إحدى أقوى مزايا كونكم مديري مشروع هي مجموعة المهارات التي لا تقتصر على أي صناعة أو نوع عمل، وبما أنه من المتوقع أن تنمو الوظائف الموجهة لإدارة المشاريع ما يقرب من 22 مليون وظيفة، حتى عام 2027، هذا يعني أن أصحاب العمل سيحتاجون إلى 88 مليون شخص لوظائف إدارة المشاريع؛ حيث أن المنافسة على وظائف إدارة المشاريع ستكون شرسة. يمكن أن يمنحكم الحصول على تصنيف احترافي ميزة إضافية، مثل حصولكم على شهادة PRINCE2.

ما هي شهادة PRINCE2

بما أن الهدف من أي مدير مشروع هو تسليم المشاريع في الوقت المحدد لها وفي حدود الميزانية المقترحة، فإن أحد أهم الوسائل التي ترشدكم خلال مراحل دورة حياة المشروع هي PRINCE2 أو PRojects INControlled Environments، وهي طريقة قائمة على العمليات للإدارة الفعالة للمشروع، وستمنحكم المهارات الأساسية التي تحتاجونها لتصبحوا مديري مشروع ناجحين، حيث تمثل “كيفية” إدارة المشروع: فهي طريقة مرنة وقابلة للتطوير ويمكن تخصيصها لتلبية متطلباتكم المحددة.

تعتمد PRINCE2 على الخبرة المجربة والعملية لممارسي إدارة المشاريع في جميع أنحاء العالم، وتوفر الموضوعات والمبادئ والعمليات لتقديم مشاريع ناجحة. كما أنها شهادة معترف بها عالمياً، متوفرة بما يقارب 18 لغة وفي أكثر من 150 دولة.

ميزات الحصول على شهادة PRINCE2

تقدم لكم هذه الشهادة الميزات التالية:

  • إرشادات خطوة بخطوة لإدارة التكلفة والوقت والجودة والنطاق والفوائد والمخاطر.
  • شهادة مهنية معترف بها دولياً تُمكّنكم من النجاح في دوركم.
  • يمكن العمل بها مع DevOps و Lean و Agile.

أنواع شهادة PRINCE2

يساعدكم برنامج شهادة PRINCE2 على اكتساب المعرفة، مما يوفر لكم المهارات والفهم لإدارة المشاريع بنجاح. وهو عبارة عن الأنواع التالية:

PRINCE2® Foundation Project Management Certification

توفر PRINCE2 Foundation المعرفة النظرية لكيفية تخطيط وإدارة وتسليم المشاريع من البداية إلى النهاية.

  • الغاية من الحصول على شهادة PRINCE2 Foundation

تهدف الشهادة في المستوى التأسيسي إلى تأكيد أنكم تعرفون وتفهمون طريقة PRINCE2 جيداً بما يكفي لتكونوا قادرين على العمل بفعالية كأعضاء في فريق إدارة مشروع يعمل ضمن بيئة تدعم PRINCE2. تعتبر شهادة التأسيس أيضاً شرطاً مسبقاً للحصول على شهادة الممارس.

  • تدريب PRINCE2 Foundation

عادةً ما يستمر التدريب في الفصول الدراسية لمدة يومين ونصف ويتم الاختبار في نهاية التدريب (سيختلف هذا اعتماداً على مزود التدريب). يمكنكم أيضاً الاعتماد على الدراسة الذاتية للامتحان التأسيسي ويمكنكم أيضاً اختيار التعلم عن بعد. يتم تقديم التدريب من قبل منظمات التدريب المعتمدة (ATOs) التابعة لـ Axelos والتي تحدد أسعارها الخاصة.

  • الجمهور المستهدف

تستهدف هذه الشهادة مديري المشاريع الحاليين والطامحين أو المهنيين الذين يديرون المشاريع، كما أنها ذات صلة بالموظفين الرئيسيين الآخرين المشاركين في تصميم المشاريع وتطويرها وتسليمها، بما في ذلك: أعضاء مجلس إدارة المشروع (مثل كبار المالكين المسؤولين)، ومديري الفريق (مثل مديري تسليم المنتجات)، وضمان المشروع (مثل محللي تغيير الأعمال)، وداعمي المشروع (مثل موظفي مكتب المشروع والبرنامج) والمديرين التنفيذيين أو الموظفين.

  • نموذج الامتحان

هو عبارة عن 60 سؤالاً متعدد الخيارات، ولمدة ساعة واحدة (60 دقيقة)، ويجب الحصول على 33 درجة (من 60) للنجاح أي 55٪.

PRINCE2® Practitioner Project Management Certification

من خلال الحصول على هذه الشهادة يمكن تطبيق وتصميم طريقة PRINCE2 في بيئة عمل حية.

  • الغاية من الحصول على شهادة الممارس PRINCE2

تعتبر شهادة PRINCE2® Practitioner مناسبة لأي شخص يدير المشاريع، والذي يمكن أن يكون كجزء من وظيفة إدارة المشروع الرسمية أو يقوم بدور يتضمن إدارة المشروع كجزء من العمل اليومي. تهدف شهادة الممارس إلى تأكيد أن لديكم معرفة وفهم كافيين لتطبيق الطريقة وتكييفها في مجموعة من بيئات المشروع والسيناريوهات المختلفة. كما أن الحصول على هذه الشهادة هو جزء واحد فقط لكي تصبحوا مديري مشروع ناجحين وفعالين. من المهم التأكد من استكمال ذلك بخبرة واقعية في العمل على المشاريع، بالإضافة إلى الاستثمار في التطوير المهني الشخصي والتدريب على نطاق أوسع.

  • تدريب PRINCE2 Practitioner

عادةً ما يستمر التدريب في الفصول الدراسية لمدة يوم ونصف ويتم الاختبار في نهاية التدريب (سيختلف هذا اعتماداً على مزود التدريب). ومع ذلك، يمكنكم الدراسة الذاتية لامتحان الممارس ويمكنكم أيضاً اختيار التعلم عن بعد. يتم تقديم التدريب من قبل منظمات التدريب المعتمدة (ATOs) التابعة لـ Axelos والتي تحدد أسعارها الخاصة، لذلك ستختلف الأسعار.

  • الجمهور المستهدف

تستهدف هذه الشهادة مديري المشاريع الطموحين وأي شخص يدير المشاريع. كما أنها ذات صلة بالموظفين الرئيسيين الآخرين المشاركين في تصميم المشاريع وتطويرها وتسليمها، بما في ذلك: أعضاء مجلس إدارة المشروع (مثل كبار المالكين المسؤولين)، ومديري الفريق (مثل مديري تسليم المنتجات)، وضمان المشروع (مثل محللي تغيير الأعمال)، وداعمي المشروع (مثل موظفي مكتب المشروع والبرنامج) والمديرين التنفيذيين / الموظفين.

  • المتطلبات المسبقة

لإجراء امتحان ممارس PRINCE2، يجب عليكم تقديم دليل على اجتيازكم أحد الاختبارات التالية:

الإصدار الخامس من PRINCE2 (تأسيسي أو ممارس)

  • الإصدار السادس من PRINCE2 (الأساس)
  • مؤهل إدارة المشروع (PMQ)
  • التأهيل المهني للمشروع (PPQ)
  • محترف إدارة المشاريع (PMP)
  • مشارك معتمد في إدارة المشاريع (CAPM)
  • IPMA Level A (مدير مشاريع معتمد)
  • IPMA Level B (مدير مشروع أول معتمد)
  • IPMA Level C (مدير مشروع معتمد)
  • IPMA Level D (مساعد إدارة مشروع معتمد).

  • نموذج الامتحان

هو عبارة عن اختبار موضوعي، يتضمن 68 سؤالاً، ويطلب الحصول على 38 درجة أو أكثر للنجاح (من أصل 68)، أي حوالي 55٪، ولمدة ساعتين ونصف (150 دقيقة)، بدون وقت قراءة إضافي.

كما أن الاختبار من صيغة الكتاب المفتوح، أي يُسمح للمرشحين باستخدام النسخة المطبوعة الرسمية من إدارة المشاريع الناجحة مع إصدار PRINCE2® 2017.

  • تاريخ انتهاء الشهادة

تنتهي صلاحية شهادة PRINCE2 Practitioner بعد 3 سنوات، ولتجديدها يمكنكم إما إعادة اختبار PRINCE2 Practitioner قبل تاريخ انتهاء الصلاحية أو الحفاظ على شهادتكم من خلال نقاط CPD والشارة الرقمية. إذا اخترتم اتباع مسار CPD، فستحتاجون إلى شراء اشتراك في My PRINCE2 والذي يكلف 50 جنيهاً إسترلينياً + ضريبة القيمة المضافة سنوياً.

PRINCE2 Agile Foundation

يمكن تصميم PRINCE2 وفقاً لمتطلبات أي مشروع وهو متوافق تماماً مع مشاريع Agile.

  • الغاية من الحصول على شهادة PRINCE2 Agile Foundation

تم تصميم شهادة PRINCE2 Agile Foundation لمساعدة المهنيين على تقديم مشاريع رشيقة من خلال تخصيص ضوابط إدارة PRINCE2 مع مجموعة أدوات واسعة من تقنيات وأطر مشاريع Agile، حيث ستساعدكم الشهادة على:

  • فهم متطلبات حوكمة PRINCE2 بشكل واضح وشامل.
  • اكتساب مجموعة واسعة من المعرفة بالمفاهيم والتقنيات الرشيقة بما في ذلك Scrum و Kanban و Lean Start-up و Cynefin.
  • استكشاف الرابط بين PRINCE2 وطرق العمل الرشيقة.

  • الجمهور المستهدف

تعد شهادة PRINCE2 Agile مناسبة لأي شخص يقوم بإدارة المشاريع، كبيرة كانت أم صغيرة، في سياق رشيق. حيث أنها تعتبر مخطط تدريب وشهادة قيمة لأي شخص يعمل في بيئة مشروع رشيق، سواء كان مدير مشروع أو داعم للمشروع أو جزءاً من فريق المشروع الأوسع. ليس لهذه الشهادة أي متطلبات مسبقة، كما أن أولئك الذين ليس لديهم أي معرفة مسبقة بـ PRINCE2 مؤهلين للحصول على الشهادة حيث سيتم تغطية ذلك أثناء التدريب.

  • تدريب PRINCE2 Agile

يتم تنفيذ الدورات التدريبية بأشكال متنوعة من قبل منظمات التدريب المعتمدة.

  • نموذج الامتحان

يعتبر الاختبار موضوعياً لمدة ساعة واحدة، وهو عبارة عن 50 سؤالاً متعدد الخيارات بدرجة نجاح 55٪.

  • لغة الامتحان

تتوفر امتحانات PRINCE2 Agile Foundation حالياً باللغات الإنجليزية والألمانية والبولندية والهولندية.

PRINCE2 Agile Practitioner Project Management Certification

تعد هذه الشهادة مصممة لمساعدتكم على تطبيق طريقة PRINCE2 Agile في الممارسة من خلال أمثلة إدارة المشاريع في العالم الحقيقي.

الغاية من الحصول على شهادة PRINCE2 Agile Practitioner

تم تصميم شهادة PRINCE2 Agile Practitioner لمساعدة المهنيين على تقديم مشاريع رشيقة من خلال تخصيص ضوابط إدارة PRINCE2 مع مجموعة أدوات واسعة من تقنيات وأطر مشاريع Agile. يعلمكم PRINCE2 Agile Practitioner مزج الهيكل والحوكمة والتحكم مع الأساليب والتقنيات والنهج الرشيقة. يأخذ الممارس المعرفة المكتسبة على المستوى التأسيسي ويطبقها في مكان العمل، باستخدام أمثلة إدارة من العالم الحقيقي، حيث ستساعد الشهادة على:

  • فهم متطلبات حوكمة PRINCE2 بشكل واضح وشامل.
  • اكتساب مجموعة واسعة من المعرفة بالمفاهيم والتقنيات الرشيقة بما في ذلك Scrum و Kanban و Lean Start-up و Cynefin.
  • استكشاف الرابط بين PRINCE2 وطرق العمل الرشيقة.

الجمهور المستهدف

تستهدف PRINCE2 Agile Practitioner المهنيين الذين يعملون في بيئة المشروع، بما في ذلك الموظفين الرئيسيين المشاركين في دمج إدارة المشروع مع تسليم المنتج. إن معرفة المفاهيم الرشيقة المفصلة في PRINCE2 Agile سيكون مفيداً أيضاً لأولئك الذين يتحملون مسؤوليات الحوكمة للمشاريع التي تستخدم نهج التسليم السريع بالإضافة إلى أولئك المشاركين في وظائف دعم البرامج والمشاريع. كما تعد هذه الشهادة لا غنى عنها لكل من مديري المشاريع والمتخصصين في إدارة المشاريع الأخرى لتقديم قيمة لأصحاب العمل وتعزيز حياتهم المهنية.

المتطلبات المسبقة

لإجراء امتحان PRINCE2 Agile Practitioner، يجب أن تكونوا حاصلين على PRINCE2 Agile Foundation أو أي شهادة PRINCE2.

كما أن الشهادات الأخرى المقبولة هي: (PMP – Project Management Professional)، وشريك معتمد في Project Management (CAPM)، ومستويات IMPA (مدير مشاريع معتمد) A – B – C – D.

تعد شهادات PRINCE2 Agile Practitioner صالحة لمدة 3 سنوات. يمكن للحاصلين على الشهادة إعادة الاختبار، أو تسجيل نقاط CPD من خلال الاشتراك عبر الإنترنت في My PRINCE2.

نموذج الامتحان

يعتبر الاختبار موضوعياً، وهو عبارة عن 50 سؤالاً لكل منه علامة واحدة، والمطلوب 30 درجة أو أكثر للنجاح في 50 سؤالاً، أي 60٪ علامة النجاح، ويكون لمدة ساعتين ونصف (150 دقيقة)، بدون وقت قراءة إضافي.

لغة الامتحان

تتوفر امتحانات PRINCE2 Agile Practitioner حالياً باللغات الإنجليزية والألمانية والبولندية والهولندية.

مقارنة بين PMP و PRINCE2

الأساس النظري

  • PRINCE2: تستند إلى مجموعة محددة من العمليات والمبادئ التي تهدف إلى توفير إطار عمل مرن لإدارة المشروعات بفعالية. تركز على العمليات والتسليم الناجح للمشروع.
  • PMP: تعتمد على معرفة واسعة ومعايير موثقة في “دليل PMBOK” الذي يقدم أفضل الممارسات والمعايير في إدارة المشروعات. تغطي خمسة مجالات أساسية: بدء، تخطيط، تنفيذ، مراقبة وإغلاق.

 النهج والمرونة

  • PRINCE2: يتبع نهجاً أكثر تنظيماً ويميل إلى أن يكون أكثر صرامة في تطبيق العمليات والمبادئ. يفضل في البيئات التي تتطلب تنظيماً عالياً ومراقبة صارمة.
  • PMP: يوفر نهجاً أكثر مرونة، حيث يسمح بتخصيص العمليات والممارسات وفقاً لمتطلبات كل مشروع. يتميز بقابلية تطبيقه في مجموعة متنوعة من المشاريع والصناعات.

 التركيز

  • PRINCE2: يركز على العملية والإطار العام لإدارة المشروع من بدايته إلى نهايته.
  • PMP: يركز على المهارات والكفاءات اللازمة لإدارة المشروع بنجاح، بما في ذلك التخطيط، التنفيذ، المراقبة، وإغلاق المشروع.

 الاعتراف العالمي والتطبيق

  • PRINCE2: معترف بها بشكل أوسع في المملكة المتحدة وأوروبا.
  • PMP: لديها اعتراف عالمي أوسع، خاصة في الولايات المتحدة وآسيا.

الشهادات

  • PRINCE2: تقدم شهادات متعددة المستويات، بدءًا من المبتدئين إلى المتقدمين.
  • PMP: شهادة واحدة تغطي جميع جوانب إدارة المشروع.