عندما نتكلم عن إيراسموس موندوس Erasmus Mundus نحن لا نتكلم على منحة واحدة بل على مجموعة من المنح التي تحمل نفس الاسم ولكن تختلف باختلاف جنسية المتقدم ونوع المنحة المقصودة، فهناك منح التبادل الثقافي التي تكون غالبا لمدة 6 أشهر بين جامعة المتقدم والجامعة الشريكة الأوروبية)يوجد بعض التبادلات الثقافية بين بعض الجامعات السورية والجامعات الأوروبية وعبرها يتم إرسال بعض الطلاب)، وأخرى منح لإنجاز مشاريع التخرج أو مشروع الماجستير للطلاب الذين يدرسون في أوروبا، ولكن أهم هذه المنح هي برنامج Erasmus+ joint Master’s Degree أو كما تعرف عالمياً (Erasmus Mundus Joint Master’s Degree).

تعد هذه المنحة واحدة من أكثر المنح كرماً مادياً وإثراءً ثقافياً للطالب، وهي عبارة عن برامج دراسية دولية متكاملة ، يشترك في تقديمه اتحاد  متعدد الجنسيات من مؤسسات التعليم العالي. تعد EMJMDs من للمنح الدراسية الممولة من الاتحاد الأوروبي لأفضل الطلاب المرشحين المتقدمين سنوياً.

تقوم المنحة على مجموعة من الاختصاصات تفوق المائة اختصاص، وكل اختصاص يكون له موقع خاص ورابط تقديم خاص ضمن هذا الموقع. تتألف اللجنة الخاصة بكل اختصاص من عدد من الجامعات (3-6) التي تُقدم مشتركةً طلب للاتحاد الأوروبي للحصول على التمويل وإنشاء الاختصاص ضمن القائمة  وبعد دراسة الطلب يمنح التمويل. وبناءً عليه يكون الاختصاص عبارة عن برنامج تنقلي بحيث يدرس المتقدم في اثنين على الأقل من بلدان البرنامج ، وبعد انتهاء دراسة الفصول الدراسية الثلاث سيكون على المتقدم إنجاز مشروع الماجستير البحثي بمدة تصل لـ 6 أشهر وعليه إتمامها إما في جامعات اللجنة أو في جامعات أخرى ضمن الاتحاد الأوروبي (مع ملاحظة انه في حال انجز المتقدم المشروع في دولة خارج الاتحاد الاوروبي سيحصل على راتبه فقط لمدة 3 أشهر من أصل 6 أشهر ).

في نهاية فترة الدراسة يحصل الطالب الناجح إما على شهادة واحدة صادرة من جامعتين على الأقل من جامعات اللجنة أو على عدة شهادات من الجامعات المشاركة في البرنامج (شهادتين على الأقل).

1.1.  معلومات عن الجهة المانحة:  المنحة مممولة بالكامل من الاتحاد الأوروبي.
1.2. لأي درجة التعليمية، المستفيدين، كاملة، سنة واحدة، جميع الاختصاصات:

  • الدرجة التعليمية: المنحة موجهة للطلاب الراغبين في دراسة الماجستير في أحد الاختصاصات المطروحة سنوياً، وتكون هذه الاختصاصات عبارة عن 60 – 90 – 120 credits  أي بما يعادل سنة أو سنتين دراسيتين ( مع العلم أن معظم الاختصاصات المطروحة تكون لسنتين دراسيتين)
  • المستفيدين من المنحة: يحق للطلاب من جميع أنحاء العالم التقديم على المنحة، وضمن برنامج المنحة يقسم المتقدمين إلى مجموعتين:
  1.  الدول الشريكةCountries  Partner: تشمل الدول خارج الاتحاد الاوروبي.
  2. دول البرنامج Program Countries:  وهي تشمل دول الاتحاد الأوروبي بالاضافة للملكة المتحدة وتركيا.
    في حال قضى المتقدم مدة تزيد عن سنة في أحد دول الاتحاد الأوروبي فهو يُحسب على دول البرنامج وليس الدول الشريكة مهما كانت جنسيته. يجب الملاحظة أيضاً أن 75% من مقاعد المنحة موجهة لطلاب الدول الشريكة (بما فيها سوريا)
  • قيمة المنحة: تُصنَّف المنحة على أنها من المنح الكاملة فهي تغطي كل تكاليف الدراسة، تعويض سفر بمعدل 2000 يورو سنوياً، الضمان الصحي، بدل استقرار 1000يورو في الشهر الأول للطالب المقبول، وراتب شهري بمعدل 1000يورو (بما فيها شهر العطلة الصيفية)
  • الاختصاصات: تختلف الاختصاصات التي تقدمها المنحة من سنة إلى أخرى فالتمويل يمنح للاختصاص بداية لمدة 3 سنوات ثم تقوم اللجنة بطلب تمديد لمدة 3 سنوات أخرى وهكذا تواليك، فعليه الاختصاصات قد تتغير سنوياً ولكن غالبا ما يكون هناك عدد من الاختصاصات يفوق 100 اختصاص، بإمكانكم على الاطلاع على البرامج المتوفرة للعام الحالي عبر هذا الرابط.

1.3. شروط ومتطلبات التقديم: يحق للطالب حاصل على شهادة بكالوريوس أو سينتهي من دراستها قبل موعد بدء العام الدراسي القادم، كما يشترط على الطالب الحصول على شهادة اللغة (المحددة من البرنامج)، والتي غالباً ماتكون اللغة الانكليزية باستثناء بعض الاختصاصات (غالبا تقبل الايلتس والتوفل بدون اي تحديد)

1.4. معايير الانتقاء الأساسية: معايير القبول مشابهة لمعظم المنح التنافسية التميز الدراسي وهنا لا يقصد فقط التفوق انما التميز في الإنجازات و الخبرات السابقة كل هذه الأمور تؤثر على احتمالية حصول الطالب على المنحة. ولكن بشكل عام في المرحلة الأولى (التي تحدد الترشح للمقابلات) فإن الدرجات العالية تساهم بزيادة فرص القبول بالاضافة إلى الخبرات المرتبطة بالدراسة او غير المرتبطة، الانشطة التطوعية. في حين أن المقابلات التي تجرى من قبل لجنة الاختصاص تلعب الدور الحاسم في القبول للمرحلة الثانية.

1.4.1.     شروط عامة: معظم الاختصاصات لا تملك شرط للعمر ويحق لجميع الطلاب التقديم، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في حال كان الطالب قد أنهى دراسته الجامعية الأولى من زمن (العديد من السنوات) هنا يتعين على الطالب إظهار دافع قوي للدراسة بالاضافة يجب السيرة الذاتية أن تظهر أن المتقدم كان يقوم بعمل خلال هذه الفترة.

1.4.2.     اللغة الانكليزية: تعتبر اللغة الانكليزية شرط لمعظم اختصاصات المنحة (أيلتس أو توفل وشهادات أخرى بحسب البرنامج)، وتختلف الدرجات المطلوبة حسب الاختصاص ولكن هي غالباً هي 6.5 للايلتس و 93 للتوفل، بعض الاختصاصات تسمح بالتقديم الشرطي كأن يكون المتقدم غير حاصل على شهادة اللغة الانكليزية على أن يقدمها قبل موعد محدد في حال قبوله.

1.5. الجامعات الشريكة:  الجامعات الشريكة تختلف باختلاف الاختصاص. وبشكل عام يشارك في المنحة عدد كبير من الجامعات الأوروبية المتوزعة في معظم الدول الاوروبية والمملكة المتحدة وتركيا.

1.6. تواريخ مهمة: لا يوجد وقت واحد للمنحة إنما كل اختصاص له تاريخ بدأ وانتهاء تقديم مستقل ولكن بالمجمل تكون الفترة ممتدة بين أيلول/ سبتمبر و آذار/مارس، يجدر الإشارة إلى أن معظم الاختصاص ينتهي التقديم عليها في 15 كانون الثاني/يناير.  يفضل على المتقدم التأكد من مواعيد بدء التقديم والانتهاء لكل اختصاص سنوياً فهو قابل للتغيير.

2.    طلب التقديم

2.1. كيفية التقديم:  التقديم الكتروني بالكامل، يتم التقديم بشكل مباشر على الاختصاص عبر الموقع الرسمي الخاص وخلال المدة الزمنية المخصصة للتقديم على المنحة والخاصة بالبرنامج، يجوز للمتقدم التقديم لـ 3 اختصاصات من المنحة كحد أقصى.

2.2.   الوثائق المطلوبة: الشهادات الجامعية المترجمة والمصدقة – كشف الدرجات الأكاديمية مترجم ومصدق-  شهادة إجادة اللغة غالباً اللغة الانكليزية – رسالة الدافع – السيرة الذاتية –  رسائل التوصية غالباً اثنين أو ثلاثة

  •   يجدر الملاحظة أن بعض الاختصاصات تطلب معلومات التواصل مع اثنين من الاساتذة الجامعيين ولجنة المنحة تقوم بالتواصل معهم للحصول على رسائل التوصية منهم.
  •   في بعض الاختصاصات يكون هناك مجموعة من الاسئلة يجب على الاستاذ الجامعي الإجابة عليها وفيها تقييمات للطالب وفق مستويات مختلفة ومن ثم إرفاق أو تعبئة فراغ محدد لرسالة التوصية المكتوبة.
  •  بعض الاختصاصات تتطلب اختبار قبول يتم اجراءه للمتقدمين الذين أنهو طلب التقديم في الوقت المحدد والذين يستوفوون جميع الأوراق المطلوبة.

2.3. تعبئة طلب التقديم:  يتم تعبئة طلب التقديم الالكتروني الموجود على موقع الاختصاص بعد التسجيل في الموقع، يتضمن الطلب العديد من المعلومات الشخصية، الخلفية العلمية، الخبرات ويتطلب تحميل الأوراق والمستندات التي تثبت هذه المعلومات. وفي النهاية يتم إرسال الطلب بعد تدقيق كل المعلومات.
بعض الاختصاصات يكون التقديم مختلف كأن يتم إرسال كل الأوراق المطلوبة ةطلب التقديم بعد ملئه إلى البريد الالكتروني للمسؤول التنسيقي للمنحة.

2.4.  رسالة الدافع: واحدة من أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة، وفيها يجب على المتقدم أن يسرد بشكل مترابط ومتسلسل الأمور التي دفعته للتقديم على هذا الاختصاص بما في ذلك ارتباط الاختصاص بدراسة المتقدم السابقة وتجاربه وخبراته، كما ينبغي على المتقدم أن يظهر جميع نقاط القوة التي يملكها بما ذلك الخبرات العملية والعلمية والانشطة التطوعية المرتبطة وغير المرتبطة بالاختصاص. وواحد من أهم النقاط التي ينبغي التركيز عليها هو إظهار الشغف والرغبة بدراسة هذا الاختصاص وارتباطه مع مخططات الطالب المستقبلية. التميز في رسالة الدافع يزيد من فرص القبول في المنحة وهي مفتاح لنيل اعجاب لجنة المنحة. المنحة لا تعارض في حال كان الطالب حاصل على شهادة ماجستير سابقة، ومن المحتمل أن يتم قبول المتقدم في هذه الحالة في حال كانت أوراقه قوية ، لذلك من الأمور الأساسية هو الصدق في راسالة الدافع والسيرة الذاتية بكل مافيها.

3.    مرحلة ما بعد التقديم والتحضير للمقابلة (مع نصائح)

3.1. المقابلة: بعد انتهاء فترة التقييم الأولية والتي تعتمد على استيفاء الطالب لمتطلبات القبول من شهادات ورسائل توصية وشهادة لغة وامتحان القبول إن وجد، يتم تحديد أسماء المرشحين للمقابلة وهنا يتم إرسال بريد الكتروني يحدد موعد المقابلة الالكترونية (عبر السكايب)، يجب هنا على الطالب ارسال معلومات حسابه على السكايب. يجب على الطالب أن يكون مستعد قبل المقابلة بنصف ساعة ويحاول تأمين انترنت مستقر ما امكن (اللجنة متسامحة جدا مع مشاكل الاتصال فلا خوف في حال توقف الاتصال او انقطع لاي سبب). المقابلة تتضمن العديد من الاسئلة بداية أسئلة شخصية تعرف بالمرشح وخلفيته الأكاديمية وخبراته، وهنا على المتقدم أن يكون على اطلاع واسع بكل الجوانب المذكرة في رسالة الدافع والسيرة الشخصية. كما تتضمن المقابلة العديد من الاسئلة العلمية بما في ذلك سبب اختيار الاختصاص، اخر الأحداث العلمية المرتبط بالمجال التي اطلع عليها المتقدم، آخر الأوراق البحثية التي قرأها في المجال، وجهة نظره في بعض الأمور العلمية المرتبطة ايضا بالتخصص بالاضافة إلى خطته المستقبلية وكيف سيستغل هذا الاختصاص لنشر الفائدة بين الناس وأهدافه المستقبلية. في حال تم سؤال أي سؤال سياسي يفضل على الطالب الإجابة بطريقة معتدلة بعيداً عن إبداء آراء متحيزة.

3.2. تأمين القبول وشهادة اللغة: لاحاجة في المنحة للحصول على قبول جامعي، بمجرد أن تقبل  في المنحة فإنت تعتبر مقبول في الجامعة، ويتم استكمال طلبات التقديم والارواق المطلوبة في كل جامعة عند وصول الطالب إليها.

4.    مرحلة ما بعد الحصول على المنحة

4.1. عقد المنحة: بعد الحصول على القبول النهائي سيقوم إدارة البرنامج بالتواصل مع الطالب وإرسال العقد الكامل مع شهادة المنحة للطالب وهنا على الطالب التوقيع وإرسالها مجدداً بأسرع وقت ممكن.
ملاحظة: المنحة تتضمن شرط جزائي في حال فشل الطالب في اجتياز الاختبارات او تركه للمنحة في أي وقت كان بعد سفره فإن على المتقدم دفع كل المترتبات التي قدمتها له المنحة (كامل المبلغ بما فيها الرسوم الدراسية ).
4.2. الفحص الطبي: معظم برامج المنحة لا تطلب فحص طبي وعليه فإن أجراء الفحص الطبي يتعلق بمتطلبات الفيزا، إذا كانت سفارة البلد تطلب شهادة طبية عليه فإن على الطالب تحضيره ( يفضل أن يقوم الطالب بإجراء فحص طبي وترجمته ويحفظه ضمن أوراقه في حال احتاجه عند التقديم على الاقامة في البلد المضيف)
4.3. الفيزا وحجز السفر: يقوم الطالب بالتقديم للفيزا الخاصة في البلد الأول من برنامجه (وهي تختلف في البرنامج نفسه بين الطلاب حسب الجدول التنقلي لكل طالب) وعند التنقل إذا كان تنقل الطالب لفترة تزيد عن 3 أشهر في البلد التالي في هذه الحال سيحتاج الطالب للتقديم على الفيزا الخاصة بالبلد التالي وهكذا. (ملاحظة بعض الدول تعفي الطالب من رسوم الفيزا بما أنه طالب منحة مثلا فرنسا). فيما يتعلق بحجز السفر يجب على الطالب أن يقوم بحجز تذاكر السفر بشكل شخصي وعلى تكلفته، ولكن سيتم تعويض ذلك بعد بداء الفصل الدراسي الأول حيث في نهاية الشهر الأول سيحصل على بدل السفر (2000 يورو)
4.4. الدعم المالي للمنحة: الدعم المالي مقدم من الاتحاد الأوروبي، سيكون على الطالب تأمين متطلبات الحياة للشهر الأول بما في ذلك الإيجار، في نهاية الشهر الأول سيتلقى الطالب راتب الشهر الأول + تعويض السفر + بدل الاستقرار (للطلاب السوريين مبلغ 4000 يورو)، فيما يتعلق بالراتب الشهري فهو يصرف في نهاية كل شهر.
الأسئلة الشائعة