Spread the love

DAAD هي أكبر منظمة تمويل في العالم للتبادل الدولي للطلاب والباحثين وتدعم أكثر من 100,000 من الطلاب الألمان والدوليين والباحثين في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يجعلها أكبر منظمة تمويل في العالم من نوعها.

كما تشجع جهود التدويل في الجامعات الألمانية، وتساعد الدول النامية على بناء أنظمة التعليم العالي الخاصة بها، ودعم الدراسات الألمانية وبرامج اللغة الألمانية في الخارج.

ما هي الداد DAAD؟

المنظمة المستقلة لمؤسسات التعليم العالي الألمانية والهيئات الطلابية، المكرسة لتدويل النظام الأكاديمي، ووسيط ذي خبرة بين أنظمة الجامعة وشبكة عالمية من الشركاء الخارجيين.

وهي مؤسسة ألمانية في أوروبا تساهم في تشكيل منطقة التعليم العالي الأوروبية ومنطقة الأبحاث الأوروبية وتعزز المصالح الأوروبية في جميع أنحاء العالم.

المنح الدراسية التي تقدمها DAAD

تقدم المنح لخريجي الجامعات وفي بعض الحالات للطلاب المتقدمين من جميع التخصصات الأكاديمية وكذلك من مجالات الموسيقى والفنون الجميلة وفنون الأداء. كما يتاح التمويل للباحثين الشباب وطلاب المراحل الأولى، ومعلمي الجامعات ومجموعات الطلاب الذين يقومون بزيارات دراسية تحت إشراف معلم جامعي. يتم تمويل هذا الدعم بشكل كبير من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية من الأموال العامة المتاحة له.

من يمكنه التقدم إلى منحة داد DAAD

كقاعدة عامة، يكون الحد الأدنى لسن المتقدمين هو 18 عام في وقت تقديم الطلب، لا ينبغي أن يكون قد مر أكثر من ست سنوات على حصول الخريج على الدرجة الأكاديمية الأخيرة، وفي حالة مرشحي الدكتوراه، يجب أن يكون قد مضى أكثر من ثلاث سنوات على بدء دراسة الدكتوراه.

أما في حالة ما بعد الدكتوراه، فيجب ألا يكون قد مر أكثر من عامين على الحصول على الدكتوراه. في حالة ما بعد الدكتوراه الذين يتقدمون بطلب للحصول على إقامة قصيرة (لمدة تصل إلى ستة أشهر) لا ينبغي أن يكون قد مضى أكثر من أربع سنوات على الحصول على الدكتوراه.

واعتمادًا على بلد الطالب المتقدم قد يكون هناك بعض الاستثناءات الخاصة، مزيد من المعلومات الخاصة بكل بلد متاحة في قاعدة بيانات المنح الدراسية الخاصة بالمنحة.

معايير اختيار المقبولين من المتقدمين إلى المنحة

  • الإنجازات الأكاديمية السابقة ونتائج الامتحانات وكذلك معرفة مقدم الطلب الخاصة في مجاله الأكاديمي.
  • رسالة من أستاذ جامعي ألماني تؤكد توفير الإشراف الأكاديمي لمقدم الطلب، دليل على الاتصالات بين مقدم الطلب والمعاهد المضيفة.
  • دليل على مهارات اللغة الألمانية.
  • أسئلة عامة عن الشخصية والتي تعتبر ذات أهمية لنجاح الإقامة بالخارج.
  • أهمية سياسة التنمية الخاصة بالمشروع المقترح للبلد الأم.
  • مدى قدرة مقدم الطلب على تطبيق الخبرة المكتسبة في ألمانيا في البلد الأصلي (آفاق إعادة الإدماج الوظيفي، وخاصة ذات الصلة في حالة قرارات منح المنح الدراسية للمتقدمين من البلدان النامية).

بمجرد مراجعة الطلب، سيتم تقييمه على أساس نظام النقاط. ثم يتم استخدام هذا لإنتاج قائمة التصنيف وأخيراً منح المنح الدراسية وفقًا لعدد الأماكن المتاحة. يتم توثيق القرارات كتابة في المكتب الرئيسي DAAD، ليتم إبلاغ المتقدمين بنتائج عملية الاختيار.

اللغة الألمانية

يعتمد مستوى مهارات اللغة الألمانية المطلوبة من مقدمي الطلبات في المقام الأول على الدراسة أو مشروع البحث المخطط. يجب على الطلاب الأجانب الراغبين في التسجيل في جامعة ألمانية، كقاعدة عامة، تقديم دليل على الكفاءة المناسبة في اللغة الألمانية.

إذ أن لغة التدريس في برامج الدراسة في ألمانيا هي عادة الألمانية، أو في البرامج الدولية الإنجليزية أو الألمانية والإنجليزية.

لكي يتم قبول المتقدم في أحد البرامج، يُطلب عادةً تقديم شهادة اللغة المناسبة (على سبيل المثال، DSH أو TestDaF إذا كانت لغة التدريس هي اللغة الألمانية). يجب سؤال الجامعة المضيفة حول هذا الموضوع في الوقت المناسب.

يمكن للطلاب الحصول على دورة لغة ألمانية في ألمانيا قبل الدراسة، لهذا السبب يجب تقديم دليل على إتقان لغة الدراسة (الألمانية، الإنجليزية، أو الألمانية والإنجليزية).

في حال عدم وجود شهادة لغة حتى الآن: يمكنك أيضًا إجراء اختبار لغوي مع محاضري DAAD ومع ذلك، لا تحل هذه الاختبارات اللغوية محل شهادات اللغة التي تطلبها الجامعة الألمانية لبرنامج الدراسة.

اقرأ أيضًا: امتحان اللغة الألمانية TestDaf

كيفية التقديم

يتم التقديم عبر الإنترنت من خلال بوابة DAAD. يرجى ملاحظة أن الوصول إلى بوابة التقديم يظهر فقط أثناء فترة التقديم الحالية. بعد انتهاء المهلة الزمنية للتقديم لا يتوفر مدخل هذا البرنامج حتى فترة التقديم التالية.

يفتح الوصول إلى بوابة DAAD بشكل عام حوالي 6 أسابيع قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات على أبعد تقدير. أما الموعد النهائي لتقديم الطلبات فهو يختلف بحسب البرنامج الدراسي والاختصاص والمرحلة الأكاديمية.

عادة ما يبدأ تقديم الطلبات خلال الخريف من كل عام (أشهر أغسطس وأكتوبر) ولكن يفضل الاطلاع على التعليمات السنوية الخاصة بالمنحة والتي تصدر كل عام وهي متاحة على الموقع الرسمي للمنحة.

يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالعام الدراسي 2019/2020 من هذا الرابط.

الوثائق المطلوبة

يمكن فحص الشهادات وإثبات الاعتمادات والشهادات والترجمات في شكل غير معتمد وتحميلها إلى بوابة DAAD. سيطلب المكتب الرئيسي في DAAD نسخًا مصدقة فقط من المستندات المقدمة في شكل ورقي إذا تم منح منحة.

المستندات المطلوب تحميلها على بوابة DAAD

  • نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • السيرة الذاتية الكاملة في شكل جدولي (3 صفحات كحد أقصى).
  • بيان حول الأسباب الأكاديمية والشخصية لمشروع الدراسة في ألمانيا (رسالة الدافع 1 – 3 صفحات).
  • رسالة القبول في برنامج دراسي؛ يمكن تقديم ذلك في وقت لاحق قبل أن يبدأ برنامج الدراسة المدعوم بالمنح الدراسية إذا لم يكن متاحًا وقت تقديم الطلب.
  • شهادة درجة جامعية تبين الدرجات النهائية. يجب تقديم الشهادة فيما بعد قبل بدء برنامج الدراسة المدعوم بالمنح الدراسية إذا لم تكن الدراسات قد اكتملت في وقت تقديم الطلب.
  • إثبات معرفة لغة (لغات) التدريس في برنامج الدراسة المختار (يجب ألا يزيد عمره عن سنتين).
  • المستندات الأخرى التي تعتقد أنها قد تكون ذات صلة بالطلب (على سبيل المثال شهادات التوظيف وإثبات الإقامة).
  • شهادات اللغة (مثل ZD و TOEFL و IELTS).
  • جميع شهادات الجامعة في جميع الامتحانات السنوية مع درجة (درجات) فردية، بما في ذلك. شرح نظام الدرجات.
  • ترجمة باللغة الألمانية أو الإنجليزية للوثائق المقدمة باللغة الوطنية.
  • نسخة من شهادة إجازة المدرسة التي تمنح أصحابها للدراسة في إحدى الجامعات في بلد المنشأ (مع جميع الدرجات الفردية).
  • مرجع واحد حديث من مدرس جامعي يؤمن معلومات حول مؤهلات المتقدم (توقيع يدوي أو رقمي أو ممسوح ضوئيًا).

معلومات عامة عن المنحة من موقعها الرسمي على الرابط:

 General information for scholarship application.