جميعنا على دراية يالطرق التقليدية للحصول على وظيفة: إما أن تخوض عناء البحث عن الوظائف المتاحة في الجرائد كما كانوا يفعلون قديماً أو عبر الإنترنت كما هو الحال الآن، أو أن يقترحك أحد معارفك لدى مدير الموارد البشرية ويطلب منك إرسال سيرتك الذاتية، أو أن ترسل سيرتك الذاتية لبريد الشركة وتنتظر مكالمة قد تأتي بعد أسبوع أو شهر أو سنة!
لكن وفي مقالنا هذا سنعرفكم على طريقة جديدة تتبعها الشركات الكبيرة مؤخراً في التوظيف؛ وهي صائد الرؤوس.

من هو صائد الرؤوس؟

هو شخص يعمل بشكل مستقل أو لدى شركة توظيف كبرى، مهمته أن يقوم بإيجاد أشخاص مؤهلين موهوبين مناسبين لمنصب معين لدى شركة ما؛ تكون هذه الأخيرة قد تواصلت معه أو مع شركة التوظيف بعد عدم نجاحهم في إيجاد الموظف المناسب أي أنه يكون طرف ثالث في عملية التوظيف بين الموظِّف والموظَّف. لا يحصل على عمولته إلا إن كان قد وجد فعلاً الشخص الصحيح وتم توظيفه؛ وغالباً ما تكون هذه العمولة ما يقدر ب25% من الراتب السنوي للموظَّف.

أما بالنسبة لكيف يجدون المرشحين للوظيفة، فهو يبحث بين المتقدمين للعمل لدى تلك الشركة أو يترصّد أشخاص موظّفين أصلاً لدى شركات أخرى، بأن يقدم لهم عروض مغرية بعد الاتفاق مع الشركة التي ستوظّف؛ كما يتبعون سبل أخرى كأن يبحثوا في اللينكد إن أو عن طريق معارفهم إذا كان أحدهم مناسب.

ما المؤهلات المطلوبة للعمل كصائد رؤوس؟

لا شهادة مطلوبة، نسبة لا بأس بها من صائدي الرؤوس يملكون خبرة أو سنين عمل في مجال الموارد البشرية ولكن يوجد الكثيرون ممن يملكون شهادات أخرى مغايرة في مجالات مختلفة أو لا شهادة أحياناً.

حقيقة الأمر، كل ما تحتاجه هو شبكة اجتماعية واسعة وخبرة في التعامل مع الآخرين ومهارات الإقناع والتحفيز، والخبرة تتطور مع الممارسة.

أشهر الدول للعمل

إن أغلب الدول التي تحوي شركات توظيف محلية أو دولية، تتركز في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا كسويسرا مثلاً.

أخيراً، جلبنا لكم هذا الفيديو لصائدة رؤوس أو مديرة توظيف تعمل لدى شركة، لتخبركم أكثر عن هذا العمل:

A career as a Recruiter – A day in the life of a Recruitment Consultant