يضم الأدب الياباني جميع الأعمال من قصة وشعر ونثر ومسرح والمكتوبة باللغة اليابانية. قسم الأدب الياباني إلى ست فترات وهي هييان، كاماكورا_موروماتشي، إيدو، مييجي، وفترة ما بعد الحرب العالمية. وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب الياباني

رواية موساشي

الكاتب إيجي يوشيكا

رواية تاريخية تسرد قصة الياباني مياموتو موساشي أحد أعظم محاربي الساموراي والمغامرات والتحديات التي يتعرض لها خلال حياته. تمت ترجمة الرواية إلى أكثر من ثماني لغات كما ألهمت العديد من صناع الدراما في أعمالهم التي تناولت الثقافة اليابانية بشكل عام ومحاربي الساموراي على نحو خاص.

رواية بحر الخصوبة

الكاتب يوكيو ميشيما

تعد هذه الرواية المؤلفة من أربعة أجزاء من  أهم أعمال الكاتب يوكيو ميشيما حيث تناولت الصراع بين الماضي والحاضر من خلال هوندا طالب الحقوق الذي يتحول إلى قاضٍ كبير ولكن ماضيه لا يدعه وشأنه بل يسعى إلى تدميره.

رواية كافكا على الشاطئ

الكاتب هاروكي موراكامي

رواية فلسفية تطرح العديد من التساؤلات بأسلوب رائع وسرد قصصي يجذب القارئ. تدور أحداثها حول شخصيتين رئيسيتين هما كافكا ذو الخمسة عشر ربيعاً والعجوز ناكاتا. حققت هذه الرواية نسبة مبيعات عالية كما أنها ترجمت للغة العربية واللغة الإنجليزية.

رواية كوكورو

الكاتب ناتسومي سوسيكي

تعد هذه الرواية من روائع الأدب الياباني نظراً للنجاح الذي حققته بين جميع فئات الشعب الياباني.

تروي قصة شاب يقوم بالتمرد على العادات والتقاليد التي كانت سائدة في مدرسة ريفية بأسلوب طريف.

رواية امرأة في الكثبان

الكاتب كوبو آبي

تتناول هذه الرواية الطبيعة البشرية وتقلباتها في رحلة للبحث عن الحرية. فازت هذه الرواية بجائزة يوميوري للأدب وتم تحويلها إلى فيلم تحت إشراف المخرج هيروشي تشيجاهارا كما تمت ترجمتها للغة العربية واللغة الإنجليزية.

أهم الأدباء اليابانيين

ماتسو باشو

إيزامو يوشي

تاميكي هارا

ساكوتارو هاجيوارا