يضم الأدب الألماني جميع الأعمال الأدبية من رواية وقصة وشعر ومسرح والمكتوبة باللغة الألمانية. وقد قسم الأدب الألماني إلى أربع فترات تشمل الألمانية العليا القديمة والألمانية العليا الوسيطة والألمانية العليا الجديدة الأولى والألمانية العليا الجديدة. وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب الألماني:

رواية العطر

الكاتب باتريك زوسكيند

تتناول هذه الرواية قصة العطار جان باتريك غرونوي الذي يمتلك حاسة شم خارقة. تعد هذه الرواية من الروايات التي حققت أكبر نسبة مبيعات في ألمانيا خلال القرن العشرين كما أنها ترجمت إلى ما يزيد عن أربعين لغة وقد حولت إلى فيلم من إخراج توم تايكور.

رواية المسخ

الكاتب فرانز كافكا

تتحدث الرواية عن تاجر يستيقظ  ليرى نفسه متحولاً إلى حشرة. تعد هذه الرواية من أهم أعمال القرن العشرين وقد كان لها تأثير كبير حيث أُدرجت ضمن المناهج الدراسية في العديد من الجامعات الغربية وقد حولت إلى فيلمين وأربعة مسلسلات.

رواية الموت في البندقية

الكاتب توماس مان

تدور أحداث الرواية حول رجل عجوز ولكنه روائي مشهور. وقد تمت كتابة هذه الرواية  تحت تأثر كبير بفلسفة كل من نيتشه وشوبنهاور وحولت إلى فيلم من إخراج لوتشينو فيسكونتي.

رواية القارئ

الكاتب برنارد شلينك

تروي أحداث الرواية عن طريق الشخصية الرئيسيى، مايكل بيرغ، بثلاثة أجزاء مختلفة.

وقد احتلت هذه الرواية المراكز الأولى في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً حسب صحيفة نيويورك تايمز وقد ترجمت إلى ما يزيد عن خمسين لغة وحولت إلى فيلم من إخراج ستيفن دالدري.

رواية الطبل الصفيح

الكاتب غونتر غراس

تعد هذه الرواية من أعظم الأعمال خلال الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية وتتميز بعمقها وجديتها وسخريتها في نفس الوقت وقد تناولت مواضيع متنوعة وقد ترجمت إلى عدة لغات من بينها اللغة العربية وقد حولت إلى فيلم حصل على جائزتين هما السعفة الذهبية والأوسكار.

مسرحية اللصوص

الكاتب شيلر

تعد هذه المسرحية أولى أعمال شيلر وقد عرضت على المسرح بعد سنة من نشرها وحازت على ثناء النقاد حيث اعتبروها ولادة شاعر وأديب من الطراز الثقيل.

مسرحية فاوست

الكاتب غوته

تعد هذه المسرحية المأساوية من أعظم أعمال الأدب الألماني لكنها لم تعرض على المسرح  بشكل كافي ورغم ذلك فقد حققت نجاحاً لا مثيل له.

أهم الأدباء الألمان

أوسكار لوركه

برتولت بريشت

فريدريك نيتشه

ألبرت فون كاميسو