آخر تحديث: {{'13/11/2018' | lim_date}}

تخصص إدارة الأعمال واحد من التخصصات الأكاديمية التي يتعلم الدارسون فيه مبادئ إدارة المشاريع على اختلافها، والعمليات اللازمة لتنفيذ وتشغيل أي مشروع من متابعة سير العمل إلى الإشراف على عمليات إدارية مختلفة يمكن أن تغطي التخطيط والدراسة والتنفيذ والمتابعة والتسويق وإدارة الموارد البشرية والمالية وما إلى ذلك من مستلزمات العمل.

وبات هذا التخصص في السنوات الأخيرة محط إعجاب الكثير من الطلاب نظرًا للأفاق التي يمكن أن يفتحها أمامهم في أسواق العمل نتيجة المهارات التي يمكن أن يزودهم بها من حيث الأساليب العلمية والعملية للإدارة، وحاجة المؤسسات والشركات والمشاريع بالمجمل إلى هذا النوع من الخبرات.

هذا إلى جانب المعارف التي يمكن أن يمتلكها طلاب هذا التخصص على الصعيد الشخصي وليس المهني فحسب، من قبيل التخطيط والتنظيم والإدارة ودراسة الجدوى للمشاريع ومفاهيم التسويق، الأمور التي يمكن تحقق الكثير من النفع والفائدة للفرد حتى على صعيد حياته الشخصية وليس المهنية فحسب.

المسار الأكاديمي للتخصص في هذا المجال

مثل غيره من التخصصات الأكاديمية، فأن دراسة هذا المجال يمكن أن تبدأ من التخصص الأكاديمي فيه، إذ تتوافر كليات خاصة بمجال إدارة الأعمال تحت مسمى كليات إدارة الأعمال، أو يُلحق هذا التخصص بكلية الاقتصاد في بعض الجامعات أو تسمى كلية الإدارة العامة في بعض البلدان.

تستمر دراسة البكالوريوس في هذا التخصص بين أربعة إلى خمسة سنوات في بعض الجامعات، وبالتأكيد يمكن المتابعة فيه للدراسات العليا بالإضافة إلى عدة شهادات دولية معتمدة من مؤسسات عالمية عادة ما ينصح بها لدراسي هذا التخصص.

مهارات تساعدك على التميز في تخصص إدارة الأعمال

مثل الكثير من التخصصات الأخرى يحتاج هذا المجال إلى بعض المهارات والقدرات الإضافية والتي من شأنها أن تساعد الشخص على إثبات نفسه في هذا المجال وتحقيق الهدف الذي يسعى له من وراء دراسة هذا التخصص.

خاصة إن هذا المجال سيضع دارسه في مواقع قيادية وإدارية عليا ويفرض عليه التعامل مع ظروف ومواقف وبيئات مختلفة، وكم هائل من المعلومات التي تحتاج إلى قدر عال من الكفاءة والخبرة والمهارات، لعل أبرز المهارات التي تلزم دارسي هذا التخصص

مهارات الحاسوب

من الضروري مثلًا معرفة كيفية استخدام برامج الـ Office بشكل احترافي، لأنك ستتعامل مع الموظفين الذين قد لا يعرفون كم تسهل هذه الأدوات من عملهم وعملنا معهم، فأنت بحاجة لتنظيم عملك ومساعدتهم في تنظيم أعمالهم، وأقصد هنا كيفية إنشاء فهارس ومرجعيات ورسائل مخصصة في محرر النصوص وكيفية استخدام الإكسل، وقواعد البيانات واستعلاماتها وتقاريرها في أكسس.

المهارات البحثية

 كل شيء موجود هناك في مكان ما، ما عليك إلا البحث عنه. كما أن اقتصاد اليوم والقوة هي بيد من يملك المعلومة، يجب أن تتقن البحث تمامًا وبكل تفاصيله.

معرفة بأهم البرمجيات الإدارية ومزايا كل منها

 قد تتعب كثيرًا في سبيل عمل ما وتكتشف بعد سنوات أن هناك برنامج يقوم بما كنت تضيع عليه نصف وقتك.

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي لغة العلوم لمن أراد تطوير ذاته باستمرار. اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل العالمي في عقود الاستيراد والتصدير وبدونها ستكون كمن يعيش بدون يدين. اللغة الإنجليزية ستزيد ثقتك بنفسك وخاصة عندما تتعامل مع أقرانك في عملك المستقبلي.

 المهارات الشخصية ومهارات التواصل

يلزم من المختص أن يكون على إدراك كامل بالعديد من المهارات الشخصية التي يمكن أن تشمل مهارات التواصل، مهارات التفاوض، المهارات القيادية، القدرة على التأثير والإقناع، مهارات التيسير والعمل مع فرق مختلفة. حيث مهما كنت تملك أفكار عظيمة فلا يمكنك العمل بأفكارك وحدها، وما إلى ذلك من المهارات المهنية والإدارية التي تساعد لتنجح بإثبات شخصيتك وترك بصمة كبيرة في ذهن الناس والعملاء.

الفرص والمجالات المهنية المتاحة لدارسي إدارة الأعمال

لكل اختصاص ماهيته واحتياجاته المختلفة من خبرات ومهارات ضرورية، ولكل اختصاص مفتاحه الذي يجب على كل مختص امتلاكه عن طريق معرفة المجالات التي ينبغي التركيز عليها ومن بعدها سيصل لفرصة العمل، وهذا ما سنوضحه بحسب التخصص

إدارة الأعمال اختصاص التسويق

ينبغي التركيز على كيفية خلق منتجات ترضي الزبائن منذ لحظة تفكيرهم إلى لحظة تسليمهم الخدمة أو المنتج. ومجال العمل هنا مدير تسويق أو مدير مشتريات.

إدارة الأعمال اختصاص الموارد البشرية

ينبغي التركيز على آليات استقطاب وتوظيف وتدريب والاحتفاظ وإنهاء عقود موظفي الشركة. مجال العمل هنا مدير موارد بشرية أو مدير ذاتية.

إدارة أعمال اختصاص الإدارة المالية

ينبغي التركيز على كيفية التخطيط للمستقبل وتحقيق أعلى نسبة أرباح في الشركة من خلال تحسين استثمار رأس المال ورفع قيمة أسهم الشركة. مجال العمل مدير مالي وأحيانًا محاسب.

إدارة الأعمال اختصاص محاسبة

تركز على كيفية تدوين أعمال الشركة محاسبيًا (الماضي) بهدف تقييم الأرباح والخسائر ومن ثم توزيع الأرباح لاحقًا. مجال العمل محاسب شركة أو مدير مالي.

إدارة أعمال اختصاص عام

وفيه تتولى أمور إدارية عامة مثل إدارة المؤسسات والشركات أو أقسام معينة فيها، إدارة فرق عمل، إدارة أزمات، أو حتى إدارة المخاطر للمشاريع والمؤسسات.

نصائح للعاملين في المجال الإداري وإدارة الأعمال عمومًا

سنويًا يدرس آلاف الطلاب تخصص إدارة الأعمال حول العالم متخصصين في العديد من فروع الإدارة وأقسامها، وبناء على حالة التنافس التي تكون على الوظائف المخصصة لمدراء الأعمال في أسواق العمل دائمًا ما يلزم المتخصص في هذا المجال قدر عال من الكفاءة والمؤهلات التي تمكنه من إثبات نفسه بين الكثير من المتخصصين الأخرين، وفي سبيل ذلك هذه مجموعة من النصائح التي تمكن المتخصصين في إدارة الأعمال من أثبات نفسهم وتحقيق أهدافهم من في المجال

  • لا تدع مصدر تعلمك للمجال يقتصر على المناهج الجامعية فقط، الدورات الأونلاين أو على الأرض ومتابعة المؤثرين في هذا المجال والكتب المتخحصصة كلها يمكن ان تكون مصادر رائعة تزودك بمزيد من المعارف.
  • إن كنت تفكر في العمل على مشروعك الخاص مستقبلًا فأن هذا المجال هو الأنسب لك، ولكن من الضروري أولًا العمل واكتساب المعارف والخبرات العملية من الأخرين قبل هذه الخطوة.
  • من الأفضل أن تبدأ صغيرًا مع شركات كبيرة ولا تبدأ كبيرًا في شركات صغيرة.
  • العلم لوحده لا يكفي، العلاقات شيء ضروي في عالم الأعمال وغضافة غاية في الأهمية لسيرتك المهنية.
  • العمل التطوعي هو فرصة كبيرة لصقل المهارات واكتساب المزيد من الخبرات والمعارف بشكلها العملي والتطبيقي على الأرض وليس النظري.
  • ابحث عن الخبرة أولًا وسيأتي المال لاحقًا، العمل مع الكبار هو من سيقدم لك الخبرة وفيه من التعلم ما لا تتصوره.
  • اجعل دومًا مع عملك شيئًا ما تتعلمه (تدريب فصلي، قراءة كتاب، شهادة جديدة كل 3 سنوات).
  • الإدارة علم ديناميكي متغير، إذا لم توائمه سيفوتك القطار، لذا تابع دائمًا كل جديد فيه.
  • إذا لم تقم بإدارة حياتك الشخصية فلن تستطيع إدارة الآخرين.
  • Linkedinالمنصة الأبرز للتشبيك والعلاقات في عالم الأعمالن استخدمها واعتني بملفك الشخصي هناك، تعرف إلى لينكد إن وكفية استخدامها من هنا.

هذا كان كل ما يخص تخصص إدارة الأعمال والمهارات اللازمة فيه والتخصصات والفرص المتاحة للمتخصصين بهذا المجال. يمكنك التعرف إلى تخصصات أخرى من قسم التخصصات الدراسية أو يمكنك تحميل دليل LookinMENA الشامل للتخصصات من هذا الرابط.