لفترة لم تكن بقصيرة، اعتاد الناس الاعتقاد بأن الصحفيين والكتّاب والمسوقيين فقط هم من يحتاجون للتمتع بمهارات كتابة ممتازة. ولكن الآن، وبفضل تزايد أهمية التواصل الجيد مع الآخرين والقدرة على توضيح الأفكار، أصبحنا جميعًا بحاجة لامتلاك مهارات كتابة فعّالة مهما اختلف مجال دراستنا أو عملنا. نوضح لكم ضمن مقالنا أهمية مهارة الكتابة في حياتنا العملية مع توضيح عدد من النقاط التي من شأنها مساعدتكم في تطوير هذه المهارة.

ما هي مهارة الكتابة

يتسع مفهوم مهارات الكتابة ليشمل كافة المعارف والقدرات المتعلقة بالتعبير عن الأفكار عبر الكلام المكتوب والوسائل اللازمة لاحترافها. إذ عدا عن كونها مهارة حياتية تساهم في تسهيل عملية التعبير عن الأفكار وتوضيحها، فإن الطلب يتزايد عليها ضمن أي مجال عمل، يأتي ذلك من أهمية القدرة على إيصال الأفكار بوضوح للعملاء عبر الكتابة، وليس من المستغرب استخدام الإيميلات أو المنشورات الكتابية والإعلانات لإقناع العملاء أو المستثمرين بفكرة معينة.

علاوًة على ما سبق، تحتاج مهارة الكتابة لإلمام كبير بكافة المصطلحات الخاصة بهذا المجال مع قدرة جيدة على الصياغة بأسلوب وتنسيق جيد مناسب للموقف. ومما سبق تأتي أهمية معرفة نمط الكتابة المطلوب قبل البدء بهذه العملية، إذ تختلف الأنماط ما بين الكتابة التسويقية والكتابة الإبداعية أو الأدبية أو حتى كتابة الخواطر والمذكرات وغيرها.

أهمية مهارة الكتابة

تتيح لك مهارات الكتابة الجيدة الفرصة للتعبير عن نفسك بشكل أفضل وأكثر وضوحًا، إلى جانب تسهيل عملية إيصال رسالتك وأفكارك إلى القرّاء. علاوًة على ما سبق، يمكنك الوصول إلى جمهور أكبر عند عرض فكرتك بشكل مكتوب بدقة مقارنًة بما هو عليه الحال بالتواصل وجهًا لوجه.

وبالحديث عن الحياة العملية والعلمية، نحتاج جميعًا في مرحلة ما لكتابة تقرير أو وضع خطة في عملنا أو خلال دراستنا، أو حتى كتابة بيان ما في حال عملنا التطوعي، ويرغب البعض بمشاركة أفكاره ووجهات نظره عبر مواقع التواصل أو المدونات، ومن الضروري التمتع بقدرة على كتابة سيرة ذاتية جيدة خالية من أي أخطاء إملائية أو نحوية، يتطلب كل ما سبق امتلاك المهارات الكتابية الجيدة والعمل لتحسينها قدر الإمكان.

أنواع المهارات المتضمنة ضمن مهارة الكتابة

المهارات النحوية القوية

قد يخطر في ذهن أي منا فكرة عظيمة، ولكن نتيجًة لافتقاره لمهارات الإملاء والقواعد الأساسية، قد يفشل في التعبير عنها وإيصالها بالشكل الصحيح، وبالنتيجة تُنقل رسالته للآخرين بشكل خاطئ أو سيء حتى في بعض الأحيان. حاولوا اللجوء للمدقق الإملائي التلقائي لمساعدتكم في اكتشاف أي أخطاء نحوية من شأنها التأثير على جودة نصوصكم.

مهارة البحث

عندما يُطلب منكم كتابة تقرير أو مقال أو بحث ما، قد تصلون لموضوع تفتقرون للمعلومات الكافية عنه. إن قدرتكم هنا على البحث بشكل موسّع، والعثور على المعلومات المناسبة والمتعلقة بهذا الموضوع بسرعة كافية، تلعب دورًا جوهريًا في كتابة مقال أو تقرير جيد يوافق التوقعات.

القراءة الفهمية

تساعدك القراءة بتركيز وفهم لما تقرأه على الوصول لأفكار ومحتوى جديد وأكثر فائدة. إذ يستخدم الأشخاص مهارات القراءة الفهمية لتقييم فكرة مكتوبة ما، إلى جانب ذلك فهي تساعدك على رؤية كتابتك أو عملك من وجهة نظر القارئ أيضًا.

التفاعل والتواصل

الكتابة فن. وغالبًا ما يسعى الفن لتبادل الأفكار والتعبير عن وجهات النظر ونقل رسائل عبر الكتابة. بالتالي، سواء كانت كتابتك إبداعية أو كتابة لعمل ما، ينبغي أن تكون قادرًا على العمل بروح الفريق لتتمكن من إيصال رسالتك بالشكل الصحيح.

إدارة الوقت

تعد إدارة الوقت المفتاح الرئيسي عند كتابة أي شيء يتجاوز رسالة بسيطة أو بريد إلكتروني. إذ ينبغي أن نكون قادرين على قضاء وقتنا بكفاءة عند الكتابة، وذلك عبر تخطيط الوقت اللازم لكتابة المقال أو البحث أو غيره بشكل دقيق والعمل على الالتزام به. يفرط الكثير من الكتّاب في تحري أعمالهم والتعديل عليها لينتهي بهم الأمر لإضاعة وقتهم دون أي تحسين في جودة كتاباتهم، ومن هنا تأتي أهمية إدراك الكاتب متى يبنغي عليه ترك كتابته والتوجه لأخرى جديدة.

خطوات ضرورية عند الكتابة

لا يمكن الوصول لمستوى مميز وفريد من الكتابة عبر العمل على تطوير مهارات الكتابة الإبداعية وزيادة المفردات فحسب، بل توجد بعض الخطوات الشائعة والمهمة اللازم اتباعها، والتي من شأنها ضمان إيصال محتوى فعّال ومثير للاهتمام في كل مرة:

  • البحث

مهما كان المحتوى الذي تحاول تقديمه وإيصاله، سواء كان بحثًا جامعيًا أو إعلانًا تسويقيًا أو حتى منشور على إحدى المنصات، ابحث قدر الإمكان. احذر من الاكتفاء بما لديك من معلومات، واقرأ عن مختلف الأفكار والآراء المطروحة حول موضوع ما لتتمكن من فهم وجهات النظر المختلفة للقراء أيضًا.

  • تنظيم المحتوى

تتمثل الخطوة التالية في ترتيب أفكارك والمعلومات التي جمعتها بالشكل الصحيح. أو بعبارة أخرى، اكتب مسودة أو مخطط تفصيلي عن الموضوع الذي ترغب بالتوسع فيه. إذ تساعدك الخطوط العريضة في كتابة جزء طويل من المحتوى عبر تسهيلها لتدفق الأفكار وتقسيمها للمعلومات ضمن فقرات، مما يجعلها أكثر فعالية ووضوح.

  • الكتابة

يمكنك الآن البدء بمرحلة الكتابة الفعلية. استخدم دائمًا اللغة المباشر واختر كلمات ومفردات تتناسب مع الهدف من كتابتك. كما يمكنك تقسيم النص للفقرات وعناوين أو عناوين فرعية ليسهل على القرّاء فهمها.

  • التحرير والتدقيق اللغوي

بمجرد الانتهاء من كتابة النص وصياغته، يأتي وقت عملية التحرير والتنسيق والتدقيق من أجل التأكد من خلوّه من أي أخطاء قواعدية ومن كون الجمل والفقرات مترابطة ومنسجمة. تذكر أن قرّاءك قد يجدون الأخطاء النحوية والإملائية أو علامات الترقيم الخاطئة كدليل على الإهمال وتدني جودة عملك.

نصائح لتحسين مهارة الكتابة

  • راجع أساسيات القواعد

من الضروري العودة لأساسيات النحو والإملاء لمساعدتك في تحسين كتابتك. فإن معرفة كيفية كتابة جمل كاملة، واختيار الكلمات بشكل مناسب، والمواضع الصحيحة لعلامات الترقيم، قد يساعدك على الشعور براحة أكبر عند ممارستك لكتابتك، ويمكنك من إيصالها بشكل واضح وسليم وبجودة عالية.

  • حدد جمهورك

قبل البدء بالكتابة، حدد لمن ترغب بإيصال رسالتك؟ ضع في اعتبارك ما يرغب به جمهورك وكيفية استخدام كلمات ومفردات وتراكيب قادرة على جذب انتباههم. تدرب على كتابة موجهة لجماهير وقرّاء مختلفين ولاحظ كيف يتغير أسلوبك من أحدها للآخر.

  • اقرأ كتاباتك بصوت عالي

خلال عملية التحرير والتدقيق، اقرأ كتاباتك بصوت عالٍ لاكتشاف أي أخطاء قد تغفل عنها. تساعدك القراءة الجهورة أيضًا في الحصول على فكرة عن جودة النص وصياغته ووجود أي جمل ركيكة ضمنه.

  • تدرب يوميًا

يعد التدريب اليومي من أهم التقنيات للوصول إلى الكتابة المتقنة، حتى لو لم تكن مضطرًا للكتابة، تأكد من التدرب عليها بشكل يومي، ويمكنك التركيز على أنواع الكتابة التي تحتاج إلى تحسينها بشكل كبير. كن الناقد الأول لذاتك، وتحدّى ذاتك لتجربة مهارات وأساليب جديدة.

  • اقرأ بانتظام

تعتبر القراءة اليومية لمختلف أساليب الكتابة من أهم الطرق لتحسين كتابتك، اقرأ الكتب والمقالات والأبحاث وكل ما يمكن أن يقدم لك معلومة أو فائدة ما. قد يساعدك ذلك في التعرف على مختلف أساليب الكتابة واختيار الأفضل لك. كلما ازداد تعاملك مع الكتابة ذات الجودة العالية، تمكنت من إنتاج كتابات رائعة بنفسك. علاوًة على ما سبق، فإن القراءة أداة ممتازة في مساعدتك على معرفة كيفية تطبيق ما تعلمته من مهارات الكتابة.

فيديوهات يوتيوب عن مهارة الكتابة