يقوم المصممون الصناعيون بصنع المنتجات التي نميل إلى اعتبارها أمراً مفروغاً منه. إنهم يعملون على اكتشاف وظيفة هذه المنتجات ومظهرها ومتانتها، ويتخصص البعض في مجال منتج معين. ومن أمثلة هذه المنتجات المعدات الطبية والإلكترونيات والدراجات والأثاث وحتى أشياء مثل الأدوات المنزلية والمعدات الرياضية. يعمل البعض في الشركات والبعض الآخر يعملون لحسابهم الخاص. يجب أن يكون المصمم الصناعي قادراً على العمل مع الآخرين أثناء تعاونهم مع أقرانهم في اقتراحات التصميم، ويتعين عليهم أيضاً العمل مع محللي الأبحاث لتحديد السوق المناسب للمنتجات التي يصممونها.

عدد سنوات الدراسة

يستغرق برنامج درجة البكالوريوس في التصميم الصناعي 4 سنوات، بينما يستمر برنامج درجة الماجستير في التصميم الصناعي لمدة عامين.

بعض المواد التي تتم دراستها عادةً

التصميم الصناعي مسؤول عن إنشاء منتجات يمكن أن تكون مفيدة وجميلة على حد سواء، ولتعليم الطلاب كيفية الجمع بين المفاهيم النظرية للمواد والعمليات مع التطبيق العملي للتصميم والأنماط، سيكون عليهم المشاركة في معامل الكمبيوتر واستوديوهات التصميم والدورات النظرية ومشاريع الفصول الدراسية. كل هذه الأشياء مصممة لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم في حل المشكلات، وقدرتهم الجمالية، ومستويات إبداعهم.

أثناء دراستكم لدرجة التصميم الصناعي، ستتعلمون كيفية إنشاء مفاهيم التصميم، مع مراعاة الجوانب الاجتماعية والبيئية والوظيفية والمالية والجمالية. ستقومون أيضاً بتطوير المهارات الرقمية، بما في ذلك النمذجة الرسومية والوسائط المتعددة وتصميم الويب. أهم المواد التي تتم دراستها:

  • التصميم التصويري Design visualisation
  • الرسم Drawing
  • نماذج التصميم Design prototypes
  • تاريخ التصميم Design history
  • تصميم الأبعاد Dimensional design
  • الرياضيات Mathematics
  • العلوم الفيزيائية Physical Sciences
  • الفنون البصرية Visual Arts
  • تكنولوجيا المعلومات Information Technology
  • التصميم الهندسي والغرافيكي Engineering and Graphic Design

ماذا بعد التخرج؟

من المرجح أن يستمر توظيف المصممين الصناعيين في النمو في المجالات التي تتطلب درجة عالية من القدرة التقنية وصقل التصميم. قد يتقدم المصممون ذوو الخبرة في الشركات الكبيرة إلى مناصب أعلى مثل كبير المصممين أو رئيس قسم التصميم أو مناصب إشرافية أخرى. يصبح بعض المصممين مدرسين في مدارس التصميم أو في الكليات والجامعات. يواصل العديد من المعلمين تشغيل استوديوهات تصميم صغيرة بالإضافة إلى التدريس. يفتح بعض المصممين ذوي الخبرة شركات التصميم الخاصة بهم. يركز بعض المصممين الصناعيين على فئة معينة من المنتجات، على سبيل المثال، يقوم البعض بتصميم معدات طبية أو العمل على منتجات إلكترونية استهلاكية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. يطور المصممون الآخرون أفكاراً لمنتجات أخرى مثل الدراجات الجديدة والأثاث والأدوات المنزلية وألواح التزلج. يتمتع المصممون العاملون لحسابهم الخاص بمزيد من المرونة في فئات المنتجات التي يعملون عليها. يساعد المصممون الذين يعملون لدى الشركات المصنعة في إنشاء شكل ومظهر العلامة التجارية من خلال تصميماتهم.

مجالات العمل

يجمع المصمم الصناعي بين المهارات الفنية والتجارية والهندسية لإكمال وظيفته. يجب أن يكون المصممون الصناعيون اليوم بارعين في استخدام أجهزة الكمبيوتر لأنهم سيستخدمونها لتصميم نماذج لمنتجاتهم. يمكن أن يفتح لك الحصول على درجة بكالوريوس العلوم في التصميم الصناعي الكثير من الأبواب. لمعرفة كيف يتعين عليكم الجمع بين الفن والوظائف، فلا عجب أنكم ستدخلون مجالات مثل:

مصمم صناعي Industrial Designer

يستخدم المصممون الصناعيون مهاراتهم الهندسية والفنية والرقمية لإنشاء مفاهيم ومنتجات بناءً على متطلبات عملائهم. يجب أن تكون المنتجات عملية وآمنة وسهلة الاستخدام وموثوقة وممتعة من الناحية الجمالية. كمصممين صناعيين، يمكنكم العمل على أي نوع من المنتجات، مثل الأثاث والأجهزة المنزلية والسيارات وما إلى ذلك.

باحث تصميم صناعي Industrial Design Researcher

بصفتكم باحثين في التصميم الصناعي، ستقومون بالبحث في احتياجات المستخدم، والتوصل إلى حلول واقتراحات جديدة لعناصر التصميم. أمثلة على المنتجات التي قد تبحثون عنها هي: التطبيقات، والمواقع الإلكترونية، والأجهزة الإلكترونية، والأدوات، وما إلى ذلك.

مصمم داخلي Interior Designer

يهدف المصمم الداخلي إلى إنشاء مساحات معيشة أو عمل ممتعة من الناحية الجمالية وعملية وآمنة للناس. لتحقيق ذلك، يتعين عليهم استخدام معرفتهم التصميمية والمهارات الرقمية مع إيلاء اهتمام وثيق لمتطلبات العميل.

مصمم أثاث Furniture Designer

يقوم مصمم الأثاث بإنشاء عناصر أثاث مخصصة بناءً على احتياجات العملاء. يركز أثاث المنزل بشكل أكبر على الجانب الجمالي للتصميم، وليس فقط على الجانب العملي. على النقيض من ذلك، فإن أثاث المكاتب يدور حول سهولة الاستخدام والتطبيق العملي والسلامة.

مصمم سيارات Automotive Designer

يستخدم مصممو السيارات معرفتهم التقنية والفنية والهندسية لتصميم سيارات مريحة ذات مظهر رائع وتتمتع بديناميكية هوائية جيدة.

مصمم الحزم Package Designer

يقوم مصممو الحزم بتطوير وإنشاء واختبار حلول تغليف مختلفة للشركات. للقيام بعملهم بنجاح، يأخذ مصممو الحزم في الاعتبار متطلبات المشروع والمواد والميزانيات.

مصمم مجموعة تلفزيون / سينما / مسرح TV/Movie/Theatre Set Designer

يستخدم مصممو المواقع إبداعهم ومهاراتهم الفنية لإنشاء مجموعات تستخدم في الأفلام أو البرامج التلفزيونية أو المسارح. كمصممي مجموعة، ستعملون مع المخرجين والمنتجين ومصممي الأزياء للتأكد من أن التصميم الخاص بكم وأفكارهم تعمل بشكل جيد معاً.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

كلما قررتم مبكراً أنكم تريدون أن تصبحوا مصممين صناعيين، كان ذلك أفضل. يمكنم أن تأخذوا دورات تساعدكم في مهنتكم في التصميم الصناعي. عندما تبدأوا في تحليل كيفية أن تصبحوا مصممين صناعيين، فإن ذلك سيمنحكم أداء أفضل. أهم ما يمكنكم فعله خلال فترة الدراسة:

  • العمل على تطوير اللغة الانكليزية.
  • الاستفادة من أي دورات فنية، يتعين على المصممين الصناعيين رسم تصميمات المنتجات لعرضها على العملاء.
  • أخذ دورات تصميم الكمبيوتر أيضاً لتطوير مهاراتكم في استخدام برامج التصميم الصناعي والتصميم الغرافيكي. لا تعد المهارات في التصميم الغرافيكي مفيدة فحسب، بل يجب عليكم أيضاً معرفة لغات البرمجة أيضاً.
  • معرفة أساسيات ريادة الأعمال. حتى عند العمل في شركة، من المهم أن تفهموا كيفية عملها.
  • العمل على تطوير مهاراتكم من خلال دورات متقدمة في الرياضيات والعلوم، ولغة أجنبية، والخطابة العامة.