للاطلاع على مقالنا الجديد، قوموا بزيارته هنا

أهم منصات كورسات الطب

أحد أقدم العلوم في العالم أصبح له شكل وطرق جديدة للتعلم, نعم إنه مجال العلوم الطبية. فبدلاً من قراءة عشرات المراجع ذات آلاف الصفحات، والسفر لحضور مؤتمر طبي, أصبح بإمكان الطموحين أن يحضروا ويتعلموا أحدث ما توصل إليه العلم بالمجال الطبي عن طريق الكورسات الأونلاين
الخبراء في هذا المجال اختاروا لكم مجموعة من كورسات العلوم الطبية المجانية والمأجورة من أهم المنصات الأونلاين.

دبلوم في داء السكري/New Skills Academy 

الداء السكري واحد من أقدم الأمراض المزمنة التي عرفتها البشرية، والذي يتزايد عدد المصابين فيه باستمرار، وبالرغم من التقدم العلمي الكبير لم يتم إيجاد علاج مطلق لهذا المرض، للتعرف أكثر على مرض السكري أعراضه وأسبابه وعلاجاته.
المدة: 3 ساعات
التكلفة: 69£

أساسيات التهاب الكبد الإنتاني C/ Canvas

التهاب الكبد الإنتاني C أحد الأمراض الكبدية الأكثر حدوثاً ووبائيةً، وكونه من الأمراض سهلة الانتشار نقدم لكم هذا الكورس للتعرف على وسائل انتقال هذا المرض وعلاجه وتشخيصه ووسائل تدبير المرضى المصابين به، ومما يميز هذا الكورس أن من يتمه يحصل على شهادة مجانية
المدة: 4 ساعات
التكلفة: مجاني

أساسيات علم الصيدلة/Canvas

يتعاظم دور وأهمية علم الأدوية نظراً للتزايد الكبير في عدد الأدوية المتواجدة في الأسواق العالمية، فرحلة الدواء في جسم الإنسان حتى الحصول على التأثير الدوائي هي رحلة طويلة وشائقة وتعترضها العديد من العقبات، للتعمق أكثر في هذا المجال يمكنكم التسجيل على هذه الكورس المجاني والدائم حول علم الأدوية.
المدة:  من 2 إلى 3 ساعات اسبوعياً
التكلفة: مجاني

التفكير النقدي: تفسير التجارب السريرية العشوائية/Class Centeral

التجارب السريرية هي البوابة العريضة التي من خلالها نحصل على معلوماتنا الطبية، ونظراً للأهمية الكبيرة لهذه التجارب فهناك العديد من النقاط الحرجة والمبادئ
الأساسية التي ينبغي على المقدمين على القيام بالتجارب السريرية الطبية إتقانها، وتم شرح هذه النقاط وتقديمها بطريقة مبسطة ضمن هذا الكورس المميز.
المدة: ساعتان
التكلفة: مجاني

شهادة مساعد طبيب أسنان/New Skills Academy

العناية بصحة الفم والأسنان لا تقوم على طبيب الأسنان فحسب، إنما تحتا لفريق دعم متكامل للحصول على أفضل النتائج ويعد من أهم أعضاء هذا الفريق هو طبيب الأسنان المساعد، للتعرف أكثر على هذه المهنة والمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق هؤلاء المساعدين نقدم لكم هذا الكورس المميز.
المدة 14 ساعة
التكلفة 69£

مقدمة ستانفورد في الغذاء والصحة/Class Central

العديد من الأمراض التي يعاني منها الإنسان قد تكون مسببة بسبب نمط الحياة والأغذية التي يتناولها المصاب، وخلال تطور العلوم الصحية تزايد الاهتمام بنوعية الغذاء والحرص على تقديم أغذية تناسب الحالات الصحية المختلفة، في هذا الكورس نقدم لكم جملة من المعلومات المتنوعة حول الغذاء وتأثيراته الصحية المرتبطة بالأمراض.
المدة: 5 أسابيع
التكلفة: مجاني

خوارزميات الرسم البياني في تسلسل الجينوم/EDx

لطالما ساد الاعتقاد بأن دراسة تسلسل الجينوم أمر مستحيل إلا أن تم وضع العديد من التقنيات والخوارزميات التي فتحت المجال أمام هذا النوع من الدراسات العلمية، وأحد أهم هذه الخورازميات هي Graph- Algorithms ، ونظراً لأهميتها تقدم منصة Edx هذا الكورس المفصل.
المدة: من 8-10 ساعات أسبوعياً لمدة 3 أسابيع
التكلفة: الحضور مجاني ولكن تكلفة الشهادة $150

الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية /Stanford University

ساهم التطور الكبير في مجال الهندسة الوراثية والتقانة الحيوية في الكشف عن العديد من الحقائق المعقدة بما في ذلك الدراسة المعمقة للشيفرات الوراثية التي ترافقت مع العديد من التطبيقات الجدلية، يسلط هذا الكورس المقدم من جامعة ستانفورد العريقة  الضوء على التطبيقات المختلفة لهذا العلم الثوري بما في ذلك تعديل الكائنات.
المدة: 60 يوماً
التكلفة: $495

تاريخ الصحة العامة في بريطانيا ما بعد الحرب/FuterLearn

لطالما كانت الصحة العامة واحدة من أهم العلوم الصحية والتي تمتاز بتوفر كم هائل من الفرص المستقبلية من منح دراسية أو عمل في منظمات كبيرة، وعليه نقدم لكم هذا الكورس المقدم من منصة futureLearn الشهيرة الذي يتضمن أبرز المعلومات حول تاريخ ونشوء اختصاص الصحة العامة في المملكة المتحدة,
المدة: 4 ساعات أسوعياً لمدة 3 أسابيع
التكلفة: الحضور مجاني ولكن $44 للشهادة

 التشريح: تعرف على الباطنة/FutuerLearn

تشترك العلوم الصحية بحاجتها للمعرفة المعمقة بعلم التشريح، فلدى طلاب الطب، الصيدلة، طب الأسنان، التمريض مقررات دراسية عن التشريح بطرق مختلفة من ناحية التفصيل، وفي الكورس القادم ستجدون أهم المعلومات التشريحية حول البطن والأعضاء المهمة المتوضعة في هذا التجويف.
المدة: ساعتان أسبوعياً لمدة أسبوعين
التكلفة: الحضور مجاني لكن $39 للشهادة