لم تقتصر شهرتها على كونها أكبر الجزر في العالم ومقصدًا لملايين السياح سنويًا، بل تعتبر أستراليا أيضًا من أهم الوجهات الدراسية للطلبة الدوليين من مختلف أنحاء العالم نظرًا لتقدمها العلمي والأكاديمي الكبير، ووجود عدد من أهم الجامعات وأعرقها ضمنها.

أما فيما يخص دراسة الطب، وضعت أستراليا مسارًا خاصًا ونظامًا جامعيًا قويًا يهدف لتمكين الطلبة من التخرج كأطباء ماهرين مع معلومات واسعة في مجالهم، وهو ما جعلها مقصدًا لآلاف الطلاب ممن يرغبون بدراسة الطب ضمن إحدى جامعاتها العريقة. إذ لطالما كانت أستراليا وجهة مفضلة لطلاب الطب الراغبين بالدراسة في الخارج، أو الأطباء المبتدئين ممن يرغبون بالحصول على تدريب في بيئة أقل ضغوطًا وأفضل أجرًا، وصولًا للأطباء والاستشاريين الذين يبحثون عن رواتب عالية وأسلوب حياة هادئ ومريح.

متطلبات وشروط الدراسة في أستراليا

عملت كليات الطب في أستراليا على وضع معايير القبول الخاصة بها بشكل مستقل. نتيجًة لذلك، تتغير متطلبات الالتحاق بدورات الطب وفقًا للجامعة المختارة من قبل الطالب. ولكن قد نجد أيضًا اختلافات داخل الجامعة نفسها، إذ تختلف بعض الشروط اعتمادًا على البرنامج المختار وجنسية الطالب.

ونظرًا للأعداد الكبيرة المتقدمة سنويًا إلى كليات الطب في أستراليا، تطبق الجامعات معايير صارمة للقبول. إضافًة لما سبق، إذا كنت طالبًا دوليًا، قد تحتوي قائمة شروط القبول على مستندات وملفات إضافية مقارنًة مع الطلبة المحليين.

عمومًا، ينبغي أن يشمل مجلد ملفاتك للتقدم إحدى كليات الطب الأسترالية كلًا من المستندات التالية:

  • شهادة الثانوية العامة
  • إثبات إجادة اللغة
  • إثبات القدرة المادية
  • شهادة تقدير معتمدة
  • نقاط ATAR
  • مقابلة
  • معلومات الطالب الشخصية

الجامعات في أستراليا، لا سيما تلك التي تقدم برامج طبية، تنافسية للغاية مما يجعل معايير القبول المحددة دقيقة إلى حد بعيد. تصنيف القبول العالي الأسترالي The Australian Tertiary Admission Rank أو اختصارًا ATAR هو رقم يتراوح بين 0 و99.5 ويقيس مستوى إنجاز الطالب في السنة 12 من دراسته مقارنًة بجميع الطلاب من العمر نفسه، ومن ثم يعبر عن رتبة معتمدة لتقييم أهلية الطلاب لدخول الجامعات والكليات المختلفة.

في حال حصولك على شهادة الثانوية العامة بالخارج، يجب الاعتراف بمؤهلاتك من قبل الجامعة التي تختارها في أستراليا. كحد أدنى، ينبغي أن تعادل مؤهلاتك 12 سنة دراسية في أستراليا. بالتالي، من المهم جدًا أن تتحقق بنفسك من كون الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها تقبل الشهادات الخارجية للتحقق من شروطها بشكل أكيد.

تتغير طريقة التقييم من جامعة لأخرى، إذ تقييم بعض الجامعات ملف الطالب بشكل كلي، بينما تركز أخرى على الدرجات بشكل أكبر. نوصيك بمحاولة الحصول على أعلى درجات ممكنة في دراستك الثانوية، لاسيما في اللغة الإنجليزية والكيمياء والأحياء والفيزياء كونها تعزز فرص القبول بشكل كبير.

إضافًة لما سبق، يتم تدريس البرامج الطبية في أستراليا باللغة الإنجليزية، بالتالي ينبغي للمتقدم اجتياز اختبار لغة معياري مثل IELTS أو TOEFL والحصول على درجات أعلى من حد معين وتضمين ذلك في طلبه.

كجزء من القبول، يخضع الطالب أيضًا لمقابلة، والغرض منها هو الكشف عن صفات الطالب الشخصية التي تشتد الحاجة إليها في عمله كطبيب، وقد تستخدم بعض الجامعات المقابلة مع مرشحيها كمعيار قبول بغض النظر عن درجة ATAR.

آلية التقديم

بالنسبة للطلاب الدوليين، يمكن التقدم بطلب الحصول على مقعد في إحدى الدورات الطبية عبر الإنترنت. تمول العديد من الجامعات في أستراليا منصة تقديم مشتركة عبر الإنترنت تُعرف باسم StudyOptions. ومع ذلك، تعتمد العديد من الجامعات الأخرى منصة تقديم طلبات فردية على موقعها عبر الإنترنت. تحقق من موقع الجامعة التي ترغب في التقدم إليها لمعرفة شروطها وكيفية تقديم طلبات الانتساب إليها.

من المهم الانتباه لتقديم طلب كامل، إذ يترتب على الطلبات غير المكتملة عواقب كبيرة وقد تتسبب في تأخير القبول أو حتى الرفض الكامل للطالب. لذلك، ينبغي دومًا التحقق من الطلب مرات عديدة للتأكد من تضمين كافة المستندات المطلوبة.

عادًة ما يفرض على الطلبة المتقدمين رسوم طلب تتراوح بين 75- 500 دولار أسترالي.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

ينبغي للطلبة الراغبين بإكمال دراستهم في إحدى كليات الطب الأسترالية اجتياز اختبار GAMSAT لدراسة قدراتهم الأكاديمية وتقييم قدرتهم على إجراء دراسات فكرية عالية المستوى متناسبة مع دراستهم كأطباء مستقبًلا، يتم هذا الاختبار بعد القبول المبدئي وبالحضور شخصيًا حصرًا، ومرتين سنويًا في شهري مارس وسبتمبر.

قد تطلب جامعات أخرى من الطلبة المتقدمين اجتياز اختبار MCAT الخاص أيضًا بتقييم القدرات الأكاديمية، يشتمل الاختبار على أسئلة اختيار من متعدد تقيس درجة التفكير المنطقي ومهارات الطلبة فيما يخص أساسيات العلوم التي تؤهلهم للالتحاق بكلية الطب.

عادًة ما تستغرق درجة البكالوريوس 5- 6 سنوات من الدراسة بدوام كامل، ومن ثم تخصيص عام واحد للتدريب ضمن أحد المشافي الأسترالية للحصول على سجل طبي كامل واعتبارك طبيب رسميًا.

تركز الدراسة في أول عامين على العلوم الطبية الأساسية كالتشريح والفيزياء والبيولوجيا وغيرها، ومن ثم يبدأ الطلبة بدراسة مواد الطب التخصصية المختلفة.

التكاليف الدراسية

تعتبر تكلفة الدراسة في الخارج مصدر قلق مشترك لجميع الطلبة الدوليين، لاسيما الراغبين في الحصول على درجات علمية. فيما يخص رسوم دراسة الطب في أستراليا، فهي مرتفعة بشكل واضح. وعلى الرغم من ذلك، فهي تختلف بشكل كبير من جامعة لأخرى، وتتراوح وسطيًا بين 30- 80 ألف دولار أسترالي.

بالتالي، عند إنهاء دراستك بعد حوالي 7 سنوات، قد تصل التكلفة الإجمالية لشهادتك حتى حوالي 300,000 دولار أسترالي. عند استلام خطاب القبول المبدئي، يُطلب من المتقدم تسديد وديعة أولية قد تصل حتى 15,000 دولار أسترالي، إضافًة لوجود رسوم أخرى خاصة بالتسجيل والتي تتراوح بين 150- 500 دولار أسترالي.

يجب إدراك كون الرسوم الجامعية في أستراليا قابلة للتغيير وقد يُطلب من الطلاب أحيانًا دفع أقل أو أكثر من العام الدراسي السابق.

أفضل الكليات الطبية

توجد العديد من الجامعات في أستراليا تقدم تعليمًا طبيًا أكاديميًا عالي المستوى، وتأتي في مقدمتها:

  • The University of Sydney – جامعة سيدني
  • Melbourne University – جامعة ملبورن
  • Adelaide University – جامعة اديلايد
  • University of Queensland – جامعة كوينلاند
  • University of Monash – جامعة موناش
  • University of Newcastle – جامعة نيوكاسل
  • Bond University – جامعة بوند

أبرز المنح المقدمة

تعد المنح الدراسية من أهم الوسائل التي تتيح للطلبة تخفيف العبء المالي الكبير الذي تتطلبه دراسة الطب في أستراليا. لحسن الحظ، توجد العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلبة الدوليين والتي تساهم في تغطية تكاليف الدراسة بشكل كلي أو جزئي.

في حال كونك طالبًا متفوقًا، عليك التفكير بجدية في الحصول على واحدة. تبعًا لظروفك الشخصية، قد تكون مؤهلاً لعدد منها. في بعض الأحيان يتم منحها للطلبة تلقائيًا بناءً على نتائجهم الأكاديمية وفي أحيان أخرى قد يحتاجون إلى التقدم للحصول على واحدة.

يمكن أن تتغير المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع من وقت لآخر اعتمادًا على سياسة الجامعة الداخلية، لذلك نوصي بالوصول إلى المكتب الدولي للجامعة للنظر في الخيارات المتاحة وإمكانية التقديم على منح ضمنها.

فيما يلي بعض المنح الدراسية التي يحق للطلاب الدوليين ممن يدرسون الطب في أستراليا التقدم للحصول عليها:

  • منح أستراليا الدراسية – Australia Awards Scholarships
  • جوائز إنديفور للدراسات العليا – Endeavour Postgraduate Scholarships Awards
  • المنح الدولية لبحوث الدراسات العليا (IPRS) – International Postgraduate Research Scholarships (IPRS)
  • المنح البحثية الدولية في جامعة سيدني – University of Sydney International Research Scholarships
  • المنح الدولية في جامعة أديلايد – Adelaide Scholarships International
  • منح جامعة ملبورن لبحوث الخريجين – University of Melbourne Graduate Research Scholarships

روابط ذات علاقة