هل يا ترى  جودة الطعام في بلد لقبه “لؤلؤة أوروبا” بجودة مبانيه العريقة؟؟ !

جمهورية التشيك لها مطبخ تقليدي للغاية تتربع على عرشه اللحوم والخضار ليكون غنياً وصحياً، وسنرى سوياً أكثر الأطباق التقليدية فيه:

متبل لحم الخاصرة – Svíčková na smetaně

يتكون هذا الطبق الشعبي من لحم البقر المطهو ​​مع صلصة كريمية سميكة من جذر البقدونس والجزر،وعادة ما يكون مصحوباً بصلصة التوت البري والقشدة المخفوقة.

Svíčková na smetaně

حساء الثوم – Česnečka

حساء الثوم الثقيل مع الخبز المحمص، يحتوي أيضاً على بيضة نيئة، تُضاف قرب نهاية عملية الطهي وتُترك وحدها للطهي في حرارة الحساء، وأحياناً تضاف إليها قطع صغيرة من النقانق أو الجبن.

Česnečka

يخنة الطماطم واللحم البقري – Rajská omáčka

طبق تقليدي من مكونات رئيسية جداً، إذ يتم تحضير الحساء باستخدام مزيج من الطماطم المفرومة ومعجون الطماطم، و يضاف إليها اللحم البقري المطبوخ بالفعل مع البصل والتوابل.

Rajská omáčka

حساء الخضراوات – Zeleninová polévka

هو حساء خضروات تشيكي يتم تقديمه عادة كمقبلات مغذية، يحتوي هذا الطبق الدسم على العديد من الأصناف ويمكن أن يحتوي على العديد من الخضروات الجذرية أو الورقية،  غالباً يتكون من مكعبات أو شرائح جزر، وكرفس، وبطاطا، ولكن يمكن تعديل المكونات بسهولة حسب الذوق، وبجانب الخضار، يمكن أن يضاف إليه المعكرونة الرقيقة والبيض.

وبغض النظر عن المكونات، يعد هذا الحساء الكلاسيكي عنصراً أساسياً في العديد من الأسر التشيكية، وغالباً ما يوجد في قوائم المطاعم التقليدية.

Zeleninová polévka

فيكا – Veka

هو نوع من الخبز الأبيض يشبه الرغيف الفرنسي الشهير، والذي يوجد عادة في المأكولات التشيكية والسلوفاكية والبولندية،  مصنوع من عجينة القمح المخمرة، وعادة ما يتم تشكيلها على شكل أرغفة صغيرة، أقصر وأوسع من الرغيف الفرنسي التقليدي.

Veka

خبز الفصح – Jidáše

هو الخبز التقليدي في عيد الفصح في التشيك،مصنوع من مزيج من الدقيق والزبدة وصفار البيض والقشدة والسكر والعسل والخميرة والملح وقشر الليمون وأحياناً جوزة الطيب،بعد أن يتم خبزها، عادةً ما يتم دهنها بطبقة زجاجية تتكون من العسل والزبدة وعصير الليمون، ثم يتم تناولها باردة.

وفقاً للمعتقدات المحلية، إذا أكلت قطعة من jidáše أثناء شروق الشمس يوم خميس ماوندي، فستكون محمياً من لسعات النحل ولدغات الثعابين والخيانة البشرية طوال العام التالي.

Jidáše

بودنغ الأرز – Rýžový nákyp

هو بودنغ الأرز التشيكي والسلوفاكي التقليدي الذي غالباً ما يتم تقديمه كطبق رئيسي،  يتكون من أرز مطبوخ في حليب مبرد ومختلط مع صفار البيض والسكر والزبدة والفانيليا وبياض البيض المخفوق،يُمزج  لاحقاً بالفاكهة، ويعلوه طبقة سميكة من بياض البيض المخفوق، ويُخبز حتى ينضج تماماً.

عادة ما يضاف له الكرز أو الخوخ، والفاكهة تتناثر بين طبقات الأرز، وعلى الرغم من أنه طبق حلو، إلا أنه يتم تناوله في الغالب كطبق ثانٍ أو كطبق رئيسي.

Rýžový nákyp

حساء مخلل الكرنب – Zelňačka

هو حساء مخلل الملفوف التشيكي التقليدي، يتكون من الكرنب الحامض والبطاطا والقشدة واللحوم التشيكية التقليدية المدخنة، يكون قوامه سميكاً، غنيّاً، ومتبلاً بسخاء مع بذور الكراوية والفلفل الحلو المدخن، ويمكن العثور على هذا الحساء الريفي غالباً في قوائم المطاعم التشيكية التقليدية.

Zelňačka

وفي النهاية نجد أن جوهر المطبخ التشيكي هو تقديم أطباق تعطي طاقة كبيرة من مكونات رئيسية ومغذية، وتتلاءم مع طقس التشيك المائل للبرودة.