يعتبر المطبخ المكسيكي من المطابخ العريقة المتسمة بالحفاظ على جذورها القديمة وانفتاحها على النكهات الحديثة .. لنتعرف معاً على أشهر المأكولات المكسيكية ومكوناتها.

إنمولادا – Enmolada

خبز التورتيلا المحشي بلحم الدجاج المقطع والجبنة، يغطى بصوص أسود ويرش بالسمسم وجبنة مبروشة.

تاماليس – Tamales

يعود تاريخ هذه الأكلة إلى قبائل االأزتك، حيث كانت وجبة الجنود الأساسية واليوم هي واحدة من أكثر الأكلات شهرة بين المكسيكيين. وهي عبارة عن عجينة أساسها الذرة محشية باللحم والخضراوات والفليفلة الحارة والجبنة ثم تلف بقشور الذرة أو أوراق الموز ويطهى بالبخار حتى تستوي.

انشيلادا – Enchiladas

عبارة عن خبز التورتيلا المحشي بحشوات مختلفة قد تكون لحوم أو خضار أو جبنة أو فاصولياء، تلف وتغطى بصلصات تتنوع حسب الرغبة كذلك، قد تكون صلصلة الفليفلة الحارة، أو صلصة أساسها الجبنة فهي وجبة مرنة تقبل التنوع برحابة صدر وتبقى طعمتها على تعدد مكوناتها شهية ولامثيل لها.

تاكوز دي بابا – Tacos de Papa

خبز التورتيلا المحشي بالبطاطا المتبلة بالكمون حيث تلف وتقلى حتى تصبح مقرمشة.

الفاهيتا – Fajitas

تقدم كسندويش غالباً وتاكو تحديدا بعد أن تلف بخبز التورتيلا، وقد تحضر من أي نوع لحم متوافر (والغالبية تفضل الدجاج) مع البصل والفليفلة وبهارات خاصة.

ناتشوز مع غواكامولي – Guacamole and Nachos

الغواكامولي هي صلصة للتغميس أساسها الأفوكادو تؤكل مع الناتشوز أثناء الاستمتاع بمشاهدة فيلم أو في الحفلات والبعض يستخدمها في تحضير سندويشات مختلفة.

أورتشاتا – Horchata

مشروب لذيذ يصنع من الرز واللوز والليمون ويمكن تغيير قوامه حسب الرغبة بإضافة المزيد من الماء أو إنقاصه.

الفليفلة الحارة – Chilli Peppers

لدى المكسيكيين ولع بهذا الخضار ولعلهم يستخدمونها في معظم المأكولات والصوصات المشهورة لديهم.

تشوروز – Churros

فطائر مقلية تتميز بطعمة القرفة البارزة والسكر وقد تحشى بالفانيلا أو الكراميل أو الشوكولا أو تقدم هذه الحشوات إلى جانبها للتغميس.

كابيروتادا – Capirotada

هذه الحلوى المصنوعة من الخبز والقرفة والسكر البني والمكسرات والفواكه والقطر، ويغطى بالجبنة غالباً؛ هي حلوى مشهورة يفضلون صنعها وتناولها يوم الجمعة.

تري ليتشي – Tres Leches

كيكة اسفنجية تحتوي ثلاث أنماط للحليب: الكريما والحليب المكثف والحليب المبخر ومن هنا جاءت التسمية.

وهكذا نرى تميز المطبخ المكسيكي وتأثيره بالمطابخ من حوله؛ فيبقى له الفضل في أشهى النكهات والصلصات التي انتشرت لدول كثيرة وأحبها الجميع.