قد يؤدي الحصول على شهادة في المبيعات إلى زيادة فرصكم المهنية، حيث يمكن أن تكون بمثابة شهادة على خبرتكم ومصداقيتكم كمحترفي مبيعات. يمكنكم العثور على شهادة مبيعات في مجالات محددة، مثل المستحضرات الصيدلانية، أو يمكنكم الحصول على شهادة مبيعات عامة من خلال مؤسسة تجارية.

ما هي شهادة التسويق والمبيعات المهنية

تم تصميم برنامج شهادات المبيعات والتسويق الاحترافي لاختبار المعرفة والمهارات والقدرات المطلوبة لأداء وظيفة معينة، وعند اجتياز اختبار الشهادة بنجاح، يعد ذلك إعلاناً عن الكفاءة المهنية لفرد معين. في بعض المهن، تعتبر الشهادة شرطاً للتوظيف أو الممارسة.

ما هي شهادات SMEI

من أجل مصداقية مهنة المبيعات والتسويق، من المهم التعرف على المهنيين الذين حققوا وتجاوزوا المعايير العالية في التعليم والخبرة والمعرفة والسلوك الأخلاقي، وأهمهم شركة SMEI أو Sales & Marketing Executives International وهي منظمة عالمية غير ربحية تقدم عضوية وشهادة مبيعات وتسويق احترافية. تقدم SMEI المعايير الأخلاقية، والتطوير المهني المستمر، ومشاركة المعرفة، وتوجيه الطلاب. تأسست في عام 1935 في الولايات المتحدة باسم الاتحاد الوطني لمديري المبيعات، ونمت المنظمة لتصبح الأكبر في العالم لمديري المبيعات والتسويق بحلول أواخر الأربعينيات.

تُظهر شهادة مبيعات SMEI أو شهادة التسويق الخاصة بكم للعالم أنكم محترفو مبيعات وتسويق. تعلن شهادة المبيعات وشهادة التسويق عن كفاءتكم المهنية لعملائكم وأصحاب العمل والعملاء، أي تثبت CSE® أو CME® أو UGS® أو SCPM ™ أو SCPS® أنكم تلتزمون بأعلى الأخلاقيات والمبادئ والمعرفة والخبرة في المبيعات والتسويق.

فوائد الحصول على شهادة SMEI

  • الاحتراف: تشير شهادة المبيعات وشهادة التسويق إلى مستوى عالٍ من الاحتراف لأصحاب العمل وزملاء العمل والعملاء، مما يزيد من قيمتكم في السوق.
  • القيادة: تشير شهادة المبيعات وشهادة التسويق إلى أنكم ملتزمون بالتحسين المستمر لنفسكم وموظفيكم.
  • التقدير: فقط كبار المتخصصين في المبيعات والتسويق هم من يسعون للحصول على شهادة المبيعات وشهادة التسويق، مما يشير إلى أنكم محترفي مبيعات وتسويق.
  • المعرفة: تعمل شهادة المبيعات وشهادة التسويق على تحسين فهمكم لأحدث عمليات واتجاهات المبيعات والتسويق.

كيف يمكن الحصول على شهادة مبيعات أو تسويق

SMEI لديها عملية بسيطة لكي تصبحوا معتمدين في المبيعات أو التسويق، حيث سيقوم الأشخاص المساعدون بتقديم الدراسة عبر الإنترنت في هذه العملية جنباً إلى جنب مع الكتب الخاصة بـ SMEI والتي قامت جامعات رائدة في جميع أنحاء العالم بتجميعها. للحصول على الشهادة يمكن القيام بما يلي:

  • تطبيق ودفع رسوم شهادة المبيعات أو شهادة التسويق المناسبة.
  • تلبية معايير التعليم والخبرة التي وضعتها واحدة من أكثر لجان المهنة تميزاً من الخبراء والجامعات.
  • اجتياز شهادة مبيعات عبر الإنترنت أو اختبار شهادة تسويق لضمان إتقان جميع المفاهيم الأساسية في تخصصكم المعتمد.
  • إتقان اللغة الإنجليزية.

لبدء العملية، عليكم تقديم طلباً كاملاً، وأخذ دورة تحضيرية اختيارية للاختبار، حيث تمت جدولة امتحانات الشهادة عبر الإنترنت كل شهر ما عدا أغسطس/آب. يمكن إجراء الاختبارات باستخدام جهاز كمبيوتر محمول مزود بكاميرا ويب واتصال بالإنترنت.

ما هي الشهادات المهنية المتوفرة

أولاً: في مجال التسويق

SMEI Certified Professional Marketer certification exam – SCPM

يعتبر ممثلو المبيعات ومديري الحسابات من بين المهنيين المؤهلين لهذا التعيين. تشمل الكفاءات الأساسية في برنامج شهادات SCPS المهارات الأساسية والتخطيط والتنفيذ والأخلاقيات.

SMEI Certified Marketing Executive® – CME®

يعد البرنامج مثالياً للمهنيين الذين يعملون كمدير تسويق أو مدير تسويق إقليمي أو نائب رئيس التسويق أو أي فرد أو مالك شركة مسؤول عن إدارة التسويق وله تقارير مباشرة. يسمح الحصول على هذه الشهادة لصاحب العمل والعملاء بمعرفة أنكم محترفون حقيقيون وأن أنشطة عملكم تسترشد بقواعد أخلاقية للمبيعات والتسويق.

ثانياً: في مجال المبيعات

SMEI Certified Professional Salesperson – SCPS

تعتبر هذه الشهادة مثالية للطلاب وللمحترفين الذين يعملون كمندوبي مبيعات ومديري حسابات وممثلين موزعين وموظفي تطوير الأعمال. يمنح برنامج مندوب المبيعات المحترف المعتمد المعرفة لصاحب العمل والعملاء بأنكم محترفون حقيقيون وأن أنشطة عملكم تسترشد بقواعد أخلاقية للمبيعات والتسويق.

SMEI Certified Sales Executive® – CSE®

يعد برنامج الشهادات هذا مخصصاً لكبار المسؤولين التنفيذيين ومديري المبيعات، ويتناول أربعة مجالات كفاءة أساسية: التنظيم والإدارة، والموظفين، والمبيعات والتسويق، والأخلاق. هذه الشهادة مفتوحة أيضاً لمعلمي المبيعات ومستشاري المبيعات.

ثالثاً: نمو مستخدمي الإنترنت

User Growth Specialist® – UGS®

يُظهر الحصول على شهادة SMEI User Growth Specialist® للعالم أنكم متخصصون في نمو المستخدم، حيث تعلن شهادة UGS® عن كفاءتكم المهنية لعملائكم وصاحب العمل والعملاء، كما يشهد تصنيف UGS® الخاص بكم أنكم تلتزم بأعلى الأخلاق والمبادئ والمعرفة والخبرة في نمو المستخدم.