يتميز المطبخ اليمني عن المأكولات الشرق أوسطية بأنه من الأوسع تنوعاً، ولكن بدرجة من التباين الإقليمي، حيث يعتبر من أساسات المطبخ العربي التقليدي وتظهر بعض التأثيرات الأجنبية في بعض مناطق البلاد، مثل التأثيرات العثمانية في الشمال، بينما يظهر التأثير الهندي المغولي في المناطق الجنوبية حول عدن، وإن تقديم الطعام السخي للضيوف من العادات في الثقافة اليمنية، وإن أكثر الأطباق التي يتم تناولها في جميع أنحاء اليمن هو الأرز ولحم الضأن.

المدفون

المدفون هي واحدة من الوجبات العربية العديدة المصنوعة من مزيج من اللحوم والأرز، ويتميز هذا الطبق بتقنية طهي يتم فيها طهي اللحم المتبل في حفرة تحت الأرض حيث يوضع على الرمال ويحيط به الفحم، يُعتقد أن طريقة الطهي هذه موروثة من فترة البدو، عندما لم تكن الأفران التقليدية موجودة، فهي وجبة لذيذة بنكهات عديدة مدهشة.

المدفون

المندي

المندي هو الطبق الوطني اليمني، وموطنه الأصلي محافظة حضرموت، ويتكون من لحم الضأن أو الدجاج، وأرز بسمتي معطر ومزيج من البهارات المختلفة، إذا تم استخدام لحم الضأن في الطبق، فيجب أن يكون صغير الحجم وصغير السن قدر الإمكان، لتعزيز النكهات، ويجب طهي اللحم في التنور، وهي فتحة مصممة خصيصاً في الأرض مغطاة بالطين والفحم، لتكون بمثابة فرن للحم المعلق فوقه، ويتم إغلاقها بعد ذلك.

المندي

السلتة اليمنية

السلتة اليمنية هو طبق شعبي يمني يتكون من خضار ولحمة وحلبة، حيث جرت العادة ان يقدم في أوعية حجرية ويسمى المدرة بعد أن يُطبخ وكل من زار اليمن أكيد انه تذوق هذا الطبق الشهي، مكونات الخضار ومقاديرها قد تختلف حسب المدينة اليمنية، يؤكل مع الخبز اليمني الساخن.

السلتة اليمنية

الصيادية اليمنية

هي من أشهر الاطباق اليمنية المشهورة، وهي مزيج من الأرز المفلفل والبصل البسباس اليمني وشرحات السمك الشهية، وتختلف الصيادية اليمنية عن الصيادية التي تحضر في بلاد الشام بوجود البسباس اليمني والبندورة.

الصيادية اليمنية

المضغوط اليمني بالدجاج

هو وجبة يمنية في الأساس، وانتشرت لباقي دول الخليج فيما بعد، وتتكون من الأرز والدجاج أو اللحم، وتقدم بشكلٍ كبير في العزائم والمناسبات، ويمكن تقديمها كوجبة رئيسية في شهر رمضان، نظرا لجمال طعمها ورائحتها بسبب اعتمادها على التوابل في تنفيذها، كما انها غنية بالفوائد الصحية الهامة، وسميت وجبة المضغوط بهذا الاسم، نظراً لأنه يتم تنفيذها في الغالب في قدر الضغط، حتى يتم تسويتها سريعاً وبشكل سليم.

المضغوط اليمني بالدجاج

الخبز اليافعي

هو خبز مشهور في بلاد اليمن، طعمه شهي، ويقدم مع الشاي العدني، وهو صحي إذا استخدم مع طحين الذرة الأسمر، ويعتبر هذا الخبز من الوصفات التي أصبحت مشهورة جداً بسبب فوائده الصحية.

الخبز اليافعي

شكشوكة

هو طبق يتكون من مزيج لذيذ من البيض المسلوق في صلصة الطماطم الحارة، على الرغم من أنه يحمل اسماً غير معتاد، إلا أن الطبق سهل التحضير، عادة ما يتم صنعه في مقلاة يتم فيها طهي البصل والطماطم والتوابل حتى تشكل صلصة طماطم لذيذة، ثم يضاف البيض مباشرة إلى صلصة الطماطم ويسلق حتى ينضج.

الشكشوكة-اليمنية

المرق

هو حساء مرق لحم الضأن اليمني الرقيق والعطري الذي يتم تقديمه تقليدياً في بداية الوجبة، تصنع كل عائلة ومطعم مرقاً مختلفاً، لذلك يمكن غليه بالثوم أو الكركم أو البصل أو الكزبرة أو الفلفل أو القرفة، حسب التفضيلات الشخصية.

المرق

العصيدة

العصيدة هي عبارة عن عجينة فطيرة رطبة، تتكون من الدقيق والماء واللبن والملح وزيت دوار الشمس، ثم يتم حشوها بمرق الدجاج الغني الذي يتكون من الدجاج المطبوخ والبصل والماء والملح والفلفل والثوم والهيل، والكمون والكزبرة، ويتم تقديم كل من عجين القمح والمرق ساخناً، ويتم تناول الطبق تقليدياً بدون أي أدوات، وتؤكل من وعاء واحد وتتشارك بشكل جماعي.

العصيدة

معصوب

معصوب هي حلوى يمنية مشهورة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، يتكون الطبق في شكله الأساسي من مهروس الموز والخبز بالزبدة والقشدة والتوابل والعسل والتمر، يُقدم معصوب تقليدياً في أطباق كبيرة، ويُقصد الاستمتاع به كوجبة مشتركة، غالباً ما يتم تقديمه كطبق إفطار، وعادةً ما يأتي مزيناً بالقشدة أو الحليب المكثف أو المكسرات أو العسل.

معصوب

كيك الرواني اليمني

يعتبر كيك الرواني اليمني الكيك الرئيس في اليمن، وهو معروف ايضا في السعودية، ومما يميز هذا الكيك انه يجمع بين الكيك العادي والبسبوسة ان صح التعبير.

كيك الرواني اليمني

فالمطبخ اليمني غني بالعديد من المأكولات المتنوعة بامتداد جغرافيته، فلقد ازدادت عدد المطاعم اليمنية بشكل كبير في مختلف الأقطار العربية والغربية، وذلك بسبب الإقبال الشديد على المأكولات اليمنية، فإن هؤلاء يعدون بمثابة سفراء لليمن من حيث التعريف بالمأكولات التقليدية اليمنية، ويمتازون بحسن المعاملة والسلوك مع أولئك الذين تستهويهم مأكولات اليمن الشعبية.