دولة عربية صغيرة، ورغم تعدادها السكاني القليل ومساحتها المتواضعة الا أنها استطاعت أن تحجز لنفسها مكانةً عالميةً فيما يخص المجال العلمي الأكاديمي لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم جامعاتها وصروحها التعليمية.

جامعة البحرين

تأسست عام 1986، تمنح الجامعة شهادات في مختلف المراتب والاختصاصات العلمية مثل: الدبلوم المشارك التقني، والدبلوم المشارك، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، في بعض برامج كليتي الهندسة والحقوق.

تضم حوالي تسع كليات أكاديمية، ويقدر عدد أٌقسامها بحوالي 942،  يبلغ عدد طلابها حوالي 2679، كما أنها تصدر العديد من مجلات البحث العلمي، مع مئات الرساءل والأبحاث العلمية المنشورة عالمياً.

موقع الجامعة

جامعة العلوم التطبيقية

 تأسست بتاريخ 5 يوليو 2004 مما يجعلها واحدة من أوائل الجامعات الخاصة في مملكة البحرين.

يبلغ عدد طلابها حوالي 341، ويقدر عدد كلياتها وأقسامها التابعة لها بحوالي 181، تقدم جامعة العلوم التطبيقية 18 برنامجًا (جامعيًا ودراسات عليا) ، مع أكثر من 5000 خريج وموظف من أكثر من 22 دولة. تقدم الجامعة برنامجين دوليين للهندسة من جامعة مرموقة في المملكة المتحدة – جامعة لندن ساوث بانك (LSBU). كما أنها تحقق 4 نجوم في نظام تصنيف النجوم QS ؛ احتلت المرتبة 29 في تصنيف جامعة QS للمنطقة العربية. المرتبة 101-150 في تصنيف جامعة كيو إس العالمية – أفضل 50 تحت 50. يتم تدريس البرامج باللغتين الإنجليزية والعربية. يوجد بالجامعة أيضًا وحدة اللغة الإنجليزية الخاصة بها، والتي تقدم دورات اللغة الإنجليزية التكميلية لأولئك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية وتعزيزها وإعدادهم لنظام التعليم العالي.

موقع الجامعة

الجامعة الأهلية

تعد أول الجامعات الخاصة في البحرين، تأسست عام 2003، تقدم العديد من الشهادات الاكاديمية في مختلف الاختصاصات، بكالوريوس ماجستير دكتوراه،

الجامعة الأهلية هي مؤسسة مستقلة ، مؤجرة وممولة بشكل مستقل وإدارتها من قبل القطاع الخاص. جميع البرامج المهنية التي تقدمها الجامعة معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي في البحرين بالإضافة إلى جامعات رائدة مرموقة ومتميزة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. كانت الجامعة من بين أوائل الجامعات البحرينية الخاصة المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي الكويتية.

تحوي على خمس كليات: كلية الآداب والعلوم، كلية الأعمال والمالية، كلية الهندسة، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الطبية والصحية.

موقع الجامعة.