تعتبر الهندسة المعلوماتية أساسية في تصميم وإنتاج المشاريع التي تعمل على تحسين جودة الحياة مثل الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتجارة عبر الإنترنت، ووسائل النقل المتقدمة، والتشغيل الآلي للمنزل. لا يمكن تصور مستقبل تقنيات المعلومات بدون أنظمة الكمبيوتر الذكية المحيطة. من أجل التحكم في هذه الأنظمة المستقبلية وإنشائها ، فإن تخصص هندسة المعلومات يعلمك تصميم وإنشاء وتثبيت البرامج والأجهزة وإدارة وإنشاء أنظمة كمبيوتر الشركة وضمان أمن المعلومات والعديد من الموضوعات الأخرى المفيدة.

عدد سنوات الدراسة

الدراسة غالباً 4 سنوات، بعدها يحصل الطالب على بكالوريس في الهندسة المعلوماتية.

بعض المواد يلي يتم دراستها عادةً

لا شك أن المواد التي يتم تدريسها تختلف من دولة لدولة أو حتى من جامعة لأُخرى، لكن هناك بعض المواد المشتركة تقريباً في كل الأماكن بغض النظر عن اختلاف التسمية، ومنها:

  • الخوارزميات Algorithms
  • البرمجة Programming
  • الجبر Algebra
  • هندسة نظم المعلومات Information Systems Engineering
  • أمن الشبكات Network security
  • الذكاء الصنعي Artificial intelligence

ماذا بعد التخرج؟

يمكن للخريجين إما الدخول مباشرةً لسوق العمل و البدء بإحدى مجالاتها الواسعة، كالعمل في الشركات لحماية أمن معلومات وشبكات الشركة. ويمكن أيضاً إكمال دراسة الماجستير بإحدى التخصصات

الذكاء الصنعي Artificial intelligence

هندسة البرمجيات Software Engineering

هندسة الشبكات الحاسوبية Computer network engineering

مجالات العمل

محلل بيانات

محلل البيانات هو الشخص الذي يدقق في المعلومات باستخدام أدوات تحليل البيانات. تساعد النتائج الهادفة التي يحصلون عليها من البيانات الأولية أصحاب العمل أو العملاء على اتخاذ قرارات مهمة من خلال تحديد الحقائق والاتجاهات المختلفة. تشمل المهام النموذجية: استخدام النماذج المحوسبة المتقدمة لاستخراج البيانات المطلوبة.

مدير نظم المعلومات

مديرو نظم المعلومات أو مديرو تكنولوجيا المعلومات مسؤولون عن التشغيل الآمن والفعال لجميع أنظمة الكمبيوتر والتطبيقات ذات الصلة والأجهزة والبرامج المستخدمة في مجموعة واسعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص.

مهندس برمجيات

مهندسو البرمجيات هم متخصصون في علوم الكمبيوتر يستخدمون المعرفة بالمبادئ الهندسية ولغات البرمجة لبناء منتجات البرمجيات وتطوير ألعاب الكمبيوتر وتشغيل أنظمة التحكم في الشبكة.

مستشار تكنولوجيا المعلومات

يتم التعاقد مع مستشاري تكنولوجيا المعلومات، المعروفين أيضاً باسم مستشاري التكنولوجيا، للعمل مع العملاء الصناعيين والتجاريين الذين يسعون للحصول على المساعدة والمشورة حول مشاكل الأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

تقوية اللغة الانكليزية المعلوماتية.

إدارة الوقت.

متابعة مواقع الكورسات مثل Coursera و Udemy و Khan Academy.

تطوير المهارات الرقمية من خلال التدرب على تصميم البرامج.

تعلّم استخدام أدوات مايكروسوفت مثل Excel.Compilers: Principles, Techniques, and Tools

مواضيع هامة وشيقة بمجال تكنولوجيا المعلومات

أفضل الدول لدراسة الهندسة المعلوماتية

تخصص تحليل النظم المعلوماتية تعريفه ومصادر هامة للتطور المهني فيه

مدير قواعد بيانات .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه

محلل أنظمة .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه