Spread the love

منحةFulbright  ؟

 ما هي ؟

يعود تسمية هذه المنحة إلى السيناتور الديمقراطي الأمريكي جيمس وليام فولبرايت الذي أسس برنامج فولبرايت للمنح التعليمية والتبادل الطلابى عام 1946 عن طريق اقتراحه كمشروع يحمل اسمه في الكونغرس الامريكي الذي صادق ووافق عليه.

بدعم من حكومة الولايات المتحدة ومن خلال شراكات ثنائية مع الحكومات الأجنبية، يرعى برنامج فولبرايت للمنح الدراسية المشاركين الأمريكيين والأجانب من أجل التبادل في جميع مجالات العمل، بما في ذلك العلوم، والأعمال التجارية والأكاديمية، والخدمة العامة والحكومية، والفنون وزيادة التفاهم المتبادل بين شعب الولايات المتحدة وشعوب البلدان الأخرى. حيث يشمل عدة برامج منها ما هو للطلبة الأمريكيين ومنها ما هو للطلبة غير الأمريكيين.

يتيح هذا البرنامج فرصة للطلاب الأجانب الحاصلين على درجة البكالوريوس (أو ما يعادلها) والمهنيين الشباب والفنانين باستكمال مرحلة الدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة وإجراء الأبحاث في الولايات المتحدة في الجامعات الأمريكية أو المؤسسات الأكاديمية الأخرى حسب التخصصات التي تقدمها المنحة.

يعمل برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب في أكثر من 155 دولة حول العالم، ويحصل حوالي 4000 طالب أجنبي على منح دراسية من مؤسسة فولبرايت كل عام.

ماذا تغطي المنحة؟

تغطي المنحة:

  • جميع تكاليف الدراسة والرسوم المطلوبة للدراسة في أفضل الجامعات الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تذاكر السفر
  • تكاليف الإقامة والمعيشة وتأمين صحي.
  • كما تمكنك المنحة من المشاركة في أنشطة وبرامج فولبرايت المستقبلية.

الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة: ( حسب متطلبات كل بلد)

  • الشهادات الجامعية وكشف درجات أكاديمي مترجمة ومصدقة أصولاً.
  • جواز سفر للبلد التي يقطن فيها.
  • شهادة إتقان اللغة الانجليزية بحد أدنى محدد.
  • تقرير طبي.
  • رسائل توصية.

كيف يتم التقديم على منحة فولبرايت؟

تتم إدارة برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب بواسطة لجان/مؤسسات فولبرايت ثنائية القومية أو سفارات الولايات المتحدة. تتم معالجة جميع طلبات برنامج الطلاب الأجانب من قبل هذه المكاتب.

تختلف معايير ومتطلبات الأهلية وإجراءات الاختيار بالإضافة إلى تعليمات التقديم بحسب كل بلد.

يتم التقديم على المنحة من قبل الطلبة الأجانب عبر مؤسسة أو لجنة Fulbright   أو في سفارة الولايات المتحدة الموجودة في كل بلد ويختلف الموعد النهائي للتقديم على المنحة أيضا بحسب كل بلد ولكن يكون تقريبا من شباط إلى تشرين الأول سنوياً. وإذا لم يكن بلدك مدرجًا ضمن المنحة، فأنت لست مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول عليها. وتُدير أمديست AMIDEAST برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

خريجو فولبرايت Fulbright Alumni:

شغل خريجو برنامج فولبرايت أدواراً رئيسية في الحكومات والأوساط الأكاديمية والصناعية. فعلى سبيل المثال هناك أكثر من 325000 خريج مستفيد من هذا البرنامج منهم:

84 حصلوا على جائزة بوليتزر

72 هم زملاء في مؤسسة ماك آرثر

59 (من 14 دولة) حصلوا على جائزة نوبل

37 شغل منصب رئيس الدولة أو الحكومة

10 تم انتخابهم في الكونغرس الأمريكي

1 عمل كأمين عام للأمم المتحدة