أصبحت السيارات ذاتية القيادة موضوع نقاش شائع هذه الأيام، تؤدي السيارات ذاتية القيادة إلى أكبر ثورة مجتمعية منذ الثورة الصناعية. من سيارة Apple ذاتية القيادة إلى تطبيقات السيارات ذاتية القيادة في العالم الحقيقي من شركات مثل Lyft و Uber، تستعد المركبات ذاتية القيادة لتصبح عنصراً أساسياً في صناعة السيارات لدينا في غضون سنوات قليلة فقط.

ما هي السيارات ذاتية القيادة

هي مركبات قادرة على استشعار بيئتها والعمل دون تدخل بشري. لا يُطلب من الراكب البشري التحكم في السيارة في أي وقت، ولا يلزم وجود راكب بشري في السيارة على الإطلاق. يمكن للسيارة المستقلة الذهاب إلى أي مكان تذهب إليه السيارة التقليدية وتفعل كل ما يفعله السائق البشري المتمرس.

تشكل السيارات ذاتية القيادة الحل لجميع أنواع المشاكل، مثل التأخير في حركة المرور والاصطدامات المرورية الناتجة عن خطأ السائق، ولكنها لا تتوقف عند هذا الحد، ستجلب المركبات ذاتية القيادة جميع أنواع التطبيقات الجديدة والمثيرة إلى السوق لمجموعة متنوعة من الصناعات، مثل الشحن والتنقل والنقل في حالات الطوارئ.

أهم مجالات تطبيقات السيارات ذاتية القيادة

تستعد السيارات ذاتية القيادة لتغيير العديد من الصناعات حول العالم، بما في ذلك المجالات التالية:

الشحن والتسليم – Shipping & Deliveries

من المتوقع أن يكسب مجال الشحن الكثير من المركبات ذاتية القيادة، خاصة وأن الغالبية العظمى من الشركات لا تزال تعتمد على العمالة البشرية لنقل المنتج من موقع إلى آخر، حيث أن المركبات بدون سائق، لن تضطر إلى التوقف بسبب إجهاد السائق أو الجوع أو غير ذلك من المواقف التي تتمحور حول الإنسان، والتي يجب أن تقلل أوقات الشحن بمقدار كبير.

وسائل النقل العامة – Public Transportation

تقدم المركبات ذاتية القيادة وعوداً بخيارات متزايدة لوسائل النقل العام، حيث يمكن استخدام السيارات ذاتية القيادة تقريباً لنقل الركاب من موقع إلى آخر. مع هذا المستوى من تكامل السيارة بدون سائق في نظام النقل، يمكن للركاب الوصول إلى عدد غير محدود تقريباً من خيارات التنقل المتاحة لهم، ويمكن لمالكي المركبات الوصول إلى تدفق جديد من الإيرادات.

النقل في حالات الطوارئ – Emergency Transportation

يسمح تطبيق المركبات ذاتية القيادة بتلقي الرعاية الطبية الطارئة بشكل أسرع من أي وقت مضى. مع تقليل الازدحام المروري (أو القضاء عليه) من الشوارع، ستتمكن سيارات الطوارئ من الوصول إلى وجهاتها بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن السائقون الذين يعانون من حالة طبية طارئة من ضبط مسار سيارتهم تلقائياً إلى أقرب مركز إيواء دون الحاجة إلى القلق بشأن تشغيل السيارة.

أهم مجالات العمل في السيارات ذاتية القيادة

تعتبر الوظائف التالية هي الوظائف الخمس الأولى في صناعة السيارات المستقلة:

مهندس تصور برمجيات – Perception Software Engineer

يمثل هذا الدور الوظيفي تحدياً يتمثل في تطوير نماذج متطورة للتكنولوجيا والتعلم الآلي للسيارات ذاتية القيادة. يجب أن تكون المركبة ذاتية القيادة على دراية بالأشياء، سواء كانت ثابتة أو تتحرك حولها، وأن تتنقل حولها بدقة. تعتمد هذه التقنية على مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار مثل LIDAR والكاميرات والرادارات.

مدير الحساب الاستراتيجي – Strategic Account Manager

تحتاج الشركات إلى صانعي السيارات ومهندسي البرمجيات المهرة بوفرة، لكن هذه الشركات تحتاج أيضاً إلى شخص ما لبيع منتجاتها. هذا هو السبب في أن مدير الحساب الاستراتيجي لا يقل أهمية عن المهندس في الشركة. يدعم مدير الحساب المنتج الذي توشك الشركة على تقديمه. سيساعد مدير الحساب هذا في تطوير وتحديد وتنفيذ الاستراتيجيات التي يتم تكييفها لتحقيق ربح للشركة.

فني الخدمة الميدانية – Field Service Technician

يساعد فني الخدمة الميدانية في اختبار وتشغيل وصيانة وتقييم نظام مركبة ذاتية القيادة. يقدم فني الخدمة الميدانية تقاريره إلى رئيس مشغل المركبة المستقلة المسؤول عن ضمان والحفاظ على سلامة السيارة أثناء العمليات. يقوم فني الخدمة الميدانية بأداء سلسلة من المهام التي تتمحور حول العملاء مثل التدريب على العمليات والصيانة، والإشراف على التركيب، وتشغيل النظام في الموقع، واستقبال مكالمات العملاء، واختبار القبول.

مهندس صناعي – Industrial Engineer

يشرف المهندس الصناعي على العملية والنظام لتحسين تدفق المواد وتطوير الأدوات والاستراتيجيات. يكتشف المهندس الصناعي بشكل أساسي طرقاً لجعل كل عملية فعالة حيث يكون هناك إنتاج. يستفيد المهندسون الصناعيون من معرفتهم بالهندسة الصناعية وتدفق المواد وإدارة المشروع وعمليات تنفيذ الطلبات لجعل العملية فعالة.

ممثل مجال نجاح العملاء – Customer Success Field Representative

الممثل الميداني لنجاح العميل هو الشخص الذي يدعم العملاء ويتعاون مع فرق المبيعات والتسويق لتسهيل المبيعات الإضافية على الإنتاج عالي التقنية. يمثل هؤلاء الموظفون الشركة مع الحفاظ على علاقة شخصية مع العملاء.

أهم إيجابيات السيارات ذاتية القيادة

  • منع حوادث السيارات: 94٪ من حوادث السيارات ناتجة عن خطأ بشري. ستقضي أجهزة الكمبيوتر القائمة على أنظمة وخوارزميات معقدة، بشكل أساسي على الخطأ البشري المكلف. تشير التقديرات إلى أن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تقلل الحوادث بنسبة تصل إلى 90٪.
  • توفير التكاليف المجتمعية: أحد العوامل الرئيسية عند تقييم إيجابيات وسلبيات السيارات الآلية هي التكلفة التي يتكبدها المجتمع. أظهرت التقارير أن المركبات ذاتية القيادة يمكن أن تساعد في خفض التكاليف المتعلقة بحوادث السيارات، وتقليل الضغط على نظام الرعاية الصحية، والنقل الأكثر كفاءة، وتوفير الوقود بشكل أفضل، والمزيد في تحقيق وفورات التكلفة المجتمعية الإجمالية.
  • كفاءة حركة المرور: تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للسيارات ذاتية القيادة في قدرتها على التواصل مع بعضها البعض. مع هذه القدرة على التواصل في الوقت الفعلي، ستكون السيارات قادرة على السفر بكفاءة على مسافات محسّنة من بعضها البعض. سيحددون أيضاً أفضل مسار لكم لتتخذونه، وذلك للتخلص من الاختناقات المرورية.
  • وصول أفضل ووسيلة النقل: بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون القيادة أو يختارون عدم القيادة، يمكن أن تكون السيارات ذاتية القيادة وسيلة نقل آمنة وموثوقة. سيتمكن الأشخاص ذوو الإعاقة أو كبار السن من ركوب سيارة ذاتية القيادة دون تعريض الآخرين للخطر.
  • صديقة للبيئة: من المرجح أن تكون السيارات ذاتية القيادة كهربائية بدلاً من استخدام محركات الاحتراق الداخلي. علاوة على ذلك، فإن السرعات المتسقة التي ستسافر بها السيارات ذاتية القيادة ستقلل من الكبح المستمر والتسارع. ستساهم هذه العوامل جميعاً في تقليل الانبعاثات وتصبح أكثر استدامة بيئياً.

أهم سلبيات السيارات ذاتية القيادة

  • القضايا الأمنية: من السلبيات المحتملة للسيارات ذاتية القيادة إمكانية القرصنة. لجعل السيارات الآلية تتحدث وتنسق مع بعضها البعض، ستحتاج إلى مشاركة نفس بروتوكول الشبكة. ومع ذلك، إذا كان عدد كبير من السيارات يشترك في نفس الشبكة، فسيكون عرضة للاختراق. حتى الاختراق الصغير يمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة على الطرق المزدحمة من خلال التسبب في الاصطدام وازدحام حركة المرور.
  • فقدان الوظائف: أولئك الذين يعتمدون على القيادة لكسب لقمة العيش قد يجدون حياتهم المهنية عفا عليها الزمن مع إدخال السيارات ذاتية القيادة. سيحتاج العاملون في صناعة النقل بالشاحنات وسائقو الحافلات وسيارات الأجرة جميعاً إلى إيجاد عمل جديد.
  • التكاليف الأولية: في حين أن السيارات ذاتية القيادة قد تؤدي إلى وفورات مجتمعية كبيرة في التكاليف على المدى الطويل، فإن التكلفة الأولية للمركبات الآلية قد تكون فلكية. يقدر بعض الخبراء أنه قد يكلف 250 ألف دولار إضافية لكل مركبة لامتلاك سيارة مستقلة بالكامل. بالطبع، مع نضوج التكنولوجيا الجديدة، يجب أن تنخفض التكلفة. ومع ذلك، في المراحل المبكرة، قد يكون حاجز الدخول مرتفعاً جداً بالنسبة لعامة السكان.
  • معضلة الآلة الأخلاقية: أحد عيوب السيارات ذاتية القيادة هو افتقارها إلى القدرة على إصدار أحكام بين عدة نتائج غير مواتية.
  • خطأ في الجهاز: يجب أن يؤخذ خطأ الماكينة في الاعتبار عند فحص إيجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة. في حالة فشل البرنامج أو أي جزء من السيارة، يمكن أن تعرض السيارة المستقلة السائق لخطر أكبر مما لو كان على السائق أن يتحكم بنفسه في السيارة.

أهم كورسات السيارات ذاتية القيادة