خرج مجموعة من طلاب كلية القانون من قاعة الامتحان وملامحهم لا تبشر بالخير وبدؤوا يتحادثون عن أسئلة الامتحان التي من “كوكب آخر”. مرَّ دكتور المادة من جانبهم وسمعهم يتكلمون فتقدم نحوهم يخبرهم أن ما اختبروه توا نموذج عن مغالطة “الرنجة الحمراء”!!!!
يتناقش شخصان حول موضوع حظر التدخين، يقول أحدهما: يجب على السلطات أن تقوم بحظر التدخين. ليرد الآخر: كيف تريد أن يتم حظر التدخين؟ على الأقل هو أهون من الخمر… يجب حظر الخمور فلها مساوئ عديدة وهي أم الخبائث وتكلف العالم سنوياً ملايين الدولارات بسبب الكوارث والحوادث الناتجة عن تعاطيها.
هنا كان الموضوع عن التدخين وحظره وإذا بالشخص الآخر قد حول الموضوع تماماً لموضوع آخر وهو مضار الخمر وتم تجاهل الموضوع الأصلي وهذا ما يسمى  Red Herring Fallacy مغالطة الرنجة الحمراء.

إذاً ما هي مغالطة الرنجة الحمراء ولماذا سميت بهذا الاسم الغريب؟

الرنجة هي نوع من أنواع السمك مملحة ومدخنة بشدة لدرجة تحولها للون الأحمر وكان يستخدمها الأشخاص الفارون من العدالة لتضليل كلاب المطاردة نظراً لرائحتها الشديدة النفاذة ومن هنا أتت تسمية هذه المغالطة لأنها تعتمد على “تضليل” الأشخاص عن الموضوع الأصلي.
تقوم هذه المغالطة أساساً على تحويل مسار الأحداث وتضليل المناقشة إلى موضوع لافت لا علاقة له بالموضوع الأصلي وبطريقة لا تبدو وكأن الموضوع قد تحول أو تغير وتبدأ المناقشة بالموضوع الجديد ويتم تجاهل الموضوع الأصلي كما في مثالنا عن التدخين.

يلجأ البعض لاستخدام هذه المغالطة عمداً في المسائل القانونية وأسئلة الامتحانات لطلاب القانون لتضليل القضية المطروحة ولمعرفة مدى استيعاب الطلاب للقانون.  كما يمكن أن تستخدم عمداً في الأعمال الأدبية لتضليل القراء وتوجيههم في البداية لنتيجة زائفة لزيادة التشويق والإثارة.

وكمثال واقعي من حياتنا اليومية عندما تقدم نصيحة لأحدهم بضرورة ممارسة الرياضة والابتعاد عن الأطعمة الضارة ليرد عليك بأنك تعتقد أنه سمين وهو لا يقبل بذلك وبأنه معجب بنفسه هكذا وعلى كل شخص أن يتمتع بثقة في نفسه مهما كان شكله و و و ويبدأ بالسرد في هذا الموضوع الذي لم تطرحه أصلاً ولم تقل له أنه ممتلئ أو غير ممتلئ….. هنا كنت تقدم نصيحة صغيرة وقُلب الموضوع لموضوع آخر هو عن الثقة بالنفس وعدم الاهتمام بالشكل والتي لا علاقة لها أساساً بالموضوع الأصلي.