التخصص الطبي في السويد

يوفر النظام الصحي والتعليمي في السويد فرصًة مناسبة للأطباء من مختلف أنحاء العالم لاستكمال تخصصهم الطبي ضمن المشافي والجامعات السويدية، إلا أن ممارسة الطب هناك ومتابعة التخصص الطبي يحتاج الطبيب إلى إذن أو رخصة لمزاولة المهنة، والذي يعد موضوعًا متشعبًا ستناوله بالتفصيل ضمن مقالنا اليوم.

أمر آخر ينبغي معرفته، وهو كون الحصول على تخصص ضمن دولة السويد موضوعًا صعبًا للغاية، ما يجعل منها وجهًة غير جذابة للأطباء المتخرجين حديثًا أو الراغبين في التخصص ضمنها. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار قضاء حوالي عشر سنوات حتى الوصول للتعديل، بالتالي امتلاك خطط للبقاء في السويد في الفترة المستقبلية للحصول على تخصص مناسب.

       معادلة الشهادة

تقديم طلب معادلة الشهادة الطبية الأوراق المطلوبة

  1. طلب لتقييم الدراسة والتدريب بالضغط هنا
  2. نسخة مصدقة عن جواز السفر أو إخراج قيد سويدي
  3. نسخة مصدقة عن شهادة التخرج باللغة الأصلية
  4. نسخة مصدقة عن ترجمة شهادة التخرج الى الانكليزية أو السويدية
  5. نسخة مصدقة عن وثيقة وصف المنهاج التدريسي (كشف ساعات و كشف علامات) باللغة الأصلية
  6. نسخة مصدقة عن ترجمة وصف المنهاج او كشفي الساعات والعلامات الى الانجليزية او السويدية
  7. نسخة مصدقة عن شهادة الاختصاص باللغة الأصلية إن وجدت
  8. نسخة مصدقة عن ترجمة شهادة الاختصاص للإنجليزية او السويدية
  9. نسخة مصدقة عن وثيقة تصف مدة التدريب خلال الاختصاص باللغة الاصلية إن وجدت
  10. نسخة مصدقة عن ترجمة لوثيقة تصف مدة التدريب خلال الاختصاص للإنجليزية أو السويدية

تتم عملية تقديم الأوراق والطلب عن طريق الرابط في الأعلى، وتتراوح مدة دراسة الطلب ما بين 6 إلى 8 أشهر.

اللغة السويدية

هي الشرط الرئيسي للمتابعة في دراسة الأوراق والتقديم عل فحص التعديل والمستوى اللغوي المطلوب عادة هو SvA 3 وهو يحتاج عادة من 9 إلى 12 شهر.

امتحان التعديل الأولي TULE prov

وهو امتحان ينظم من قبل معهد Karolinska في ستوكهولم ويوتوبوري ومالمو، يقام مرتين سنويًا في الشهر الثاني والتاسع ويجري على مدى 3 أيام.

يشتمل الامتحان الأول على القسم النظري، وتبلغ مدته حوالي 8 ساعات، يُمتحن الطبيب خلالها بمواد الداخلية والجراحة والأطفال والنسائية والطب النفسي.

بعد يوم النظري، هناك يومين امتحانات عملية، يجرى أول أيام الامتحان بمادة جراحية (جراحة أو نسائية) واليوم الثاني مادة داخلية (داخلية أو أطفال أو طب نفسي)، ويشتمل على أخد قصة سريرية لمريض وإجراء فحص سريري مع عمل تشاخيص تفريقية.

مرحلة التدريب العملي AT

عمل تدريبي مدفوع لمدة بين ال18 و ال24 شهر يقوم الطبيب من خلاله بالتنقل ضمن مختلف الأقسام الطبية للمشفى ليتمكن من فهم طريقة ونظام العمل الطبي في المشافي السويدية. يوجد تنافس كبير على المقاعد في المشافي والمراكز الصحية السويدية في هذه المرحلة، لذلك قد يضطر الطبيب إلى الانتظار لبعض الأحيان لفترة 6 أشهر كطبيب احتياط ثم يدخل في المفاضلة للحصول على مقعد تدريبي.

امتحان  AT

في نهاية التدريب العملي يتم التقدم لطلب امتحان التعديل النهائي الذي من خلال اتمامه يتم الحصول على إذن مزاولة المهنة كطبيب، لتأتي بعدها فترة المراسلة مع المشافي والمراكز الصحة للقبول في الاختصاص المطلوب، يمكنكم الاطلاع على معلومات إضافية من الجهة المسؤولة عن التعديل عبر الضغط هنا.

مسارات التدريب والتخصص

بالنسبة للأطباء المتخصص في البلد الأم

عند الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في الطب العام السويدي، يتم التقديم على وظيفة طبيب متدرب st وبعدها تقوم بإرسال طلب لهيئة التعديل من قبل المشرف لتقييم خبراتك وتحديد الكورسات اللازمة لكي تصبح اختصاصياً.

يعتمد عدد السنوات المطلوبة على تقييم المشرف وعلى أوراقك والكورسات المطلوبة والمدة اللازمة لإنهائها، غالبًا تحتاج سنتين إلى ثلاث إذا كان الطبيب قد أنهى اختصاصه سابقًا، وفي حال الخبرة وعدم الحصول على اختصاص قد تفيد أيضًا في تخفيض الفترة اللازمة لنيل التخصص وتساعد في زيادة الفرصة في الحصول على بعض الاختصاصات التنافسية بطبيعة الحال.

أهم التخصصات الطبية في السويد

  • Anesthesiology – التخدير
  • Cardiology – الداخلية القلبية
  • Dermatology – الجلدية
  • Neurology – الداخلية العصبية
  • Obstetrics and Gynecology – النسائية والتوليد
  • Ophthalmology – العينية
  • Orthopedic Surgery – الجراحة العظمية
  • Pediatrics – طب الأطفال
  • Psychiatry – الطب النفسي
  • Radiology -الأشعة
  • Urology – الجراحة البولية
  • General Surgery – الجراحة العامة