يضم الأدب الروسي جميع الأعمال الأدبية من رواية وقصة وشعر ومسرح. تعتبر الأعمال الأدبية توثيق للحالة الثقافية التي كانت سائدة في روسيا بدءاً من الأدب الروسي القديم وحتى الأدب السوفييتي. يضم الأدب الروسي العديد من الأعمال التي تعتبر من أهم الأعمال الأدبية على مستوى العالم.

 الجريمة والعقاب

الكاتب Fyodor Dostoevsky

تعد هذه الرواية أحد أعظم الأعمال الأدبية، وهي ثاني أطول رواية لدوستويفسكي ،الذي يعتبر أحد أبرز روائيين وصحفيين وفلاسفة عصره، وأفضل رواياته 

تتناول مواضيع اجتماعية نفسية فلسفية وقد ترجمت إلى العديد من اللغات.

النفوس الميتة

الكاتب Nikolai Gogol

تصور هذه الرواية روسيا الاقطاعية والنظام البيروقراطي الذي كان سائداً من خلال رحلة بطل الرواية لجمع ثروة بعد أن خسر كل ما يملك بطريقة ذكية  ذات طابع اجرامي وكل ذلك بأسلوب ساخر اشتهر به الكاتب.

المعلم ومارغريتا

الكاتب Mikhail Bulgakov

تعد هذه الرواية من أهم روايات الأدب الروسي في القرن العشرين، ترجمت إلى العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية وقد لاقت العديد من الانتقادات حيث اعتبرها النقاد هجاء للنظام السوفيتي.

الحرب والسلم

الكاتب Leo Tolstoy

تدور أحداث الرواية  بين فترات الحرب والسلم وتصور واقع المجتمع الروسي من خلال شخصيات أساسية وثانوية، تاريخية وخيالية وقد استخدم فيها الكاتب اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة الروسية وترجمت الرواية إلى العديد من اللغات.

بستان الكرز

الكاتب Anton Chekhov

تعتبر هذه المسرحية  من أعظم مؤلفات تشيخوف وهي مسرحية درامية ممزوجة بقليل من الكوميديا وتعد آخر أعماله حيث عرضت على مسرح موسكو للفنون قبل أشهر من وفاته.

العاصفة

الكاتب Alexander Ostrovsky

تعتبر هذه المسرحية عمل نقد اجتماعي ضد طبقة التجار في روسيا وقد شكلت موضع جدل كبير في الصحافة الروسية.

أهم أدباء الأدب الروسي

Alexander Pushkin

Sergei Yesenin

Vladimir Mayakovsky

Aleksandr Blok

Gavrila Romanovich Derzhavin