هل سبق لكم من قبل أن خضتم جدالاً عقيماً؟ هل تعلمون حتى متى يكون النقاش أو الجدال عقيماً؟ كيف نتخلص وننسحب من هذا الموقف ومتى؟ ماذا عن مصطلح رجل القش؟ هل سمعتم به من قبل؟ ما هو وما علاقته بالنقاش العقيم؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجاوب عليها في هذا المقال. لذا تعالوا معنا نتعرف على النقاش العقيم وعلى رجل القش.

ما هو النقاش العقيم؟

تخيل أنك في جلسة مع أصدقائك وتتكلمون في عدة مواضيع… تأتي على بالك فكرة موضوع للنقاش مثلاً عن النظام التعليمي في السويد والدول الاسكندنافية أنه من أفضل إن لم يكن أفضل نظام تعليمي في العالم. “يقفز” أحدهم ليقول لك ” هل تعرف أن نسبة الانتحار في هذه الدول تعتبر من أعلى النسب في العالم؟” تقول له نعم ولكن أنا أتكلم عن النظام التعليمي فيها فما دخل الانتحار؟ ليجاوب ويقول أيضاً هناك ونظام الحياة يسبب كآبة للناس وتربية الأطفال صعبة لتدخل الشرطة متى ما تكلم الطفل معهم و و و و… وبقي يتكلم عن مساوئ السويد والمعيشة فيها ونسي أن الموضوع عن النظام التعليمي فقط.
هذا مثال عن النقاش العقيم: والذي هو نقاش أو جدال لا جدوى منه وقد يتحول في نهاية المطاف إلى معركة يحاول فيها كلا الطرفين أو أحدهما الانتصار فيها وذلك بذكر معلومات وفرضيات لها وليس لها علاقة بموضوع النقاش سواء كان سياسياً، اقتصادياً، بيئياً، اجتماعياً، فنياً، أو حتى موضوعاً عائلياً بسيطاً، وذلك بإخراج الكلام عن سياقه والتزمت الأعمى بالرأي ومخالفة من يغالطه ولا يوافقه برأيه بشكل مبالغ به.

إذاً ما هو مصطلح رجل القش أو مغالطة رجل القش؟ وما علاقته بالنقاش العقيم؟

مغالطة رجل القش أو المغالطة البهلوانية هي أن يقوم الشخص بمهاجمة نظرية أخرى غير التي يعطيها الطرف الآخر وغالباً ما تكون حجة أو نظرية ضعيفة أو غير مقترحة ولا علاقة لها بالنقاش ويقدم هذا الطرف أدلة وبراهين لا علاقة لها بموضوع النقاش كأنما يهاجم رجل قش بناه في مخيلته ويقوم بالتحايل على المصطلحات وإنشاء روابط غير حقيقية مع موضوع النقاش الأصلي وقد يصل أحياناً إلى الكذب بهدف هزيمة الشخص المقابل، وذلك عندما يشعر المحاور أنه لا يستطيع الرد والحوار مع الرجل الآخر بنفس موضوع النقاش، فيقوم باستحضار حجة أخرى ضعيفة كأنما يستحضر رجل قش في مخيلته ويقوم بمهاجمتها و”حرق رجل القش” حتى يبدو بمنظر المنتصر ويشتت الموضوع الأصلي.

ماذا نفعل في حال النقاش العقيم ووجود رجل القش؟

أولاً استمع إلى ما يقوله الشخص الآخر بانتباه وقل له أنك تفهمه وتفهم وجهة نظره في هذا الموضوع وتحترمها وأنك حتى تتفق معه ببعض نقاط النقاش حول هذا الموضوع بالذات ولكن أخبره بعد أن يهدأ أنك تريد رأيه بالموضوع الأصلي. إذا استمر النقاش العقيم فالأفضل إغلاق الموضوع والانسحاب من النقاش لأنه قد يتحول في الآخر إلى نزاع ومشاكل أنت في غنى عنها، وأخبر الشخص المقابل أن هذا رأيه وأنت تحترمه كي لا يعتقد أنك تسكت وتخرج من الحوار لأنك على خطأ أو لأنك اقتنعت برأيه.

وأنتم أصدقاؤنا…. هل سبق لكم الدخول في جدال عقيم من قبل؟ وهل ظهر لكم رجل القش في إحداها؟ ماذا فعلتم؟