القدرة على التعبير عن الأفكار ومكنونات العقل بأسلوب لغوي مناسب يجمع بين السهولة والمرونة والوضوح في الألفاظ والكلمات مهارة لا يمتلكها إلا قلة، ومن لديه هذه القدرة بالتأكيد لديه وافر الحظ لاستغلالها في مواقف وبيئات مختلفة تتيح له من الفرص ما لا يكون متاحًا لغيره ممن لا يمتلك المهارة اللغوية هذه للتعبير عما يريد. لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على مجموعة كتب يمكنها أن تثري مهارتنا اللغوية وتزيد من حصيلتنا المعرفية في التعبير وفنون القول والكتابة لنتمكن من التعبير عما نريد بأفضل شكل وأحسن أسلوب.

وحي القلم مصطفى لـ صادق الرافعي 

وحي القلم مصطفى لـ صادق الرافعي 

من أفضل ما كتب الرافعي ويعد واحد من أرقى الأعمال الأدبية العربية بحسب الكثير من النقاد والمؤلفين، الكتاب يقع في ثلاثة أجزاء تضم مجموعة من المقالات الأدبية والإنشائية والنقدية لمواضيع شتى في الحياة الاجتماعية والإنسانية مكتوبة بكل خصائص الرافعي الأدبية.

الكتاب يعد عمل أدبي رفيع المستوى بفضل اللغة الرصينة المستخدمة والأسلوب النثري المتزن الذي جعل من الكتاب تحفة أدبية بحق تحت مسمى “وحي القلم”. لذلك يعد من أفضل المصادر لمن يتطلع إلى إثراء لغته العربية وتطوير قلمه ليرقى به إلى مستويات أدبية رفيعة.

وبالتأكيد الكلام هنا ينطبق بشكل كبير على مختلف مؤلفات الرافعي التي تحتوي على مخزون لغوي كبير يعد ثروة لغوية وأدبية لتطوير ملكة اللغة لكل الراغبين والساعين لاكتساب مهارات عالية في الكتابة والتعبير.

أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

من أفضل الأعمال الأدبية للروائي المصري والتي ساهمت في حصوله على جائزة نوبل في الآداب عام 1988، وكما كل أعمال نجيب محفوظ يمكن من خلالها تذوق حلاوة اللغة وجمال معانيها والاستمتاع في بداعة أسلوب محفوظ والملكة اللغوية التي يعبر من خلالها عن تفاصيل الحياة اليومية للبيئة الشعبية في مصر بأسلوب أدبي فصيح يمكن من خلال قراءته والتمعن في تعابيره تطوير ملكتنا اللغوية إلى حد كبير.

المعذبون في الأرض لـ طه حسين

المعذبون في الأرض لـ طه حسين

بالتأكيد لن تكتمل قائمتنا هذه دون التطرق لأعمال عميد الأدب العربي طه حسين، الكتاب هذا يتألف من إحدى عشر قصة تتكلم عن معاناة الناس وظلم الحياة لهم، أما لغة حسين فهي غنية عن التعريف، فقط استمتع بواحد من أبرع الأقلام في التاريخ الأدبي الحديث حيث اللغة السلسلة والعميقة والأسلوب الأدبي الثري بتعابير وألفاظ من الصعب أن يجيد بها غير شخصية أدبية رفيعة مثل طه حسين.

كلمات تشبه الكلمات لـ ناصر عبد العزيز

كلمات تشبه الكلمات لـ ناصر عبد العزيز

بعيدًا عن الروايات والقصص والأسلوب النثري، هذا الكتاب أشبه ما يكون بمعجم مختصر لألفاظ ومرادفات من اللغة العربية يساعد القراء على تطوير مهاراتهم في استخدام الترادف والأضداد في كتاباتهم وتنمية ثروتهم اللفظية لإضافة مزيد من التنوع والحيوية على أسلوبهم في الكتابة.

معجم المترادفات والأضداد هذا نوع من القواميس الذي يبين كلمات ذات معانٍ متشابهة ليسهل عليك اختيار أنسب الكلمات لتستخدمها في قولك أو كتابتك، وبالتالي إضافة مزيد من الجمال والمتعة في كتابتك.

الألفاظ الكتابية في اللغة العربية لـ عبد الرحمن الهمذاني

الألفاظ الكتابية في اللغة العربية لـ عبد الرحمن الهمذاني

هذا الكتاب لمستوى متقدم بعض الشيء أكثر من الكتب السابقة، ولكن يعتبر واحد من كنوز اللغة العربية عند الحديث عن فن الكتابة والتعبير ويكاد يكون مرجع لمختلف الأدباء الكبار والكتاب ذو المكانة الرفيعة في الأدب العربي القديم والحديث على حد سواء. إن كنت تريد الغوص عميقًا في سعة العربية والاطلاع على ما تمتلكه لغتنا من ثروات وكنوز لفظية ثرية في مختلف التخصصات فهذا الكتاب لك لتخرج منه بإضافة كبيرة إلى لغتك واسلوبك الكتابي.

متخير الألفاظ لـ أحمد القزويني 

متخير الألفاظ لـ أحمد القزويني 

مصدر آخر من المصادر الثرية لمن يرغب في جزل كلامه وتحسين ألفاظه وتجويد اختياره من الكلمات والمترادفات، من النوع السهل الممتنع الذي يضيف إلى لغتك ما هو سهل ويجنبك ما هو وعر على حد وصف الكاتب في مقدمته.

هذه كانت ستة كتب يمكن الاعتماد عليا لتطوير المهارات اللغوية في الكتابة والقول وفنون التعبير بشكل عام. حيث تعرفنا إلى بعض من كتب القصص والروايات لخير الأدباء العرب في العصر الحديث مثل نجيب محفوظ وطه حسين بالإضافة إلى كتب لغوية أكثر تخصيصًا في الألفاظ والمترادفات.