سنستعرض أهم ما قدمه سكان هذه الأرض، أو حملة جنسيته وهنا سنتحدث عن تونس. تقع تونس في شمال إفريقيا، وتمزج العاصمة تونس بين الأسواق العربية القديمة والمساجد ومباني المكاتب ذات الطراز الحديث في واحدة من أكثر المدن جمالاً وحيوية في المنطقة. ويشتهر الشعب التونسي بأجواء الود في الحياة اليومية، وقد ساهم هذا الدفء، جنباً إلى جنب مع الضيافة والمأكولات المشهورة في البلاد، بشكل كبير في زيادة شعبية تونس كوجهة للسياح من جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين.

اختراعات واكتشافات

تم العثور على آثار نشاط إنساني يعود إلى العصر الحجري القديم في موقع القطّار والذي اكتشف فيه عالم الآثار جراي حجارة مخروطية الشكل.

تشتهر تونس بمجموعة واسعة من المعالم التاريخية، وبكونها أحد مواقع الحضارة الفينيقية القديمة بما في ذلك مدينة قرطاج القديمة، والتي كانت تعتبر المركز الجديد لإمبراطورية التجارة البحرية وأكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت. بالإضافة لمدرج الجم الضخم بالقرب من سوسة، والذي يظهر تأثيرات الحضارات المختلفة التي استقرت في البلاد على مر السنين.

بالإضافة إلى اكتشاف موقع أثري بمنطقة من ولاية توزر في تونس من قبل فريق من علماء الآثار التونسيين والبريطانيين يعود إلى بقايا حيوانية وأحفوريات لهياكل عظمية وأدوات صيد من حجارة الصوان كان يستخدمها الإنسان البدائي.

أيضاً شهدت ازدهار فن الفسيفساء الذي تأثر في إفريقيا البروقنصلية بالمدرسة الإسكندرية، واشتهرت أيضاً بأهمية إنتاجها الفلاحي.

كما تم ابتكار أول محول رياح بدون شفرات لتوليد طاقة الرياح على يد مهندس تونسي، حيث يمكن استخدامه أيضاً لضخ المياه والعمل كضاغط لتكييف الهواء.

شخصيات مؤثرة

من أهم الشخصيات التي كان لها تأثيرات إيجابية في تونس:

في مجال الأدب

محمود أصلان – علي الدواجي – بشير خريف – منصف غشام – حسن بن عثمان – حبيب سلمي – محمود المسعدي

في مجال الفن

لطفي بوشناق – خميس ترنان – زياد غرسة – صابر الرباعي – لطيفة – ذكرى

كتّاب تونسيون

محمد باشا – نورا بن سعد – وليد سليمان – فرج الحوار – أحمد التيفاشي

في مجال الطب

عبد الجليل الزاوش – أحمد بن ميلاد – فوزي المهدي

مجالات أخرى

الحقوقي محمّد بن عمّار الورتتاني – محمد الزواري – محمد الأوسط العَيّارِي

شخصيات تاريخية

حنبعل – ابن خلدون – أبو القاسم الشابي – الكندي

بالتأكيد لا يمكننا حصر كافة ما قدمته تونس للبشرية، لكننا قمنا بذكر بعض من أشهر الإنجازات والشخصيات التي أثّرت بالكثير من الناس.

روابط ذات صلة

أشهر الوجهات في تونس

أشهر مأكولات المطبخ التونسي

أفضل صناع المحتوى العربي في تونس

أفضل جامعات تونس – الدليل الشامل

الدراسة في تونس … الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك