ولد بيزوس في ألباكركي عام 1964 وترعرع  بين هيوستن وميامي، جمع منذ صغره بين التفوق الدراسي والذكاء العملي  فقد كان محبا للعلوم لدرجة أنه أنشأ مختبرا صغيرا في كراج المنزل وبدأ بأول تجربة له عندما كان في المدرسة الثانوية من خلال مخيم صيفي تعليمي للطلاب الصغار في الصف الرابع للسادس وفي تلك الفترة تخرج من الثانوية بدرجات عالية ومنها انتقل إلى حياته الجامعية.

بداية الطريق

بدء جيف دراسته الجامعية في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأميركية وكان يعمل أثناء العطلات الصيفية كمبرمج في النرويج وخلال فترته الدراسية قام بتطوير برنامج لصالح شركة IBM في كاليفورنيا وانتخب أيضا كرئيس لطلاب برينستون لاكتشاف الفضاء, تخرج عام 1986 بمرتبة شرف حاصلا على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب والكمبيوتر.

قام جيف بالعمل بعد تخرجه في عدد من المؤسسات والشركات كشركة وول ستريت, انتقل بعدها للعمل في مؤسسة DEshow للاستثمار المالي وأصبح أصغر نائب رئيس في تاريخ الشركة. هذه كانت البداية الواعدة للشاب المتفوق قبل أن يتوقف وبشكل مفاجئ عن العمل لمدة أربع سنوات.

 انطلاقة أمازون

بعد التوقف المفاجئ عاد جيف للعمل وقام بتأسيس موقع أمازون وهوعبارة عن مكتبة ومتجر لبيع الكتب عبر الانترنت على الرغم من أن المحللين توقعوا عدم قدرته على منافسة المتاجر التقليدية إلا أنه تجاوز منافسيه خلال مدة قصيرة تجاوزت جميع التوقعات.

استطاع أمازون تحقيق انتشار كبير وصل للعالمية وخصوصا عام 1997 بعد إعلان الموقع بشكل رسمي بعدها بعام قام الموقع بالتنويع في بضائعه كإضافة الأقراص المدمجة وشرائط الفيديو ليقوم في عام 2003 ببيع الملابس أيضا على الموقع وإنشاء محرك البحث A9 وهو محرك بحث متخصص في التجارة الالكترونية, كما أطلق متجرا خاصا ببيع المنتجات الرياضية تضم أكثر من ثلاثة آلاف ماركة عالمية.

في عام 2007 قامت أمازون بطرح جهاز Kindle الذي يستخدم حبرا الكترونيا مع إمكانية تعديل الخط قامت بعد ذلك بطرح جهاز Kindle Fire وهو عبارة عن جهاز لوحي صغير نافس أجهزة Apple iPad من خلال ميزة شاشات اللمس المضيئة والتي تتيح للمستخدمين ميزة القراءة في الظلام نال من خلال هذا الاختراع جائزة الإبداع عام 2011 من قبل مجلة The Economist تقديرا لاختراعه وتم تسميته في العام التالي كرجل أعمال السنة من قبل مجلة Fortune .

وبالطبع لن ننسى حيازة بيزوس على الدكتوراه الفخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون عام 2008 كما تم اختياره من قبل U.S.News &World Report كواحد من أفضل قادة أميركا.

في كانون الأول عام 2012 حصلت أمازون على الميدالية الذهبية بالإضافة للقب أفضل متاجر التجزئة من قبل الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة نظراً لاسهاماتها المميزة في هذا المجال.

الشهرة العالمية التي حققتها أمازون جعلت عملائها من كافة أنحاء العالم الأمر الذي أوحى لها بإنشاء فروعا عديدة تشمل الكثير من الدول كافتتاحها أمازون أميركا, ,أمازون بريطانيا ,أمازون إيرلندا وفرنسا و الصين وغيرها من الدول ليشمل كذلك بعضا من الدول العربي كأمازون مصر و أمازون الامارات والسعودية كذلك.

هذا الصرح  والأسطورة العظيمة التي وصلت لها أمازون كانت بدايتها مجرد خطوة خارجة عن المألوف حطم بها جيف كل القيود التي وضعتها توقعات الآخرين من حوله.