تعتبر ماليزيا من البلدان الغنية بإرث ثقافي منوع فسكانها مزيج مكون من ثلاث مجموعات ( الصينيين، الهنود، الملايو) وهذا المزيج لابد أن ينعكس على المطبخ الماليزي، إضافة إلى أن ماليزيا من الدول التي يشكل منها المسلمون 45% من سكانها ولذلك تسعى إلى تقديم طعام يناسب معتقدات سكانها فهي تعتبر نموذج للبلد الإسلامي المتطور.

ونذكر لكم في هذا المقال بعض من الأطباق الماليزية الشهية:

بدايةً يعتبر طبق الأرز من الأطباق الرئيسية في المائدة الماليزية وذلك يذكرنا بطعام شعوب جنوب شرق آسيا ولكن وبسبب المزج الثقافي الذي ذكرناه  تتعدد طرق تحضير الأرز وذلك إما بإضافة الخضار والتوابل والبهارات الهندية والمكسرات واللحوم والصلصات مختلفة، ولتأثرها بالمطبخ الهندي يعتبر الفلفل الأحمر من البهارات الأساسية في الطعام الماليزي، إضافة إلى الطعم المحلى المأخوذ من المطبخ الملاوي فيضاف إلى الطعام أيضاً حليب جوز الهند والتمر هندي. 

ساتي Satay

هو طبق أصيل في ماليزيا وهو عبارة عن لحم دجاج مشوي أو لحم بقري إضافة إلى البهارات الماليزية المميزة ويقدم إلى جانبها الخضراوت والأرز أو زبدة الفول السوداني.

ساتي satay

بوبور لامبوك Bubur Lambuk

وهو من الأطباق الخفيفة التي يأكلها الماليزين في شهر رمضان المبارك،  وهي عبارة عن خليط اللحم وقطع الروبيان والأرز والأعشاب الطبيعية وقطع البطاطس،  ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات تعمل على إعداده وتوزيعه كنوع من الدعاية لها في العاصمة الماليزية.

بوبور لامبوك BUBUR LAMBUK

روتي كاناي Roti Canai

تعتبر أكلة شعبية والماليزيين يعدونها كطبق إفطار تقليدي، ومكونة من فطيرة رقيقة هشة من الدقيق ومحلاة وتخبز على الصاج وتؤكل مع العدس وكاري الدجاج.

روتي كاناي Roti Canai

ناسي داغانغ Nasi Dagang

وهو من الأطباق المتأثرة بالمطبخ الملاوي ويتكون من حليب جوز الهند والأرز البني وإضافة إلى خلطها مع سمك الكاري ومعه بعض الخضار والبيض المسلوق.

ناسي داغانغ Nasi Dagang

ورقة الموز

يعتبر من الأطباق المتأثرة عن المطبخ الهندي،  وهو طبق تقليدي يتناوله الماليزيين بأيديهم مكون من الأرزالأبيض والخضار واللحم أو يمكن استبدال اللحم بالسمك أو عدم استخدام أي نوع من اللحوم حتى يكون الطبق نباتي، ويتم وضع الطبق على ورق شجرة الموز، ويضاف إليهم رقائق بابادم الهشة.

ورقة الموز

باسيمبور Pasembur

وهي سلطة تتكون من خضار مقطعة بشكل  طولي مع الحبار المضاف له منكهات الكاري،  والسرطان المقلي بشكل جيد وتقدم مع صلصة حارة.

باسيمبور Pasembur

الاكسا Laksa

وهو طبق لا تزال نكهة المطبخ الهندي فيه وهو حساء معد من اللحم أو الأسماك أو الدجاج المسلوق بحليب جوز الهند إضافة إلى التوابل وصلصة الفلفل الأحمر.

الاكسا Laksa

سانج هار Sang Har

من أشهر الأكلات الماليزية البحرية فهو مكون من جمبري طازج من البحر مباشرة و يتم خلطه بالمعكرونة والبيض.

سانج هار SANG HAR

أوندا أوندا Ondeh Ondeh

هي عبارة عن كرات من جوز الهند ومحضرة من سكر النخيل البني ومغطاة بعجينة من الطحين وورق الرز الأخضر وهي من حلويات العيد في ماليزيا .

اوندا اوندا

كويه لابيس Kuih Lapis

 وهي عبارةٌ عن طبقٍ حلو مؤلف من تسع طبقات وهي حليب جوز الهند وطحين التابيوكا، والسكر الخشن ودقيق االرز وورق الباندان.

كويه لابيس Kuih Lapis

الفواكه الماليزية

يعتبر الدوريان أشهر الفواكه الماليزية وهوعبارة عن نسيج كريمي ناعم وله رائحة مميزة، أما الفواكه الموسمية المشهورة في ماليزيا فهي الرامبوتان والدوكو والسيكو.

فواكه ماليزية

الشاي الماليزي Teh Tarik

يعد مشروب الوطني في ماليزيا لأنه جمع الثقافات الثلاث في آن معاً بحيث يتم خلط الشاي الأسود والسكر والحليب المكثف معاً ليصنع شراباً له رغوة غنية توحد هذه النكهات معاً.

الشاي الماليزي Teh Tarik

عصير اير باندونج Air Bandung

 هو عبارة شراب وردي مكون من حليب مكثف مع شراب الورد.

عصير اير باندونج Air Bandung

وفي النهاية ولأن ماليزيا من الدول المتقدمة والمتطورة،  فهي تسعى لنشر المطبخ عالمياً،  فتشارك ماليزيا في برنامج (الشيف الملكي الأحمر) وهو عبارة عن مزيج من تقنيات الطبخ الحديثة والطرق التقليدية، لتعطينا خيارات وأطباق إضافية مميزة للمطبخ الماليزي.