فرصة هنا
بانتظارك

5 أفلام تروي قصص أشهر 5 علماء

القصص الواقعية أو المبنية على أحداث من الواقع دائمًا ما تجذبنا أكثر من غيرها من القصص المتخيلة، وحتى لو بذل الكاتب الكثير من وقته في نسج قصة من بناة أفكاره ليقدمها بألذ قالب ممكن لقرائه فأنه من النادر أن نجد قصص متخيلة تضاهي أو تقارب القصة الواقعية. وهذا ما يجعل الأعمال السينمائية المبنية على أحداث من الواقع أكثر نجاحًا وازدهارًا من غيرها من الأعمال.

ويزيد الأمر إثارة إذا ما كان العمل السينمائي يقربنا إلى حياة أكثر الأشخاص تأثيرًا في حياة البشرية وتاريخها، وأولئك الذين ساهموا عمليًا في تغيير شكل العالم وجعله وفق ما نعيشه اليوم. تعرف هنا إلى 5 أفلام تروي قصص 5 من أشهر علماء البشرية في التاريخ الحديث، ما زالت البشرية ولقرون قادمة ستدين لهم بفضل ما قدموه في سبيل تطور الحضارة.

5 أفلام تروي قصص أشهر 5 علماء

Creation 2009

هو فلم دراما متعدد المحاور يناقش حياة المفكر الإنكليزي شارلز داروين من وجهة نظر إنسانية أكثر من مجرد التركيز على نظريته التي ما زالت حتى اليوم مثار جدل لا يبدو إنه سيكون له نهاية على المدى المنظور.

يمكن القول إن الفلم هذا ينقسم لمحورين رئيسيين، الأول هو الجانب الجيد أو السعيد من قصة حياة المفكر الإنكليزي قبل موت أبنته، أما الثاني فهو ما بعد موت ابنته، وهي المرحلة التي عمل فيها بشكل فعلي على نظريته (أصل الأنواع) واستجمع قواه لإظهارها للعالم، كذلك فأن الفلم يلقي الضوء على المعارضة التي لاقاها داروين ليس فقط من المجتمع وإنما من زوجته أيضًا التي كانت رافضة لنظريته بشكل مطلق.

الفلم من إنتاج BBC عام 2009، وبرغم إنه عمل سينما درامي فأنه لا يخلو من لمسة ثقافية يراها البعض ضرورية بحكم الفكرة التي يناضل من أجلها بطل الفلم والتي تحتاج لمزيد من التبسيط. أما عن الممثلين قام بدور البطل الإنكليزي بول بيتني والأمريكية جينيفر كونولي والطفلة مارثا وست.

The Theory of Everything 2014

هذا العمل وبحبكة سينمائية متقنة جعلته يحصل على أكثر من 20 جائزة أبرزها الغولدن غلوب، يتناول سيرة عالم الفيزياء النظرية الإنكليزي والغني عن التعريف ستيفن هوكينغز أحد أبرز العلماء المعاصرين وأكثرهم إسهامًا في تقدم البشرية.

الفلم يتناول ملخص لحياة هوكينغز ويركز بشكل رئيسي على الإنجازات التي حققها من نظريات واكتشافات بالإضافة إلى الشهادات التي حصل عليها، فضلًا عن الحياة الشخصية لهذا العالم من حبه لزوجته واخلاصها في البقاء معه على الرغم من توقع الأطباء وفاته المبكرة، وهذا كان قبل انفصالهم.

يذكر إن الفلم مقتبس عن كتاب بعنوان “حياتي مع ستيفن” من تأليف جين وايلد الزوجة الأولى للعالم هوكينغز. قام بدور البطل الممثل ايدي ريدماين والإنكليزية فيليستي جونز بدور الزوجة وايلد.

The Imitation Game 2014

هذا الفلم يتناول قصة حياة عالم الرياضيات الإنكليزي آلان تورينغ والذي بفضله تم فك شفرة الإنيجما خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان يستخدمها الجيش الألماني آنذاك للتواصل فيما بين وحداته، وبذلك تم وقف تقدم الجيش النازي ذلك الوقت وأسهم في إنهاء الحرب الدامية تلك عبر انتصار الحلفاء.

آلان تورينغ يعتبر الأب الروحي للحاسوب، وإلى اختراعه ذاك يرجع الفضل في صناعة كل الأجهزة الحاسوبية التي نستخدمها اليوم. بالإضافة لهذا يتناول الفلم العديد من جوانب حياة المجتمع الإنكليزي في تلك الفترة والقضايا التي كانت محل اهتمام لعامة الناس عبر تسليط الضوء على الجانب الاجتماعي لحياة تورينغ.

العمل من إنتاج 2014 وبطولة بينيديكت كامبرباتش وإخراج النرويجي مورتين تيلدوم، وكان قد حصل الفلم على أكثر من 35 جائزة منها الغولدن غلوب والأوسكار عن أفضل تحرير وأفضل اقتباس.

Madam Curie 1943

بالتأكيد سمعت من قبل عن مدام كوري وشيء من إنجازاتها، أما إن لم تعرف عنها من قبل فهي عالمة كيمياء وفيزياء فرنسية كانت المرأة الأولى التي تحصل على جائزة نوبل، والوحيدة التي حصلت عليها مرتين (مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء).

أما هذا الفلم من إنتاج 1943 يتناول قصة حياتها وزوجها خلال أبحاثهم الكيميائية التي نتج عنها اكتشاف عنصر الراديوم المشع والذي بسببه أصيبت بنوع من فقر الدم أودى بحياتها عام 1934.

على الرغم من إنه صار يعد من الأعمال القديمة اليوم بعد مرور أكثر من نصف قرن على إنتاجه، إلا إنه ما زال يحتفظ بقيمته التي يستمدها من قيمة الشخصية التي تدور حولها القصة، والتي ما زالت الكثير من النساء حتى اليوم يستشهدن بها ويتخذنها مثالًا للمرأة التي تكافح في سبيل طموحها وتصل لمبتغاها.

Einstein 2008

يتناول هذا الفلم من نوع الدراما الوثائقية قصة حياة أينشتاين عبقري القرن العشرين بلا منازع من لحظة ولادته حتى أواخر حياته، ويلقي الضوء على الأحداث المهمة في حياة هذا العالم من جوائز وأوراق بحثية واسهامات في مجال الفيزياء، والتي غيرت الكثير من المفاهيم التي كانت سائدة آنذاك.

بالإضافة للنظرية الأهم لأينشتاين “النسبية” التي يناقشها الفلم بتفصيل أكثر، فضلًا عن هجرته أخيرًا إلى أمريكا بعد ملاحقته من قبل النازية على خلفية رسالته الشهيرة إلى الرئيس الأمريكي روزفلت حول القنبلة النووية.

وأخيرًا، من الجدير بالذكر إن هناك أعمال سينمائية أخرى تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة لأهمية الشخصيات التي تناقش قصصها ولكن لا مجال لذكر جميعها، وإنما اكتفينا ببعض أهم الأعمال التي لاقت رواجًا وقبولًا في وقت عرضها.

مشاركة المقال

اترك رد

كن الأول و قم بالتعليق

avatar
wpDiscuz