رواية ميراث الخسارة

الكاتبة كيران ديساي

رواية ذات حس ساخر تحمل بين طياتها نقداً سياسياً لاذعاً تدور أحداثها بين إحدى القرى الفقيرة في الهند ومدينة نيويورك. وتتناول مواضيع عدة كالهجرة والطائفية وصراع الهوية والضياع والفقر والجهل والفشل الذي يمثل نهاية قصة جميع الشخصيات. حازت هذه الرواية على جائزة البوكر عام 2006.

رواية أطفال منتصف الليل

الكاتب سلمان رشدي

تعد هذه الرواية من أفضل الروايات الهندية وقد فازت بجائزة البوكر ثلاث مرات حيث تتميز بأسلوب سرد مميز وحبكة عبقرية وتتناول  تاريخ الهند منذ الاستعمار البريطاني مروراً بالاستقلال وصولاً إلى الانقسام في سياق تاريخي وأحداث حقيقية يتم سردها على لسان بطل الرواية.

رواية توازن جيد

الكاتب روهينتون ميستري

تصور هذه الرواية الظروف القاسية التي تلت إعلان حالة الطوارئ من قِبل رئيسة الوزراء أنديرا غاندي بعد المعارضة التي تلقتها واتهامها بتزوير الانتخابات حيث تظهر الرواية بصيص النور في دوامة اليأس والظلام ولحظات الرضى والفرح التي تتخلل لحظات القهر والألم والظلم والتعذيب كمحاولة للتعبير عن أن الفرح والسعادة والتوازن قرار شخصي بغض النظر عن العدالة والظروف.

رواية إله الأشياء الصغيرة

الكاتب أرونداتي روي

تدور أحداث الرواية في الفترة التي تلت مرحلة نهاية الاستعمار مباشرة حول توأمين تقوم والدتهما بترك والدهما المدمن والانتقال للعيش مع جدتهما. أثارت هذه الرواية ضجة كبيرة وقد نالت جائزة البوكر حيث عكست فيها الكاتبة خلفيتها كمهندسة معمارية وكاتبة سينمائية بأسلوب خاص وببنية معقدة وغير واضحة.

رواية النمر الأبيض

الكاتب أرافيند أديغا

تصور هذه الرواية الواقع المؤسف للهند وما يتعرض له شعبها من تهميش وجهل أدت إلى استسلامه والرضى بالواقع ومعاناة بطل الرواية ومحاولاته المستمرة للخروج من بوتقة الظلام إلى النور والحرية رغم كل الظروف. حُولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي يحمل نفس العنوان.

أشهر الأدباء الهنود

عبد الرحيم خان خانا

أمير خسرو

كابير

أيودهيا سينج أباد هياي هريودها