Spread the love

الفانتازيا الملحمية التي تابعها الكثيرون وعشقها أكثر، فيها الكثير من العناصر التي جعلتها تلقى النجاح الهائل هذا، لسنا بصدد الخوض بعوامل النجاح هنا فقد تحدث بهذا الكثيرون وما زالوا.

اليوم ونحن على أعتاب النهاية للملحمة التلفزيونية الأسطورية، سنطّلع على مجموعة من الاقتباسات والأقوال التي ذكرت على لسان أبرز الشخصيات فيه طوال المواسم السابقة، لنتعرف على ما يمكن أن نستلهمه من كل منها فيما يخص حياتنا الجامعية والدراسية.

“الشتاء قادم”

على طول المواسم الثمانية للمسلسل ربما سمعنا هذه الجملة في كل حلقة على لسان أحد أفراد عائلة “ستارك”، فقط عليك استبدال كلمة الشتاء بـ “الامتحان” وسيكون اقتباس رائع لتحفيز نفسك على الدراسة طيلة الفصل الدراسي عوضًا عن التأجيل والتسويف حتى وقت الامتحان أو قبله بأسبوع، لتبدأ بلوم نفسك على التقصير.

سجل العبارة لديك وذكّر نفسك فيها بين الحين والأخر وبالتأكيد الأهم من ذلك هو العمل بها. إذ كانت هذه العبارة بمثابة النذير والتحذير من آل ستارك بضرورة الاستعداد والتهيؤ جيدًا لما هو قادم، ودائمًا “الامتحان قادم” 😊

“كما إن السيف يحتاج للشحذ فأن العقل يحتاج للكتب”

ذكرت هذه العبارة على لسان تايرون لانستر في الحلقة الثانية من الموسم الأول، ليؤكد فيها على وجوب تغذية العقل باستمرار عن طريق القراءة والاطلاع، تمامًا كما أن السيف يحتاج إلى الشحذ بين الحين والأخر حتى يبقى حاد النصل.

القراءة والاطلاع بشكل دائم وعدم الاقتصار في مصادر تعلمنا على المناهج الأكاديمية فقط يجعلنا أكثر تمكنًا من تخصصنا، وأكثر معرفة ودراية بمناحي مختلفة من حياتنا، وهو أمر لا بد منه لكل طالب.

“لا أعرف كيف تقولون شكرًا في الدوثراكي”

قالتها “دنيريس تارغريان” في إحدى حلقات الموسم الأول. إن كنت تقيم في دولة أجنبية أو تتابع دراستك في الخارج فأنت تعلم تمامًا أهمية تعلم اللغة الأصلية لأهل البلد الذي تقيم فيه، وعواقب عدم معرفتك بلغة المجتمع من حولك.

تعلم لغة أجنبية يمهد لك الكثير من الفرص ويجعلك أكثر وعيًا وانفتاحًا على الثقافة الأجنبية من حولك. وتذكر دائمًا أن واحد من الأسباب المهمة لنجاح “أم التنانين” في الملحمة هو قدرتها على فهم لغة وثقافة البيئة التي تواجدت فيها.

“أحيانًا يتعين على أحدنا اتخاذ قرارات صعبة، قرارات تبدو خاطئة في نظر الأخرين”

ذكرت هذه الجملة على لسان “سام تارلي” في إحدى حلقات الموسم الخامس، وهي تنفع حكمة لمختلف ظروف الحياة وليس فقط للطلاب أو للحياة الجامعية، ولكن فيما يخص الحياة الدراسية محور حديثنا هنا فأنه يتعين عليك كطالب في كثير من الأوقات التركيز في وقتك على الدراسة والتعلم في الأوقات التي يلهو فيها الأخرين ويستمتعون بحياتهم في الخارج.

ربما يتعين عليك قضاء أيام العطلة في العمل حتى تتمكن من دفع أقساطك الجامعية، بينما يستمتع الأخرون في إجازاتهم هنا وهناك، خيارات صعبة بعض الشيء، ولكن إن كنت واثق من توجهك وما تريده لا تجعل سلوك الأخرين يحد من عزيمتك تجاه هدفك.

“لقد قرأت ذلك في كتاب”

ذكرت هذه العبارة في أكثر من حلقة على لسان “سام تارلي” الشخصية التي لعب دورها الممثل الإنكليزية جون برادلي، ربما شخصية تارلي واحدة من أكثر الشخصيات التي تطورت على مدار مواسم المسلسل بطريقة خاصة مختلفة كليًا عن باقي الشخصيات الأخرى.

كان هذا بدافع حب للتعلم واستكشاف كل ما هو جديد في هذه الشخصية التي يمكننا تعلم الكثير منها على صعيد أهمية سعة المعرفة والاطلاع، والدور الذي يمكن أن يلعبه هذا الأمر في حياتنا وتطور شخصيتنا ومستقبلنا، الأمر المهم لمعشر الطلاب في هذه الفترة من حياتهم.

كانت هذه مجموعة من الأقوال والاقتباسات من المسلسل الشهير “صراع العروش”، وما يوحي لنا كل اقتباس منها على صعيد حياتنا الدراسية والجامعية، وكيف يمكن أن نستفيد منها بما يعود بالنفع علينا.