تتكون كل شركة من هوية تعكس النشاطات التي تمارسها والخدمات التي تقدمها، وتنبع أهمية المصمم في الشركة بعكس الأفكار والرسائل الى الجمهور بطريقة تصميمية إبداعية تحفز الجمهور على فهم نشاطات الشركة ودفعهم الى اتخاذ ردة فعل ايجابية نحو منتجات الشركة.

تعريف عن مهنة الغرافيك ديزاين

تعتبر مهنة الغرافيك أحد أشهر مجالات الفنون المرئية فهي تدخل في كل المجالات، وتضيف إليه الرونق الذي يجمله. فمثلاً تعتبر تصاميم، الكتب، الإعلانات الطرقية،الصحف، كل ما تشاهده حولك يعتبر من مجالات الغرافيك.

يتعاون المصمم مع عدة مهن أخرى حتى يستطيع الوصول الى التصميم النهائي، مثل المبرمجين والعمال التي تشرف على طباعة التصميم والمشرفين على تسويق التصميم وكتابة المحتوى المناسب للجمهور.

يتخذ التصميم عادةً شكلاً مطبوعاً أو معروضاً مخصص الى المواقع الإلكترونية.

ماذا يفعل المصممون أو مختصي الغرافيك ديزاين

يعمل مصمم الغرافيك على إنشاء مفاهيم مرئية تكون إما مرسومة بخط اليد أو ببعض برامج التصميم الشهيرة، ينقل التصميم الفكرة الى العملاء أو المستهليكن عن طريق الكلمات والصور والرسومات المستخدمة في التصميم

يتعاون عادةً المصممون مع الفنانين والرسامين بإنشاء تصميم هادف وفعال..

يقوم المصمم بعملية إنشاء اتصالات بين قسم التسويق من جهة وبين العملاء من جهة أخرى بحيث يضمن إنشاء تصميم يحتوي على صورأو أشكال أو رسومات توصل للعميل رسالة عن العلامة التجارية للشركة أو تؤكد حملة تسويقية معينة.

كيف تصبحون غرافيك ديزاين

لا بد أن تكن البداية من معرفة الأساسيات أو القواعد التي ينبغي أن تنطلق منها لكي تبدأ في التصميم من الصفر حتى الإحتراف، ينصح أن تتعلم القواعد الأكاديمية للتصميم مثل: المساحات والتباين وقاعدة الثلثين واختيار الألوان وكيفية دمجها ثم بعدها يتم الإنتقال الى البدء في التطبيق.

يقول بعض الخبراء أن معرفتك في قواعد التصميم سوف تعطيك حجر الأساس الذي سوف يقدم لك أفكار أكبر واستراتيجيات فعالة لبناء تصميم جذاب وجميل.

بعض النقاط المهمة التي ينبغي اتباعها:

  • اختيار المجال الذي تريد أن تعمل به
  • تعلم برامج التصميم
  • بناء شبكة علاقات مع المصممين المحترفين
  • تعلم الأدوات بشكل متقدم
  • حاول الحصول على شهادات في مجال الغرافيك ديزاين
  • طور أسلوبك بشكل مستمر

أهم الإيجابيات للمهنة

تنوع مجالات العمل والتخصص.

سهولة تعلم الغرافيك ديزاين.

القدرة على تحصيل فرص عمل عن بعد.

امكانية التطور بشكل سريع.

أهم السلبيات للمهنة

الحاجة الى الالمام بالعديد من البرامج للوصول الى الاحتراف في العمل.

قلة الدراسات الاكاديمية لتعلم التصميم.

الاعتماد على الموهبة لدخول المجال.

الاعتماد على التعلم الذاتي.

أهم المهارات التي تحتاجونها لتصبحوا غرافيك ديزاين

يحتاج المصمم الى العديد من المهارات الفنية والمهارات التنظيمية ولكن من أهم المهارات التي يجب التركيز عليها وتطويرها بشكل مستمر:

  • الانتباه للتفاصيل
  • الإبداع والتفكير خارج الصندوق
  • الخبرة في برامج التصميم الجرافيكي
  • ادارة الوقت
  • ومهارات التوصل

من المهم جداً أن يتم الاهتمام بالمهارات التنظيمية لأن أغلب عمل المصمم حالياً في العمل المستقل وهذا ما سيجعله يتواصل مع عملاء، لذلك لابد من بناء سمعة جيدة لكي يحافظ على تطوره والحصول على عملاء وفرص عمل جديدة.

أهم المصادر لتعلم وتطوير مهنة الغرافيك ديزاين

البداية ستكن من خلال معرفة ماهو التصميم الجرافيكي وفهم الأساسيات التي ستقدم لك بعض المعرفة النظرية اضافةً لبعض المواقع للبدء في العمل.

كورسات مجانية

قنوات يوتيوب

أهم المدونات

في النهاية لابد أن نعرف أن مهنة التصميم هي من أمتع المجالات وأوسعها وهي تحتل مكانة كبيرة في سوق العمل. اضافةً أنها حجر الاساس للشركات في بناء هويتها البصرية.