إذا كنتم من الأطباء الطامحين لإكمال تخصصهم الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية، لا بدّ أنكم سمعتم مسبقًا باختبار USMLE Step 1 والذي يعد أول الاختبارات الثلاث الضرورية للحصول على ترخيص ممارسة الطب في أمريكا. بدايًة، تتجاوز أهمية اختبارات USMLE التخصص في أمريكا، إذ إضافًة لذلك يفتح آفاقا واسعة أمام الطلبة الحاصلين على شهاداته لإكمال دراستهم أو تخصصهم في أنحاء مختلفة حول العالم. نقدم لكم في مقالنا أهم المعلومات حول هذا الاختبار، ونجيب عن أشيع تساؤلاتكم حوله.

ما هو اختبار USMLE Step 1

بدايًة، يعود اختصار USMLE إلى The United States Medical Licensure Exam أو امتحان الترخيص الطبي الأمريكي والذي يتم إجراؤه على ثلاث مراحل أو كما تعرف بالستيبات “Step”.

يأتي اختبار ستيب 1 “Step 1” في مقدمة اختبارات امتحان الترخيص الطبي الأمريكي، ويتم خلاله تقييم معرفة الطالب بعلوم الطب السريرية الأساسية مثل علم وظائف الأعضاء أو الفيزيولوجيا وعلم الأوبئة وغيرها، كما يتعلم الطلبة خلال دراستهم للاختبار كيفية تطبيق معارفهم ضمن سيناريوهات سريرية مختلفة.

صيغة الاختبار

يتم إجراء اختبار Step 1 بشكل إلكتروني على أجهزة الحاسوب في يوم واحد على مدار 8 ساعات. ويتألف الاختبار من أسئلة اختر من متعدد مقسمة إلى 7 أقسام، يحتوي كل قسم منها ما يقارب 40 سؤالًا، ليبلغ عدد الأسئلة النهائي حوالي 280 سؤالًا. لديك ساعة واحدة لكل قسم، ويُتاح للطلبة فترة 45 دقيقة تقريبًا للاستراحة بين الأقسام. في حال إتمام قسم قبل انتهاء الوقت المخصص، يمكن إضافة الوقت المتبقي إلى فترة الاستراحة أيضًا. يتضمن الاختبار كذلك فترة تعريفية اختيارية مدتها 15 دقيقة قبل بداية القسم الأول.

التسجيل على الاختبار

يمكن للطلبة من خارج الولايات المتحدة وكندا تحديد موعد الاختبار عبر اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجانب (ECFMG). يتم حجز مقعد للتقديم على الاختبار عبر الإنترنت، ويُنصح غالبًا بالتسجيل في أقرب ما يمكن للتأكد من وجود مقعد متاح عند التخطيط لاجتياز الاختبار. يمكنكم بدأ التسجيل عبر هذا الرابط. بمجرد الانتهاء من التسجيل، يتلقى الطالب بطاقة USMLE الخاصة به عبر بريده الإلكتروني، تستغرق هذه الخطوة يوم واحد تقريبًا. وبمجرد حصول الطالب على هويته الخاصة، يمكنه تسجيل الدخول للموقع وجدولة موعد امتحانه عبر موقع اللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب.

المواد اللازم دراستها

يغطي الاختبار المواد العلمية الأساسية في الطب مثل:

  • التشريح
  • الكيمياء الحيوية
  • الماكرو بايولوجي
  • الفيزيولوجيا
  • علم المناعة وعلم الوراثة
  • الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة
  • علم العقاقير والأمراض
  • علم الأحياء وعلم الأنسجة
  • علم الجنين
  • أخلاقيات المهنة

تعتمد غالبية الأسئلة خلال الاختبار على التطبيق- على سبيل المثال، قد يحتاج الطالب لتفسير بيانات إحصائية أو تسمية عينات مرضية أو سماع أصوات قلبية ودراسة صور شعاعية أو وضع تشاخيص لسيناريوهات مرضية.

التحضير للاختبار

لا يوجد مصدر موحد أو محدد للتحضير لامتحانات المعادلة الأميركية، وعادًة ما ينبغي على الطلبة امتلاك معرفة جيدة بالمواد الأساسية التي درسوها خلال أول سنتين من الطب. إذ يتجه البعض لدراسة كتبهم ومحاضراتهم الجامعية، إلى جانب النماذج والمصادر المقدمة من قبل USMLE للتحضير للاختبار.

ومن أهم المصادر للتحضير لاختبار Step 1:

  • First Aid for the USMLE Step 1
  • USMLE Step 1 Lecture Notes
  • USMLE Step 1 Qbook

تكلفة الاختبار

تبلغ تكلفة التقدم لاختبار Step 1 للطلبة من خارج الولايات المتحدة وكندا حوالي 1075 دولاراً، إذ تبلغ تكلفة الامتحان 940$ إضافًة إلى 135$ رسوم التسجيل في ECFMG.

توقيت الاختبار

بالنسبة لطلاب الطب في أمريكا أو ممن يدرسون الطب في كندا، يتم تقديم اختبار Step 1 في نهاية عامهم الدراسي الثاني. بينما يمكن لخريجي الطب حول العالم تقديم الاختبار ضمن أحد مراكز المجلس الوطني للفاحصين الطبيين NBME المنتشرة في عدة دول تبعًا للمركز الأنسب للطبيب، وذلك بعد إنهاء دراسته في إحدى الجامعات المعترف بها والتي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط.

النجاح في الاختبار

يعتبر الطالب ناجحًا عند تحقيقه لعلامة 194 درجة من أصل 280 درجة في الاختبار أو ما يقارب حل 60% من أسئلة الاختبار بشكل صحيح. عادًة ما تتم مراسلة الطلبة بنتائجهم خلال فترة 3-4 أسابيع من تاريخ الاختبار.

في حال النجاح بالاختبار، لا يمكن إعادته لتحسين العلامة. أما بالنسبة لعدم اجتياز الاختبار، يمكن للطلبة التقدم له 3 مرات على الأكثر خلال سنة واحدة، وينبغي أن تكون المحاولة الرابعة بعد سنة على الأقل من أول محاولة، أو بعد 6 أشهر من المحاولة الأخيرة، يمنع الطلبة من التقدم لامتحان Step 1 بعد 6 محاولات.