أعلنت منحة الحكومة البريطانية تشيفنينغ Chevening عن فتح الباب لتقديم الطلبات لدراسة الماستر في أي تخصص في المملكة المتحدة، وستعلن أيضًا مؤسسة سعيد التنموية في بداية الشهر التاسع من هذا العام عن فتح باب التقديم إلى منحتها الموجهة لطلاب بلاد الشام للدراسة في المملكة المتحدة أيضًا. لهذا، يتساءل الطلاب الآن عن التخصص والبرنامج الأنسب لهم، وعن أي الجامعات التي توفر بيئة أفضل للطلبة الدوليين. وبناء على ذلك اختار فريقنا الحديث عن 5 أسباب تدفعك للدراسة في جامعة وريك University of Warwick في المملكة المتحدة واختيارها كرغبة أولى في الطلب الخاص بك والمقدم سواءً لمؤسسة سعيد أو تشيفنينغ.

نبذة عن جامعة وريك

تقع جامعة وريك في ضواحي مدينة كوفنتري Coventry، إنكلترا، وعلى بعد ساعتين من العاصمة لندن. تعد جامعة وريك من الجامعات الرائدة عالميًا وذات السمعة الأكاديمية المتميزة. يوجد قرابة 26500 طالبٍ مسجلين في الجامعة من 150 بلدًا حول العالم. ولطالما تصدرت جامعة وريك تصنيفات الجامعات محليًا وعالميًا، فقد حلت في المرتبة التاسعة بين جامعات المملكة المتحدة، والترتيب 61 عالميًا، وذلك لعام 2021. تعتبر جامعة وريك من الجامعات التي تنفق بكرم على البحث العلمي وتستثمر في المشاريع البحثية الصناعية والتطبيقية وتقدم منحًا كاملةً للطلبة المتميزين أكاديميًا.

السبب الأول: التواصل الممتاز

بحسب استطلاع آراء الطلبة المتقدمين لمنحة تشيفنينغ العام الماضي، كان عامل التواصل من أهم العوامل التي بنو عليها ترتيب خياراتهم الدراسية. فكما هو معروف لأغلب الساعين للتقديم على هذه المنحة، مطلوب من المتقدم تأمين قبولٍ غير مشروط من جامعة واحدة على الأقل من بين الجامعات الثلاث التي اختارها في ملف الطلب. وبناءً على هذا الكلام، يلعب عامل الوقت ومرونة الجامعة الدور الأكبر في مساعدة الطالب على تأمين القبول وتسليمه في الوقت الذي تحدده المنحة سنويًا في منتصف الشهر السابع في كل عام تقريبًا.

تتميز جامعة وريك بفريق من الموظفين ذوي التفرغ الكامل للرد فقط على استفسارات الطلاب ورسائلهم الإلكترونية، والتواصل الدوري معهم وإرسال معلوماتٍ خاصة بالإقامة والتأشيرة وعقد جلسات محادثة فورية لمعالجة أهم الأسئلة… هذا بالإضافة إلى الجولات الافتراضية والأيام المفتوحة للطلاب.

السبب الثاني: وجود ممثل للجامعة في جميع دول العالم

هذا الأمر سيسعد الطلبة السوريين على نحو خاص، فبسبب العقوبات على سوريا أغلقت كل الجامعات مكاتبها وسحبت ممثليها من سوريا بسبب الصراع الدائر منذ عشر سنوات، لكن جامعة واريك حتى اليوم لها ممثل في سوريا وهي الدكتورة سعدى داؤود (Sada Daoud) (معلومات التواصل مع د. سعدة من هنا). يقدم ممثل الجامعة مساعدات للطالب بدءًا من تقديم المشورة حول البرنامج الأنسب له، ومرورًا بمساعدته بتقديم الطلب وإعفائه من الرسوم، ووصولاً إلى أمور الإقامة والتأشيرة الدراسية والتسريع من عملية التواصل مع الجامعة. وكل هذا بدون مقابل تمامًا!

يمكنك العودة إلى موقع الجامعة (من هنا) لتعرف من هو ممثل الجامعة في بلدك ووسيلة التواصل معه.

السبب الثالث: خيارات إقامة متنوعة وفريدة

إحدى الأسباب التي تدفع الطلاب لاختيار جامعةٍ ما دون غيرها هي مسألة الإقامة. فالعاصمة لندن مثلًا مزدحمة للغاية وخيارات السكن ضيقة وبعيدة المنال بسبب ارتفاع تكلفتها. لكن جامعة واريك تقع في منطقة ريفية جميلة وتتمتع بخدمة إقامة قريبة من مرافق الجامعة ومخدمة بشكل جيد. توفر جامعة واريك عدة مجمعات سكنية طلابية بأجور تناسب جميع الشرائح الاقتصادية للطلاب. بالإضافة إلى أن السكن الطلابي سيوفر على الطالب أجور التنقل المكلفة جدًا في بريطانيا، وسيوفر أيضًا الكثير من الوقت والجهد اللازمين لإتمام دراستك والاستفادة من الوقت الذي ستقضيه هناك، حيث أن كل مرافق الجامعة وكلياتها لا تبعد عن السكن الجامعي أكثر من 5-20 دقيقة من المشي. أخيرًا، أنت غير ملزم بدفع سلفة نقدية لقاء حجز غرفة في السكن الجامعي، يمكنك الدفع عند وصولك إلى الجامعة. يمكنك الاطلاع على خدمة الإقامة الجامعية من هنا.

السبب الرابع: منح سخية للطلبة الدوليين

الأمر الذي لا يعرفه الكثير من الطلبة المتقدمين لمنحة الحكومة البريطانيا تشيفنينغ، هو أن الجامعات الشريكة تقدم إعفاءً جزئيًا أو كليًا من الرسوم الدراسية لطلاب تشيفنينغ دعمًا منها لبرنامج المنح الدراسية الأكبر في البلاد. تعد جامعة واريك من أكبر المساهمين والداعمين لتشيفنينغ، فهي تقدم سنويًا قرابة 20 مقعد مجانياً لطلبة المنحة (تسمى Full-fee, Warwick-Chevening partner scholarship)، ويبقى على تشيفنينغ دفع بقية التكاليف المتمثلة بنفقات المعيشة والسفر.

علاوة على ذلك، تقدم جامعة وريك سنويًا ما يزيد عن 60 منحة دكتوراة كاملة التمويل للطلبة الدوليين فقط، أي لا منافسة مع الطلبة المحليين، وهذا واحد من أشكال الدعم الكثيرة التي تقدمها الجامعة لطلابها من دول العالم المختلفة. فقد عمدت الجامعة خلال السنوات الأخيرة على رفع تصنيفها العالمي من خلال استقطاب الكفاءات الدولية وزيادة عدد الطلبة الدوليين المقبولين في الجامعة.

يمكنك الاطلاع على فرص التمويل المتاحة من هنا.

السبب الخامس: تجربة جامعية فريدة في أحضان الريف الإنكليزي

إن كنت من عشاق الأجواء الريفية، فأنت في المكان المناسب تمامًا. فجامعة وريك تقع في منطقة جميلة جدًا محاطة بالمناظر الطبيعية ومليئة بالقلاع والآثار والحدائق القديمة. ستكون تجربة لا تتكرر، سوف تستمتع إلى جانب دراستك بالسياحة وأخد الصور التذكارية الجميلة.

طبعًا ذِكرنا لهذه الأسباب الخمسة لا يعني عدم وجود سبب سادس وسابع وثامن… فجامعة وريك من أحدث الجامعات تجهيزًا لمخابرها ومرافقها ومن أكثرها دعمًا للبحث العلمي والباحثين فيها، لكن ركزنا في مقالنا هذا على الأسباب التي تهم الطالب المتقدم للمنح الدراسية وتدفعه لاختيارها كرغبته الأولى أثناء التقديم.