رواية البؤساء

الكاتب فكتور هوجو

صنفت هذه الرواية كأفضل رواية فرنسية كما تم تحويلها إلى العديد من الأفلام السينمائية وقد ترجمت إلى العديد من اللغات حيث تتناول قضية الظلم الاجتماعي في فرنسا من خلال شخصية جان فالجان بطل الرواية وضحية الظلم.

رواية كانديد

الكاتب فولتير

رواية فلسفية عبر بها الكاتب عن أفكاره حيث أن جميع أحداث الرواية من نسج خياله، ساخراً من الفساد الذي يخيم على السُلطة في بلاده وقد استخدم اسم الشخصية الرئيسية عنواناً للرواية.

رواية الغريب

الكاتب ألبير كامو

تدور أحداث الرواية حول شخصية مورسو العبثية وكيف يتعامل مع المواقف الحساسة والمصيرية بطريقة لامبالية وقد حصلت هذه الرواية على المرتبة الأولى لتصنيف كتب لوموند المائة للقرن العشرين كما تمت ترجمتها إلى أربعين لغة تقريباً ويتم تدريسها في بعض الجامعات العالمية.

رواية تحت ظلال الزيزفون

الكاتب ألفونس كارل

تتناول الرواية طبيعة الحياة الريفية البسيطة والمليئة بالحب الصادق الذي يتجسد من خلال قصة حب بين شاب من عائلة غنية وفتاة فقيرة يتعاهدا أن يحفظا حبهما للأبد لكن القدر والضغوط التي يتعرض لها كل منهما تجبرهما على الفراق ليعود القدر ويلم شمل المحبوبين وتنتهي قصة حبهما بطريقة تتنافى مع العهد الذي قطعوه على نفسيهما.

رواية غادة الكاميليا

الكاتب ألكسندر دوماس

تدور أحداث الرواية حول شخصية مارجريت التي تقع في حب شاب ولكن والده يقوم بإبعاده عنها ولم يكن منها إلا أن تتقبل ذلك وتموت وحيدة بعد أن اعترفت بكل خطاياها للقس الذي قال عبارة غير متوقعة بعد خروجه من منزلها “مارجريت عاشت عاهرة وستموت قديسة”. حققت هذه الرواية نسبة مبيعات عالية حيث لاقت استحسان القراء والنقاد وحولت إلى عدة أفلام سينمائية ومسرحية حققت نجاحاً باهراً ولم يقتصر الأمر على ذلك بل حولت إلى أوبرا موسيقية بعنوان أوبرا لاترافييتا.

أهم أدباء الأدب الفرنسي

تشارلز بودلير

فيكتور هوجو

ألفونس دو لامارتين

آرثر رامبو

أدولف دوماس