يدور الحديث كل عام عن الترتيب العالمي للجامعات والمؤسسات التعليمية، وتصدر العديد من الجهات حول العالم تصنيفاتٍ خاصة بها مبنية على اعتبارات عدة ومعايير مختلفة، مثل جودة التعليم والبحث العلمي والمستوى الأكاديمي. لذلك لا بد من الحديث عن هذه التصنيفات المختلفة وكيف يتم التصنيف العالمي لأفضل الجامعات حول العالم وما هي المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار في تصنيف الجامعات.

تصنيف QS أو (The QS World University Rankings)

هو تصنيفٌ تصدره مؤسسة Quacquarelli Symonds، وهي مؤسسة تعليمية رائدة في مجال تقديم الخدمات والتحليلات لقطاع التعليم العالي العالمي. صدرت لها أول قائمة تصنيف للجامعات في عام 2004 وأصبحت من الأكثر شهرة في العالم فيما يخص البيانات حول تصنيف الجامعات. يمكنكم زيارة موقعهم الخاص بتصنيف الجامعات من هنا.

حقق تصنيف QS العالمي للجامعات مكانة مرموقة بين المؤسسات التعليمية والأكاديمية، من خلال اعتماده في تصنيف الجامعات على المعايير الآتية:

  1. السمعة الأكاديمية، وتعتمد على استطلاعات رأي الأكاديميين من جامعات أخرى – 40%.
  2. السمعة المهنية، وتعتمد على استطلاعات رأي أرباب العمل وشركات التوظيف – 10%.
  3. البحث العلمي، نسبة الأبحاث المنشورة لأعضاء الهيئة التدريسية ومعدل النشر والاقتباس – 20%.
  4. نسبة المدرسين إلى الطلاب، عدد أعضاء الهيئة التدريسية إلى عدد الطلاب – 20%.
  5. نسبة المدرسين الأجانب، عدد أعضاء الهيئة التدريسية الأجانب إلى العدد الكلي – 5%.
  6. نسبة الطلبة الأجانب، عدد الطلبة الدوليين إلى العدد الكلي للطلبة – 5%.

يمكنك الاطلاع من خلال الرابط على تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2023. كما يمكن من خلال الموقع تصفح الترتيب العالمي للجامعات بحسب التخصص الجامعي والعديد من الخيارات الأخرى.

تصنيف شنغهاي SHANGHAI أو (Academic Ranking of World Universities ARWU)

هو تصنيفٌ تصدره جامعة جياو تونغ شنغهاي في الصين (Shanghai Jiao Tong University)، وصدر التصنيف الأول عام 2003. رغم أن الهدف الأولي لـ ARWU كان معرفة المكانة العالمية للجامعات الصينية الكبرى، إلا أنه أثار اهتمام الكثير من الجامعات ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، حتى صار مرجعاً بارزاً يضم سنويا قرابة ألف جامعة وأحد أهم التصنيفات العالمية للمؤسسات التعليمية. يعتمد هذا التصنيف إلى المعايير الآتية في تصنيفه للجامعات:

  1. عدد المدرسين والكوادر الحاصلين على جوائز مرموقة مثل أوسمة فيلدز للرياضيات وجوائز نوبل – 20%.
  2. عدد الباحثين المرموقين ذوي العدد المرتفع من الاقتباسات، وفقًا لبيانات مؤسسة Clarivate للبيانات – 20%.
  3. عدد المقالات المنشورة في مجلتي Nature وScience المرموقتين – 20%.
  4. عدد المقالات المفهرسة في Web of Science التابع لـ Clarivate أيضًا – 20%.
  5. جودة التعليم، وتقاس بعدد الخريجين الحاصلين على جوائز مرموقة مثل أوسمة فيلدز للرياضيات وجوائز نوبل – 10%.
  6. الأداء الأكاديمي للفرد، ويُقاس بقسمة مجموع المؤشرات سالفة الذكر مقسومة على عدد أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل – 10%.

يمكنك الاطلاع من خلال الرابط على تصنيف SHANGHAI للجامعات العالمية لعام 2023.

تصنيف التايمز للجامعات العالمية أو Times Higher Education World University Rankings:

تصنيفٌ آخر معروف عالميًا، صدر بين العامين 2004-2009 بالتعاون مع QS، ثم انفك عنه ليوقع اتفاق تعاون مع Thomson Reuters ويصدر أول تصنيف خاص به ووفق معاييره الخاصة عام 2011. يتضمن هذا التصنيف ثلاثة عشر مؤشرًا تغطي خمس نواحٍ، وهي جودة التعليم (30%)، البحث العلمي (30%)، الاقتباسات (30%)، السمعة الدولية (7.5%)، الابتكار (2.5%).

يمكنك الاطلاع من خلال الرابط على تصنيف Times Higher Education World University Ranking للجامعات العالمية لعام 2023.

تصنيفات أخرى

هنالك العديد من التصنيفات الأخرى والتي تعتبر أقل أهمية من التصنيفات المذكورة آنفا، مثل تصنيف Webometrics، وهو تصنيف يعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن عدة معايير خاصة. وهو التصنيف الوحيد الذي يضم قاعدة بيانات ضخمة من الجامعات حول العالم تصل لأكثر من 30 ألف جامعة ومؤسسة أكاديمية.

أخيرًا… أي تصنيف اعتمد؟

هذا يتعلق بماذا تريد بالضبط… إن كنت تريد الدراسة في هذا الجامعة أو العمل فيها أو التعاون مع فريق بحثي موجود فيها. بتعبير آخر، هل أنت مهتم بجودة التعليم؟ أم بمخرجات البحث العلمي؟ أم بالسمعة الدولية والمهنية؟ عند الإجابة على هذا السؤال فقط تستطيع تحديد التصنيف الأمثل اعتمادًا على المؤشرات المختلفة المعتمدة من قبل كل تصنيف منهم.

واحدة من أفضل الجامعات التي حصلت على تصنيف QS هي جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية، حاصلة على تصنيف 5 نجوم للتعلم عبر الإنترنت ودرجة 99 من 100، مما يجعلها أول جامعة ألمانية تحصل على مثل هذا التصنيف العالي.. تم الاعتراف بالجامعة أيضًا من قبل العديد من المؤسسات المرموقة الأخرى مثل FIBAA وجامعة كامبريدج و WES و AIU ، بما في ذلك تصنيفات من CHE. لقد كانت IU العمود الفقري لأكثر من 100،000 طالب، مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة الأكاديمية. أنها توفر مجموعة متنوعة من دورات البكالوريوس والماجستير في البيانات وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والتسويق والاتصالات وماجستير إدارة الأعمال المتخصصة. اكتشف فرصك في IU هنا!