التأكد من حصولك على أموال مقابل عملك الشاق. قبل البدء في أي عمل لعميلك، قم بتأمين وديعة. يمكنك القيام بذلك بأي عدد من الطرق؛ تلقي ⅓ مقدماً، ⅓ في منتصف الطريق خلال المشروع، والأخير completion عند الانتهاء، أو طلب تغيير في رسوم المشاركة، أو اختر نسبة مئوية أخرى من الدفع تناسب عملك بشكل أفضل.

احتفظ بجدول مواعيد منتظم

يبدو الأمر بسيطاً ولكن معظم العاملين لحسابهم الخاص يعرفون أنه ليس سهلاً كما يبدو. لهذا السبب من المهم جداً التخطيط لجدولك الزمني والالتزام به. تتيح لك الجدولة:

  • الوفاء بالمواعيد النهائية المهمة.
  • منح كل عميل الاهتمام الذي يستحقه.
  • خلق التوازن بين العمل والحياة.

قم بتطبيق التكنولوجيا واستخدام الأدوات الحديثة

هناك بعض التقنيات والأدوات الرائعة المتاحة للعاملين لحسابهم الخاص. فيما يلي بعض الأمثلة على الأدوات التي يمكن أن تساعدك في إنجاز عملك:

  • الفواتير: FreshBooks، Toggl، BlinkSale، Hiveage
  • إدارة المشروع: Wunderlist و BaseCamp و Project Bubble و LiquidPlanner
  • منع الإلهاء أو زيادة التركيز: Freedom أو Cold Turkey أو Focus Booster أو إحدى هذه الأدوات الرائعة الأخرى.

كن الخبير في مجالك للعثور على عملاء جدد

هل تتساءل كيف تجد عملاء جدد؟ عليك أن تضع نفسك كخبير في مساحتك الخاصة وتشارك معرفتك مع أي شخص يستمع إليك. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تسويق نفسك ومهاراتك المتخصصة مقابل تكلفة قليلة أو بدون تكلفة:

  • الشبكات الشخصية.
  • قم بإنشاء مدونة.
  • حافظ على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك محدثة
  • تحدث في المناسبات
  • انشر إعلانات لخدماتك أو ملفاً شخصياً على مواقع مثل TECHdotMN

إيجاد مكان العمل المناسب

بغض النظر عن المكان الذي تقرر إنشاء مكتبك فيه، تأكد من أنه في مكان خالٍ من المشتتات ويناسب احتياجاتك. يحتاج الكاتب فقط إلى جهاز الكمبيوتر المحمول ومنفذ لشحن البطارية. ولكن، قد يحتاج المصور إلى غرفة مظلمة لتطوير صوره.

كن محترفاً

 كن دائماً محترفاً من خلال امتلاك موقع ويب يسلط الضوء على عملك، والشرح الموسع في تقديم مشروع، والوفاء بالمواعيد النهائية، والتعامل مع الآخرين بأدب.

كن مرناً مع الأسعار وخيارات الدفع

لن يتمكن جميع العملاء من تحمل أسعارك أو حتى استخدام جميع الخدمات المقدمة. من العدل أن يكون لديك أسعار للعملاء الذين يبحثون فقط عن جزء من الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تريد قبول أشكال متعددة من المدفوعات من عملائك. لا يسهّل هذا الأمر عليهم الدفع فحسب، بل يسرّع أيضاً عملية الدفع.

لست مضطراً لقبول كل وظيفة

في بعض الأحيان نكون مشغولين جداً لقبول وظيفة جديدة، في أوقات أخرى قد لا نحب المشروع أو حتى العميل، وهذا جيد. لا يعني مجرد كونك عاملاً مستقلاً أنه يتعين عليك اغتنام كل فرصة عمل.

أنت لست متاحاً على العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

على الرغم من أنك قد تعمل من المنزل، فإن هذا لا يعني أنك متاح للعمل كلما طلب العميل خدماتك. أنت بحاجة إلى بعض الإجازة أيضاً. حاول أن تحصل على ساعات عمل تناسبك بشكل أفضل، مثلاً من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً. من الأحد وحتى الخميس.

لا بأس في الاستعانة بمصادر خارجية

في بعض الأحيان لا يمكنك التعامل مع جميع المشاريع التي يتم إسنادها إليك. عندما يحدث ذلك، فمن المقبول الاستعانة بمصادر خارجية لبعض الأعمال، أو إلى زميل مستقل قادر على تقديم عمل يفي بمعاييرك أنت وعميلك. إذا كنت تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية، فتأكد من أنه شخص تثق به ويقوم بعمل جيد وتأكد من مراجعة العمل بعناية قبل تسليمه.

يجب عليك التعرف على قوانين الضرائب الخاصة بالبلد الذي تعمل به

العاملين لحسابهم الخاص مسؤولون عن دفع أي التزامات ضريبية اتحادية أو حكومية أو محلية. لذلك عليك التعرف على أهم هذه القوانين الضريبية، ثم قم بدفع ضرائبك وانتهى الأمر.

لا تنم طويلاً

إنه لأمر رائع أن تنام في بعض الأحيان، ولكن عندما تستيقظ في الساعة 4 بعد الظهر، حين يستعد عميلك لمغادرة المكتب طوال اليوم، وهناك مشكلة كبيرة في مشروع ما، سينعكس الأمر بشكل سيء على سمعتك المهنية.

قم بالاحتفاظ ببعض الأموال الطارئة

 تأكد من تخصيص بعض هذه الأموال الإضافية، أنت لا تعرف أبداً متى ينتهي العمل.

احصل على الراحة

هذا لا يعني العمل من السرير، وهذا يعني إنشاء بيئة عمل منتجة ومريحة، مثل امتلاك جهاز كمبيوتر جديد أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك في منزلك حتى تتمكن من العمل بفعالية وعدم الإصابة بحمى الكابينة.

عليك الاعتناء بنفسك

عندما تعمل في المنزل، من السهل إهمال صحتك. سواء كنت تتذكر تناول وجبة متوازنة أو البقاء نشيطاً، عليك أن تبذل جهداً للعناية بصحتك العامة.

حسناً، من المؤكد أن العمل الحر ليس متاحاً للجميع، ولكن بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون الحل لتحسين التوازن بين العمل والحياة أو أن يصبح المرء مديراً لنفسه. سواء كنت تفكر في العمل الحر، أو بدأت للتو، أو كنت تعمل بمفردك، عليك اتباع هذه النصائح لكي تصبح الخبير في مجالك في العمل الحر.