يمكن أن يكون سوق العمل لخريجي الجامعات الجدد منافساً للغاية. قد يكون من الصعب الحصول على الفرص في المجال الذي اخترتموه، حيث يعمل حوالي 43٪ من الخريجين الجدد في وظائف لا تتطلب شهادة جامعية.

تجعل المنافسة الشديدة من الصعب التميز، وقد تحتاجون إلى التفكير فيما هو أبعد من سيرتكم الذاتية لكل صاحب عمل. ستجدون فيما يلي دليلاً كاملاً للعثور على وظيفة في تخصصكم بعد التخرج، بالإضافة لعدد من النصائح التي ستساعدكم.

1. استعد لأكثر من وظيفة

لم يمض وقت طويل منذ أن كان الحصول على درجة البكالوريوس يضمن فعلياً فرص عمل قوية للخريجين لبدء حياتهم المهنية في المهن التي يختارونها. الآن ولم يعد بإمكان خريجي الجامعات توقع الانتقال السريع من الحرم الجامعي إلى عالم العمل، فإنه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يعد الخريجون أنفسهم في سنوات دراستهم الجامعية لأكثر من طريقة واحدة لدخول سوق العمل.

2. ابحث عن التدريب أو internship وخبرة العمل

إن اكتساب الخبرة العملية في مجال تخصصهم هو أهم شيء يساعد الطلاب الجامعيين على فتح الأبواب أمام فرص العمل.

يمكن تحقيق ذلك من خلال فترة تدريب أو وظيفة بدوام جزئي في الحرم الجامعي أو خلال أشهر الصيف أو مشروع بحثي يتم إجراؤه مع أحد أساتذة كليتك أو العمل التطوعي. في كثير من الأحيان، يقوم الطلاب بأكثر من واحد من هذه الأمور ويقضون سنوات دراستهم الجامعية على العمل بدوام كامل كمتدرب في شركة في مجالهم.

3. اختيار المسار الوظيفي

مع اقتراب التخرج، من المحتمل أنك بدأت في التفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها تحويل التعليم الذي اكتسبته إلى وظيفة بدوام كامل هادفة ومربحة. عندما تبدأ في التخطيط لمسارك المهني بعد التخرج من الكلية، فإن الخطوة الأولى هي التفكير في الاتجاه الذي ترغب في اتباعه للحصول على مؤهلاتك التعليمية.

فكر فيما تريد حقاً القيام به في العمل. اعتماداً على نوع المسار التعليمي الذي اخترته، قد تخطط لتطبيق شهادتك مباشرة في وظيفة تتطلب خبرتك المحددة، وقد يكون لديك مجموعة واسعة من الخيارات المهنية المتاحة لك، أو قد تختار التمحور قليلاً حول مجال أو صناعة أو دور يكمل خلفيتك التعليمية.

في أي من هذه الحالات، سوف تحتاج إلى تحديد الوظيفة التي تبحث عنها لتحديد مكان تركيز بحثك، وبالتالي يمكنك بثقة الإجابة على أسئلة المقابلة حول سبب انجذابك إلى دور معين. للقيام بهذه الخطوة، يمكنك اتباع ما يلي:

  • قم بتقييم ما أنجزته في حياتك المهنية الأكاديمية والتدريب الداخلي وتطلعاتك الشخصية والصناعات التي ترغب في متابعتها.
  • فكر في المهارات التي تشعر بثقة أكبر فيها وتلك السمات التي تجعلك فريداً، يمكن أن تكون هذه نقاط قوة قيّمة لأصحاب العمل المحتملين. من الشائع أن يكون لدى الطلاب والخريجين الجدد خبرة محدودة في العمل أو التدريب. إذا كان هذا صحيحاً بالنسبة لك، ففكر في أي أدوار قمت بها في مجتمعك أو مدرستك، والعمل التطوعي الذي قمت به والتجارب الأخرى حيث قمت بتطبيق مهاراتك واهتماماتك.
  • قبل أن تبدأ البحث عن وظيفة، راجع ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وتحقق من إعدادات الخصوصية. يمكن لأصحاب العمل المحتملين إلقاء نظرة على هذه الصفحات.

4. البحث عن الوظائف وأصحاب العمل

حان الوقت للتعرف على أنواع الوظائف المتاحة للأشخاص الذين لديهم خلفيتك التعليمية وكيف يتطور سوق العمل لمختلف الصناعات. قد ترغب في بدء البحث في عدد قليل من المدن أو في بلد بأكمله، أو قد تختار البحث بالقرب من المنزل أو في المنطقة القريبة من كليتك أو جامعتك. سترغب في البحث عن المبلغ الذي تتوقع أن تحصل عليه في وظائف ومواقع مختلفة لاكتساب فهم قوي لخياراتك. يمكن أن يتم ذلك من خلال:

1. اكتشف اتجاهات الرواتب

تتيح لك بعض الأدوات والمواقع على الانترنت الاطلاع على متوسطات الرواتب لوظائف معينة. سترى نطاق راتب الوظيفة ومتوسط ​​الراتب في الشركات المختلفة. في الوقت نفسه، ابدأ في البحث عن الشركات التي تجذب اهتمامك.

2. أنشئ قائمة مستهدفة بأصحاب العمل الذين ترغب في العمل معهم

قد توجهك مراكز الإرشاد الأكاديمية الخاص في منطقتك نحو هذه الشركات، أو يمكنك التعرف على أرباب العمل البارزين في المنطقة في معارض التوظيف بالجامعة. قم بزيارة صفحة الوظائف وصفحات الشركة الخاصة بهم للحصول على ثروة من المعلومات مثل المراجعات ومقاطع الفيديو وفرص العمل الحالية. من صفحة الشركة، يمكنك اختيار “متابعة” صاحب العمل للحصول على تحديثات عبر البريد الإلكتروني عند نشر وظائف جديدة. أو قم بزيارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة ما لمعرفة المزيد حول أعمالهم اليومية.

3. ابحث عن أحدث المقالات الإخبارية حول الشركة حتى تكون على اطلاع بآخر التطورات

تواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم والذين يعملون في الشركات المدرجة في القائمة المستهدفة. في هذه المحادثات، كن مستعداً بأسئلة محددة، مثلاً:

  • ما هي الفرص المتاحة للطلاب أو الخريجين الجدد في هذه الشركة؟
  • كيف وجدت وظيفتك في هذه الشركة؟
  • كيف تنصحني بمعرفة المزيد حول الوظائف المتاحة هنا وما إذا كنت مناسباً؟
  • ما هو الشيء المفضل لديك في العمل هنا؟ ما هي السلبيات؟
  • ما هي فرص التقدم الموجودة في الشركة؟
  • كيف تبدو علاقتك مع مشرفك أو مديرك؟
  • لقد رأيت وظيفة تثير اهتمامي، كيف تبدو التوصية الخاصة بك لهذه الوظيفة؟

بعض الآداب المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أنك لا تتوقع أبداً أن يضمن لك جهة اتصال في شركة ما وظيفة. ضع المسؤولية على عاتقك لتتعلم منهم قدر المستطاع وتحول المعلومات التي يقدمونها لك إلى أفعال.

5. تواصل مع الناس في المجال الذي اخترته

إن شبكات المعارف والتواصل مهمة جداً، لأنها الطريقة التي تتواصل بها مع الأشخاص الذين يعرفون عن فرص العمل، عليك أن تبدأ بمحاولة العثور على أرباب عمل في مجالك. يُقترح أن يقوم طلاب الجامعات ببناء شبكة من الأشخاص للمساعدة في توجيههم في بحثهم عن عمل، وستشمل جهات اتصال في الحرم الجامعي وفي الصناعة. استشر الأساتذة والمستشارين الأكاديميين للتوصية بالمنظمات المحتملة التي يمكنهم الاتصال بها بشأن الفرص الوظيفية.

يمكن لهؤلاء الأشخاص أيضاً العمل كموجهين يمكن للطلاب التحدث إليهم حول كل خطوة من خطوات إعدادهم الوظيفي والبحث عن عمل. بالإضافة إلى الأساتذة والمستشارين، يمكن أن يشمل الموجهون المحتملون رئيساً كنت تعمل معه في الوظيفة، أو حتى أحد الأشقاء أو الوالدين.

لتحديد مكان التقديم، قم بإجراء بحث عبر الإنترنت مع الجمعيات المهنية للعثور على أصحاب العمل الرئيسيين في مجالك. بعد ذلك، اتصل بهذه الشركات لتقديم نفسك والتعبير عن اهتمامك بمعرفة المزيد عن الوظائف الممكنة في الصناعة. إن العمل في فترة تدريب والتواصل مع الخريجين من كليتك أمران مهمان أيضاً لتعزيز شبكة جهات الاتصال المهنية الخاصة بك للعثور على خيارات وظيفية.

6. خذ البحث عن وظيفة بجدية

تعامل مع عملية البحث عن وظيفة وكأنها وظيفة. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستعداد لتسويق نفسك من خلال صياغة سيرة ذاتية وخطاب تعريف، وتعلم كيفية استخدام المقابلة لتوضيح ما أنجزته خلال سنوات دراستك الجامعية والذي يجعلك ذا قيمة في مكان العمل. خطاب الغلاف أو الخلفية مهم أيضاً لأنه يسمح لك بإظهار بعض من شخصيتك. ويوصى الطلاب بإرسال خطابات الغلاف الخاصة بهم إلى الشركات المستهدفة.

7.ابدأ بكتابة سيرتك الذاتية – CV

للطلاب والخريجين الجدد ذوي الخبرة المهنية المحدودة، من المهم أن تعرض عملك الأكثر صلة في سيرتك الذاتية. وجدت إحدى الدراسات أن أهم السمات التي يأخذها أصحاب العمل في الاعتبار عند تقييم الخريجين الجدد هي فترات التدريب والتوظيف أثناء الكلية. اذكر أي تدريب داخلي مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر والوظائف الأخرى التي شغلتها أثناء وجودك في المدرسة والأنشطة التطوعية. حدد مسؤولياتك وإنجازاتك بطريقة ملائمة لمديري التوظيف الذين تستهدفهم، واربط المهارات التي طبقتها والخبرة التي اكتسبتها في كل دور بالمهارات والخبرات المحددة المطلوبة في أنواع الوظائف التي تتقدم لها.

8. كتابة خطاب تغطية – Cover Letter

يعد تضمين خطاب الغلاف جزءاً تقليدياً من طلب الوظيفة الذي قد لا يكون ضرورياً دائماً هذه الأيام. أثناء البحث، قم بتقييم كل وظيفة على حدة لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى خطاب تغطية.

في معظم الحالات، يكون الغرض من هذا الخطاب هو تقديم نفسك لصاحب عمل محتمل. يمكنك استخدام خطاب تغطية للحديث عن إنجازات مهمة أو شرح سبب انجذابك إلى وظيفة ومنظمة معينة. لا تستخدم خطاب الغلاف الخاص بك لتكرار ما هو موجود في سيرتك الذاتية، بدلاً من ذلك، استخدمه لإبراز أو توضيح بعض إنجازاتك وتطلعاتك.

يرتكب الطلاب والخريجون الجدد أحياناً خطأ كتابة خطابات غلاف طويلة جداً، أو رسمية جداً أو غير رسمية جداً، أو تؤكد على ما يريده الطالب من الوظيفة أو الشركة. تجنب هذه المشكلات عن طريق الاحتفاظ بخطابك التقديمي في حوالي ثلاث فقرات، والبحث عن الشركة حتى تتمكن من الكتابة بالنبرة المناسبة وتأطير رسالتك من حيث ما يمكنك تقديمه لصاحب العمل.

9. التقديم على الوظائف

قبل أن تتقدم إلى أي وظيفة، أعط سيرتك الذاتية مراجعة نهائية. في هذه المرحلة، تريد التأكد من أنه يمثل أفضل تمثيل لك ولا يحتوي على أي أخطاء إملائية. قد ترغب في أن تطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة أو مدرب في مركز الكتابة بالجامعة أن يراجعها لك.

10. تقديم طلبك

بمجرد أن تملأ طلباً، أرسله. من المستبعد جداً أن تتمكن من تعديل طلب الوظيفة الخاص بك بمجرد تقديمه، لذا تأكد من إكماله بما يرضيك قبل اتخاذ هذه الخطوة النهائية. على الرغم من تحسن سوق العمل للخريجين الجدد، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يستغرق الأمر عدة أشهر للحصول على أول وظيفة بدوام كامل بعد التخرج. جزء مهم من تحديد المكانة المناسبة للحصول على وظيفة هو الشبكة الواسعة. في المتوسط ​​، يتقدم الخريجون الجدد إلى 23 وظيفة قبل تعيينهم. البحث عن وظيفة هو عمل شاق، والتقديم باستمرار هو جزء من هذا الجهد. من المفيد تحديد أهداف لنفسك، ما عدد الوظائف التي تريد التقدم إليها كل يوم أو أسبوع.

11. انتظار الرد

جزء لا مفر منه من أي عملية بحث عن وظيفة هو انتظار عودة أصحاب العمل إليك. قد يرسل لك بعض أصحاب العمل بريداً إلكترونياً يؤكد أنهم تلقوا طلبك وسيتواصلون معك إذا أرادوا المضي قدماً. قد لا يرد عليك الآخرون على الإطلاق.

كم من الوقت يجب أن تنتظر حتى تسمع الرد؟ لا توجد إجابة قياسية على هذا السؤال، يختلف مقدار الوقت المستغرق لمراجعة طلب الوظيفة لكل وظيفة وشركة.

أثناء انتظارك لتلقي رد، من المهم أن تستمر في البحث عن وظيفة، استمر في البحث عن فرص جديدة والتقدم للوظائف. قم بإعداد تنبيهات الوظائف واتبع صفحة الشركة التي تحلم بها للحصول على تحديثات عند نشر وظائف جديدة.

12. المقابلة

بصفتك طالباً أو خريجاً حديثاً، من المحتمل أن تتنافس مع مرشحين آخرين على مستوى الدخول لنفس الأدوار، وكثير منهم ستكون لديهم خبرة عمل مهنية محدودة مثلك. هذا يعني أنه من الضروري إحداث تأثير في مقابلاتك من خلال إظهار نفسك بأقصى قدر من الاحتراف وإظهار السمات والخبرات والقيم التي تجعلك فريداً.

يتم التعامل مع عملية المقابلة والتعيين بشكل مختلف في شركات مختلفة، في بعض الأحيان قد لا يكون لديك اتصال مباشر مع أي شخص قبل مقابلتك. إذا كان الأمر كذلك، فسيتعين عليك الاستعداد بنفسك. تفضل بزيارة قسم الأسئلة والأجوبة في صفحة الشركة الخاصة بهذه المؤسسة للتعرف على تجارب المقابلات للباحثين الآخرين عن عمل، يمكنك أيضاً البحث عن أسئلة المقابلة الشائعة في مجال عملك وممارسة إجاباتك.

إذا كنت تتواصل مع مسؤول التوظيف قبل مقابلتك، فيمكنك أن تطرح عليه أسئلة ستساعدك على الاستعداد. فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة التي يجب طرحها:

  • ما هو شكل اللباس في مكتبك؟ تريد أن تظهر أفضل ما لديك في المقابلة ومعرفة شكل البيئة في هذه الشركة ستمنحك بعض الأفكار حول ما ترتديه.
  • بالإضافة إلى سيرتي الذاتية، هل هناك أي شيء آخر يجب أن أحضره إلى المقابلة؟ بالنسبة لبعض الوظائف، قد يرغب أصحاب العمل في رؤية أمثلة للمشاريع الأكاديمية ذات الصلة أو محفظة أعمالك. ستساعدك الإجابة على هذا السؤال في تحديد ما يجب عليك إحضاره.
  • كم عدد الأشخاص الذين سأقابلهم، وما هي أسمائهم وألقابهم؟ في بعض الأحيان سيكون شخصاً واحداً فقط، أو قد تتحدث إلى عدة أشخاص بشكل فردي. قد يتم إجراء مقابلات أخرى من قبل لجنة. ستساعدك معرفة مناصبهم على الاستعداد جيداً لأن الأسئلة التي قد يطرحها عليك المشرف قد تختلف عن تلك التي قد يطرحها عليك نظير.
  • لماذا هذه الوظيفة متاحة؟ سيعطيك هذا السؤال نظرة ثاقبة عن سبب حاجتهم لملء هذه الوظيفة ومتى، سيخبرك أيضاً عن تاريخ المنصب وثقافة الشركة. على سبيل المثال، إذا تم إخلاء الوظيفة من قبل شخص تمت ترقيته، فقد يشير ذلك إلى رغبته في الترقية من الداخل. إذا تم إنشاء الوظيفة حديثاً، فقد يعني ذلك أنك ستساعد في تحديد الوظيفة بشكل أكثر وضوحاً بعد التعيين.

في استطلاع حديث شمل 1,000 من مديري التوظيف، طلب منهم سرد أهم سمات أصحاب الأداء الأفضل في شركتهم،  كانت أهم خمس سمات أطلقوها عليهم هي حل المشكلات، والقيادة، والتوجيه الذاتي، والتفكير الاستراتيجي، والمبادرة. أثناء التحضير لمقابلاتك، فكر في أمثلة من تاريخك الأكاديمي، والتدريب الداخلي وخبرة العمل التي تجسد هذه السمات. يُعد إقران تجربتك مع أكثر ما يهتم به المديرون طريقة رائعة لإحداث انطباع.

غالباً ما تكون رواتب المبتدئين أقل قابلية للتفاوض من رواتب الموظفين الأكثر خبرة، ولكن لا ضرر من محاولة التفاوض على راتبك الأول، ويمكن أن يكون لفعل ذلك آثاراً مركبة يتردد صداها طوال حياتك المهنية. ادخل إلى مناقشات المقابلات بثقة من خلال تسليح نفسك بأحدث بيانات الرواتب الخاصة بمجال عملك ودورك وموقعك.

13. بدء عمل جديد

يختلف ما تتوقعه في يومك الأول من شركة إلى أخرى. بالنسبة للعديد من الموظفين المبتدئين، سيشمل اليوم الأول توجيهاً للموظفين وجلسات تدريبية. في هذه المرحلة، يجب أن يكون لديك خط اتصال مفتوح مع صاحب العمل الجديد ويجب أن تسأل أي أسئلة لديك حول الوظيفة.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، تعد مراقبة فرص العمل الجديدة جزءاً من التطوير الوظيفي المستمر، حتى بعد العثور على وظيفة جديدة. في الواقع، يقول 92٪ من أصحاب الأداء المتميز إنهم يبحثون عن وظائف عدة مرات على الأقل كل عام.

أهم النصائح للبحث والحصول على عمل في تخصصك

1. حدد هدفك (أهدافك)

إذا كنت لا تعرف المكان الذي تريد العمل فيه وماذا تريد القيام به، فقد تجد نفسك تتقدم إلى كل وظيفة تراها تقريباً. هذا ليس الاستخدام الأكثر فعالية لوقتك.

2. التركيز على الجودة وليس الكمية

تجنب طريقة إرسال نفس السيرة الذاتية إلى عشرات من أرباب العمل في نفس الوقت. بدلاً من ذلك، حاول العثور على الوظائف الأكثر ملاءمة لك كمرشح. يجب أن تبحث عن فرص عمل تتوافق مع مجموعة مهاراتك وأصحاب العمل الذين يبدون مناسبين لك.

3. اظهار مهاراتك على الانترنت

يبحث 59٪ من مديري التوظيف عن المرشحين باستخدام محركات البحث. إذا كان بإمكانك استعراض عملك عبر الإنترنت، مثلاً على LinkedIn أو على موقع الويب الخاص بك، فستتمتع بميزة على من لديهم سيرة ذاتية فقط. تأكد من مشاركة روابط تواجدك عبر الإنترنت في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة.

4. استخدام موارد أخرى

قد يكون من المحبط إرسال السير الذاتية عبر الإنترنت يوماً بعد يوم. حاول العثور على بعض المنظمات التي يمكنها إعطاؤك الدعم. من المحتمل أن يكون لدى مدرستك الأم موارد وظيفية متاحة للخريجين، وقد تتمكن من العثور على بعض مراكز العمل المحلية التي يمكن أن تساعدك على تحسين سيرتك الذاتية أو ممارسة مهارات المقابلة.

5. كن مستقلاً – Freelancer

لديك بالفعل مهارات قابلة للتسويق، لذلك قد تكون قادراً على تشغيلها من خلال القيام ببعض الوظائف المستقلة. هناك العديد من فرص العمل المستقل المتاحة عبر الإنترنت، وقد يؤدي بعضها إلى توظيف بدوام كامل.

بينما تتعلم كيفية التعامل مع عملية البحث عن وظيفة، تذكر أنه حتى المحترفين المتمرسين يواصلون تطوير مهاراتهم في البحث عن عمل، حيث أنه هناك 91٪ من البالغين العاملين يبحثون عن وظائف على الأقل بضع مرات في السنة، لذلك بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر البحث عن وظيفة نشاطاً منتظماً. مثل أي نشاط، ستتحسن مع الممارسة. يمكنك دائماً اتباع الخطوات السابقة لمساعدتك على صقل مهاراتك في البحث والحصول على الوظيفة التي تريدها.