مصدر الطاقة المتجددة يعني مصدر للطاقة المستدامة، أي بشكل بسيط هي مصدر طاقة لا يمكن أن ينفد، أو لا نهاية له، مثل الشمس، أما مصطلح “الطاقة البديلة”، ذلك لأنها تعتمد على مصادر طبيعية متجددة بديلة عن المصادر الصناعية، وإنه يعني مصادر الطاقة التي تعد بديلة للمصادر غير المستدامة الأكثر استخداماً  مثل الفحم والنفط.

أهم مجالات تطبيقاتها

تتعدد مصادر توليد الطاقة المتجددة حسب المصادر الطبيعية المتوفرة في المكان، وهي تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والمد والجزر والكتلة الحيوية والحرارة الجوفية، تعتبر بعض المصادر أيضاً خلايا الهيدروجين والوقود شكلاً من أشكال الطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية

ظل البشر يسخّرون الطاقة الشمسية منذ آلاف السنين للزراعة والحفاظ على الدفء والأطعمة الجافة. أما اليوم، فإننا نستخدم أشعة الشمس بعدة طرق لتدفئة المنازل والشركات، أو لتسخين المياه، أو لتزويد الأجهزة بالطاقة الكهربائية، من خلال استخدام الخلايا الشمسية التي تحول ضوء الشمس الى كهرباء.

طاقة الرياح

استخدم البشر طاقة الرياح قديماً عن طريق طواحين الهواء القديمة، واليوم، فإن التوربينات التي يبلغ ارتفاعها ناطحات السحاب ذات القطر العريض تقريباً تقف محل اهتمام في جميع أنحاء العالم، وتعمل طاقة الرياح على تشغيل شفرات التوربينات التي تغذي مولداً كهربائياً وتنتج الكهرباء.

الطاقة المائية

الطاقة المائية هي أكبر مصدر للطاقة المتجددة للكهرباء، وتعتمد الطاقة الكهرومائية على الماء عندما يكون الماء سريع الحركة في نهر كبير أو ينزل بسرعة من نقطة عالية وتُحوّل قوة تلك المياه إلى كهرباء عن طريق تدوير شفرات توربينات المولد.

طاقة الكتلة الحيوية

هي تحويل الوقود الصلب المصنوع من المواد النباتية إلى كهرباء، فعلى الرغم من أن الكتلة الحيوية تتضمن في الأساس حرق المواد العضوية لإنتاج الكهرباء، فهي في الوقت الحاضر عملية أكثر نظافة وكفاءة في توليد الطاقة، ومن خلال تحويل النفايات الزراعية والصناعية والمنزلية إلى وقود صلب وسائل وغاز، فتولد الكتلة الحيوية الطاقة بتكلفة اقتصادية وبيئية أقل بكثير من المحطات المعتمدة على حرق الوقود.

معلومات عن الطاقة المتجددة والبديلة

مثّلت الألواح الشمسية الكهروضوئية 5٪ من الطلب العالمي بحلول عام 2020 ، وما يصل إلى 9٪ بحلول عام 2030.

بحلول عام 2050 ، يمكن تلبية احتياجاتنا من الطاقة بنسبة 95٪ من الطاقة المتجددة.

تجاوز الاستثمار في الطاقة المتجددة الاستثمار في الوقود الأحفوري، فتبلغ قيمة سوق الطاقة المتجددة العالمي الآن أكثر من 250 مليار دولار.

أظهرت دراسة أمريكية أن الطاقة المتجددة تخلق وظائف أكثر بثلاث مرات من الوقود الأحفوري.

الطاقة المتجددة في المنزل

عندما نقوم بتوليد طاقة للمنازل نحصل على عدة مزايا، منها خفض فواتير الكهرباء، فبمجرد دفع تكاليف تركيب نظام الطاقة المتجددة ، يمكنك أن تصبح أقل اعتماداً على الشبكة الوطنية ويمكن خفض فواتير الطاقة الخاصة بك، والحصول على أموال مقابل الكهرباء التي تولدها، وتقليل بصمتك الكربونية، ويمكن لنظام طاقة شمسية واحد نموذجي توفير حوالي 1.5 – 2 طن من الكربون سنوياً.

افضل الجامعات للدراسة

التوجه العالمي الى الطاقة المتجددة والبديلة هدفه الأساسي الحفاظ على البيئة من مصادر التلوث، والعمل على إنشاء مصادر طاقة مستدامة في المجال البيئي والاقتصادي في العالم، وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية من النفط والغاز في سبيل الوصول الى توليد طاقة نظيفة كليّاَ وذلك على عكس الأنشطة البشرية التي تعتمد على الوقود الأحفوريّ والفحم.