إذا كنت  تبحث عن اكثر الدول مقصداَ للسياحة و الدراسة،  إذاً أدرج اسبانيا في رأس قائمتك، الدولة ذات التاريخ و الحضارة المميزة، لذلك لابد لك من تعلم اللغة الاسبانية، اللغة اللطيفة التي تصنف ضمن اللغات الرومانسية، إذاً، لتبدأ البحث لديك بما يثبت كفاءتك في هذه اللغة.

DELE و هو اختصار Diplomas de Español como Lengua Extranjera، أي دبلوم في اللغة الاسبانية كـ لغة أجنبية (أو لغير الناطقين بها)، هي شهادات رسمية صادرة عن المعهد الإسباني Cervantes نيابة عن وزارة التعليم والعلوم الإسبانية للمشاركين الذين اجتازوا اختبارًا موحدًا يشير إلى إتقانهم للغة الإسبانية. في كل عام، يتم إجراء أكثر من 60 ألف اختبار من قبل المرشحين في أكثر من 800 مركز اختبارات من أكثر من 100 دولة. في العديد من البلدان، تم اعتماد دبلومات DELE من قبل المدارس والجامعات كعنصر مكمل لأنظمة التقييم الخاصة بها، بحيث يتم استخدامها كمتطلب دخول للمتحدثين الإسبانية غير الأصليين.

لكن، ما هي هذه الشهادة؟ ماذا عن تفاصيل الاختبار؟ لنتابع معاً:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه لكافة الراغبين بالحصول على شهادة عالمية تثبت إجادتهم للغة الاسبانية لمن هم فوق الـ 16 عام.

لغة الاختبار:

هذا الاختبار مقدم باللغة الاسبانية.

إذاً، ما هي الشروط الواجب توفرها في المرشح؟ إليك التالي:

شروط التسجيل:

لا توجد قيود في الواقع عندما يتعلق الأمر بالجنسية أو العمر. هذا يعني أنه حتى المواطنين الإسبان يمكنهم الخضوع للاختبار. بشكل عام، يتم قبول المتقدمين للاختبار الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكثر.

أقسام الاختبار:

في الأصل DELE مكان موجودًا في ثلاثة مستويات فقط، ولكن تم تطويره لاحقًا إلى ستة مستويات، كل منها يتوافق مع مستوى معين موصوف في الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات، و يختلف محتوى ومدة الاختبارات:

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى A1: يشهد على أن الطالب قادر على التواصل باستخدام اللغة بطريقة أساسية في المواقف المتعلقة بالاحتياجات الفورية أو المواقف اليومية. يتكون الاختبار من جزأين: 

  • في الجزء الأول: يتم اختبار مهارات القراءة والكتابة، يُطلب من المرشحين إكمال اختبار فهم القراءة (45 دقيقة) ومهام التعبير والتفاعل الكتابي (25 دقيقة). 
  • في الجزء الثاني: حيث يتم اختبار مهارات التحدث، يُطلب من المرشحين إجراء اختبار فهم الاستماع (20 دقيقة) ومهام التعبير الشفوي والتفاعل (15 دقيقة).

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى A2: يشهد على أن المرشح يمكنه فهم العبارات والتعبيرات اليومية الشائعة الاستخدام والمتعلقة بمجالات الخبرة ذات الصلة خصوصًا بها (المعلومات الأساسية عن أنفسهم وأسرهم، والتسوق، وأماكن الاهتمام، والعمل، وما إلى ذلك). يتكون الاختبار من جزأين:

  • في الجزء الأول: يتم اختبار مهارات القراءة والكتابة، يطلب من المرشحين إكمال اختبار فهم القراءة (60 دقيقة) ومهام التعبير والتفاعل الكتابي (50 دقيقة). 
  • في الجزء الثاني: حيث يتم اختبار مهارات التحدث، يُطلب من المرشحين القيام بفهم استماع (35 دقيقة) ومهام التعبير الشفوي والتفاعل (15 دقيقة).

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى B1: يشهد على قدرة المرشحين على فهم جوهر النصوص الواضحة، بلغة قياسية، إذا كانت تتضمن مواضيع معروفة جيدًا تتعلق بالعمل أو الدراسة أو الترفيه. كما يشهد على قدرة الطلاب على التعامل مع معظم المواقف التي تحدث أثناء السفر في المناطق التي يتحدث بها الإسبانية؛ لإنتاج نصوص بسيطة ومتماسكة حول مواضيع مألوفة، أو مواضيع ذات اهتمام شخصي؛ وأخيرًا، أن تكون قادرًا على وصف التجارب والأحداث والرغبات والآمال، بالإضافة إلى القدرة على التعبير باختصار عن الآراء أو شرح الخطط. تنقسم الاختبارات إلى مجموعتين، وهناك قسمان في كل مجموعة: 

  • في المجموعة الأولى: يُطلب من المرشحين إكمال اختبار فهم القراءة (70 دقيقة) واختبار فهم الاستماع (40 دقيقة). 
  • في المجموعة الثانية: يجب على المرشحين إنهاء اختبار التعبير والتفاعل الكتابي (60 دقيقة) واختبار التعبير والتفاعل المنطوق (15 دقيقة + 15 دقيقة للتحضير)

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى B2: يشهد على قدرة الطلاب على التفاعل مع المتحدثين الأصليين بدرجة كافية من الطلاقة والعفوية لتمكين التواصل السهل والطبيعي بين المحاورين؛ إنتاج نصوص واضحة ومفصلة حول مواضيع متنوعة، بالإضافة إلى الدفاع عن رأي حول الموضوعات العامة، والتعبير عن الإيجابيات والسلبيات لكل حجة؛ وأخيرًا، فهم جوهر النصوص المعقدة حول الموضوعات الملموسة والمجردة، بما في ذلك النصوص الفنية، شريطة أن تكون ضمن مجال خبرة المرشح. تنقسم الاختبارات إلى مجموعتين، وهناك قسمان في كل مجموعة: 

  • في المجموعة الأولى: يُطلب من المرشحين إكمال اختبار فهم القراءة (70 دقيقة) واختبار فهم الاستماع (40 دقيقة). 
  • في المجموعة الثانية: يُطلب من المرشحين إنهاء اختبار التعبير والتفاعل الكتابي (80 دقيقة) واختبار التعبير والتفاعل المنطوق (15 دقيقة + 15 دقيقة للتحضير).

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى C1: يشهد على الكفاءة اللغوية الكافية لفهم مجموعة واسعة من النصوص الطويلة والمطالبة إلى حد ما، وكذلك لفهم المعنى الضمني في نفس الشيء؛ للتعبير عن أنفسهم بطلاقة وعفوية دون جهد واضح للعثور على الكلمات المناسبة؛ القدرة على استخدام اللغة بمرونة وفعالية لأغراض اجتماعية وأكاديمية ومهنية؛ وأخيرًا، أن تكون قادرًا على إنتاج نصوص واضحة ومنظمة جيدًا ومفصلة حول موضوعات من بعض التعقيد، باستخدام آليات التنظيم والتعبير والتماسك في النص بشكل صحيح. يتكون الاختبار من أربعة اختبارات، مصنفة في مجموعتين (المجموعة 1: الاختبار 1 والاختبار 3. المجموعة: 2: الاختبار 2 والاختبار 4):

  • الاختبار 1: فهم القراءة واستخدام اللغة (90 دقيقة).
  • اختبار 2: الاستماع والفهم واستخدام اللغة (50 دقيقة).
  • الاختبار 3: المهارات المتكاملة، الاستماع والفهم والتعبير الكتابي والتفاعل (80 دقيقة).
  • الاختبار 4: المهارات المتكاملة، فهم القراءة والتعبير الشفوي والتفاعل (20 دقيقة) (و 20 دقيقة للتحضير).

 

-دبلوم اللغة الإسبانية المستوى C2: يشهد على الكفاءة اللغوية الكافية للتواصل بشكل فعال في أي حالة، مما يثبت القدرة على التكيف التلقائي مع أي سياق، بدرجة عالية من الدقة. يُظهر مستخدمو اللغة تحكمًا دقيقًا في الفروق الدقيقة التي تسمح بالتعبير بطلاقة وطبيعية في جميع التفاعلات. يتكون الاختبار من ثلاثة اختبارات: 

  • الاختبار 1: استخدام اللغة والقراءة والاستيعاب السمعي (105 دقيقة).
  • الاختبار 2: المهارات المتكاملة، الاستماع والفهم والقراءة والتعبير والتفاعل الكتابي (150 دقيقة).
  • الاختبار 3: المهارات المتكاملة، فهم القراءة والتعبير الشفوي والتفاعل (20 دقيقة) (و 30 دقيقة للتحضير).

لا تحتاج إلى الحصول على شهادة لمستويات أدنى من أجل إجراء اختبار مستوى أعلى.

درجة الاختبار:

:تنقسم درجة الاختبار حسب المستويات

المستوى الأول و الثاني و الخامس : أقصى درجة ممكنة للاختبار هي 100 نقطة لكل مستوى. يحتاج المرشحون إلى الحصول على 30 في كل جزء من الاختبار من أجل الحصول على درجة “اجتياز” شاملة.

المستوى الثالث و الرابع: لاجتياز الاختبار، يجب على المرء الحصول على 60 نقطة على الأقل من أصل 100 في الاختبار، شريطة أن يحصل المرء على 30 نقطة على الأقل من أصل 50 في كل مجموعة من الاختبارات.

المستوى السادس: مطلوب درجة “النجاح” لكل من الاختبارات التي يتقدم لها المرشح خلال نفس جلسة الاختبار. أقصى درجة ممكنة في الاختبار هي 100 نقطة. لا بد من 20 درجة كحد أدنى لكل اختبار من الاختبارات الثلاثة.

من أجل النجاح، يجب أن تحصل على درجة 60٪ أو أفضل في قسم الكتابة والقراءة مجتمعة و 60٪ أو أفضل في أقسام الاستماع والشفوية مجتمعة.

مدة الاختبار:

تسمتر اختبارات DELE ما بين ساعتين وأربع ساعات ونصف ( بما في ذلك فترات الراحة ) اعتمادًا على المستوى

كيفية التحضير:

يشمل التحضير لاختبار DELE أولاً وقبل كل شيء تحديد المستوى الذي تريد إجراء الاختبار فيه (من A1 إلى C2). يُنصح أيضًا بدراسة عينات الاختبارات والاختبارات السابقة لكل من المستويات. يمكن أن يأخذ التحضير شكل الدراسة الذاتية أو المشاركة في دورات إعداد DELE المتخصصة، لذلك نقدم لك هذه المصادر التي قد تساعدك:

Global Exam: يوفر الاختبار العالمي التدريب عبر الإنترنت لجميع المستويات الستة من الاختبار. يقدم الموقع موارد واسعة بما في ذلك وحدات التدريب، وآلاف من أسئلة التدريب، وأوراق الدراسة واستراتيجيات الأداء الجيد في الاختبارات، قدرتهم على مساعدة المتعلمين على اجتياز الاختبارات بحيث يضمنون نسبة نجاح 88٪ بعد التدريب معهم لمدة شهر. بالإضافة إلى ذلك، هناك خيار تجريبي مجاني لمساعدة المتعلمين على تحديد ما إذا كانت هذه هي أفضل دورة إعداد للاختبار بالنسبة لهم.

Web Spanish: يغطي موقع تحضير DELE هذا المستويات B1 و B2 و C1 و C2 فقط. يتم تدريس الدورات من خلال دروس الفيديو ويمكن لكل متعلم الوصول إلى الدرس الأول مجانًا (التسجيل مطلوب ولكن ليس عليك إدخال أي معلومات دفع للتحقق من هذا الدرس التمهيدي). تساعد دورة الويب الإسبانية التي تستغرق خمس ساعات وتسمى “Discovering the DELE” الطلاب على تحديد الدورة التدريبية التي يجب الاستعداد لها. كما أنه يساعد المتعلمين على تحديد نقاط القوة والضعف لديهم حتى يتمكنوا من إعداد استعدادهم للاختبار لمعالجة أي نقاط قد تحتاج إلى تعزيز. يتم تدريس دورات الفيديو من قبل المعلمين ذوي الخبرة الذين سيساعدونك في التركيز على المناطق الضعيفة وتقويتها من خلال التعليمات. يدفع الطلاب بشكل جماعي لعدد معين من الساعات، باختيار حزمة الوقت التي تناسبهم.

Instituto Cervantes (Cervantes Institute): هي نفس المؤسسة التي تخطط لدورات الاختبار. كما أنها توفر دورات إعداد DELE مكثفة. هناك ست دورات فردية، واحدة لكل مستوى اختبار. تعقد الدورات في ملقة، إسبانيا وتتكون من 20 درسًا لكل منها. الحد الأقصى لعدد الطلاب لكل دورة هو خمسة لذا هناك الكثير من الفرص للانتباه الفردي. الحد الأدنى لسن التسجيل في الدورات هو 14. يمكن إجراء الترتيبات لأخذ الدروس عبر Skype إذا لم يكن حضور الدورات في إسبانيا خيارًا.

“Preparacion DELE” (“DELE Preparation”): سلسلة تغطي مستويات الاختبارات الستة. هناك كتابان لكل مستوى. هذا الكتاب مع القرص المضغوط موجهان نحو الاختبار B2، المستوى المتوسط، ولكن تنسيقه يتوافق مع تنسيق الكتب الأخرى في السلسلة. إذا كنت تخطط لإجراء اختبارات على مستوى أعلى، يمكنك التعرف على كيفية عمل هذه المواد الإعدادية مع هذه المجموعة. توفر الكتب العديد من اختبارات التدريب، والمبادئ التوجيهية للاختبارات ونصائح لأخذها. كما يلاحظ بعض المراجعين، يمكنك استخدام هذا الكتاب حتى إذا كنت لا تخطط لإجراء اختبار DELE، كوسيلة لتتبع واختبار تقدمك في التعلم.

“El cronómetro A2: Manual de Preparation del Dele” (“The Stopwatch: A2: Manual for DELE Preparation”): يعد هذا الكتاب إعدادًا صارمًا للاختبار، مما يعني أنه يغطي فقط أنواع الأسئلة التي من المحتمل أن تجدها في الاختبار. الدليل عبارة عن سلسلة من الاختبارات التي تهدف إلى إعداد المتعلمين لإجراء اختبار DELE. هناك أيضًا قسم ملحق يحتوي على نصائح حول كيفية الاستعداد بشكل أفضل. الكتاب المرتبط أعلاه مخصص للمستوى A2 ولكن هناك كتب للمستويات الأخرى أيضًا. تقدم اختبارات التدريب للكتاب أمثلة لما يمكن توقعه في الاختبارات الفعلية. هناك مفاتيح إجابة متوفرة، لذا من الممكن التحقق من مجالات المشاكل المحتملة والعمل عليها.

كيفية التسجيل:

حتى تستطيع التسجيل، عليك معرفة كافة المعلومات التالية، حيث يحتوي هذا القسم على معلومات مفيدة حول الشروط العامة ومتطلبات وتواريخ الاختبارات في Instituto de Cervantes والمستندات اللازمة للتسجيل في اختبار DELE.

-المتطلبات: سيتعين على جميع الطلاب المهتمين بإجراء الاختبار الامتثال للشروط العامة الموجودة هنا للتسجيل في أي اختبار DELE وإجرائه. حيث يتعين على المرشحين الراغبين في إجراء اختبار يؤدي إلى الحصول على  دبلوم DELE Spanish القيام بما يلي:

1- للتسجيل عبر الإنترنت: سجل مباشرة على بوابة التسجيل Instituto Cervantes.

ستحتاج إلى نسخة ممسوحة ضوئيًا من بطاقة هوية تحتوي على اسمك وجنسيتك ومكان وتاريخ ميلادك. يجب أن تتطابق المعلومات المقدمة أثناء التسجيل مع تلك الموجودة في وثيقة الهوية. ستقوم بالدفع عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الائتمان أو باي بال في وقت التسجيل. بعد التسجيل، سوف تتلقى رسالة بريد إلكتروني مع إيصال التسجيل الخاص بك.

2- للتسجيل في مركز الاختبار: ستحتاج لاتخاذ نسختين من استمارة التسجيل، نسخة أصلية وصورة عن بطاقة هوية تحتوي على المعلومات التالية: التصوير الفوتوغرافي والهوية والجنسية ومكان وتاريخ الميلاد. يجب أن تتطابق المعلومات المقدمة في نموذج التسجيل مع تلك الموجودة في وثيقة الهوية. وثيقة اعتماد دفع رسوم التسجيل. (اتصل بمركز الاختبار لمزيد من المعلومات حول الدفع)، بعد التسجيل، سوف تتلقى رسالة بريد إلكتروني مع إيصال التسجيل الخاص بك.

يمكنك زيارة هذا الموقع لمعرفة مراكز التسجيل للاختبار.

فترة التسجيل:

يجب إكمال التسجيل قبل الموعد النهائي. لذلك، يجب أن تنظر للمواعيد النهائية للتسجيل. أما عن أوقات و تواريخ الاختبارات، يمكنك الاطلاع عليها من هنا .

تكلفة الاختبار:

تختلف التكاليف و الرسوم تبعاً لمركز الاختبار و الدولة التي يتم التقدم فيها. يمكنك الاطلاع على الرسوم من هنا.

صلاحية الاختبار:

عند تقديم اختبار في مستوى معين، ستحصل على شهادة في هذا المستوى بعد عدة شهور، و هذه الشهادة صالحة مدى الحياة.

 

لك أن تعرف أن هناك شهادة أخرى لإثبات الكفاءة باللغة الإسبانية، و هي SIELE، حيث يعتبر اختبار DELE أفضل دليل رسمي ودولي على مستوى الشهادة الإسبانية، ولكنه أكثر تعقيدًا للحصول عليه. عند إجراء اختبار DELE، تحتاج إلى تحديد مستوى إجادة معين وأخذ جميع مناطق الاختبار الأربعة معًا في تاريخ محدد. بدلاً من ذلك، يمكنك إجراء اختبار SIELE في تاريخ تختاره، وتحديد مدى إتقانك أثناء الاختبار ولا تحتاج إلى إكمال جميع أقسام الاختبارات إذا اخترت ذلك. يمنحك DELE شهادة مدى الحياة في إتقان اللغة الإسبانية ، في حين أن شهادة SIELE صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

 

إنها شهادة لمدى الحياة لا تُظهر مستوى إجادتك فحسب، بل قد تساعدك أيضًا في التأهل للوظائف المتقدمة أو زيادة دخلك أو السماح لك بالتقدم في إعدادات العمل والجامعة، لذلك يمكنها فتح طرق لمستقبل ..!أفضل لك، إذاً ماذا تنتظر؟ انطلق الآن

 

يمكنك أيضاً التعرف على الدراسة في إسبانيا – الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك.