Spread the love

Hànyǔ Shuǐpíng Kǎoshì – The Chinese Standard Exam – The Chinese Proficiency Test أو امتحان إجادة اللغة الصينية، وهو الاختبار الوحيد لإثبات الكفاءة باللغة الصينية لغير الناطقين بها، والذي تنظمه مؤسسة Hanban التابعة لوزارة التعليم في جمهورية الصين الشعبية، ويرمز له أحيانًا HSK كاختصار.

الامتحان يتألف من ستة مستويات من المستوى HSK1 حتى المستوى HSK6، ويجري بصورة دورية بمواعيد ثابتة ومحددة مسبقًا على مدار السنة في الصين وباقي دول العالم، إذ يجري في المراكز الثقافية الصينية ومراكز معاهد كونفوشيوس المنتشرة حول العالم.

تفاصيل امتحان اللغة الصينية – HSK – Hanyu Shuiping Kaoshi

هو امتحان معياري ليثبت الشخص مستوى كفاءته في اللغة الصينية تمامًا كاختبارات التوفل والايلتس فيما يخص اللغة الإنكليزية، وهو متاح في الصين وباقي دول العالم دون أي قيود، وعادة ما يشار إلى مستوى إجادة الشخص للغة بالرمز HSK متبوعًا بالمستوى الذي يحمل شهادته الشخص.

الامتحان يتوافر بمستوياته الستة على نوعين الورقي وعبر الإنترنت، ومتاح للجميع دون أي قيود، وشهادة أي مستوى من المستويات الستة صالحة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها.

المستويان الأول والثاني من الامتحان يتألفان من قسمين القراءة والاستماع ولكل قسم 100 علامة والعلامة الكلية من 200، والحد الأدنى المطلوب للنجاح في الاختبار واجتيازه 120 علامة على الأقل.

أما المستويات الباقية فتتألف من ثلاثة أقسام القراءة والاستماع والكتابة ولكل قسم 100 علامة، لتكون العلامة الكلية 300، والحد الأدنى المطلوب للنجاح 180 درجة على الأقل.

وطبعًا لا يوجد حد أدنى من النقاط المطلوبة لكل قسم طالما أن المجموع أكثر من 120 أو 180 نقطة على التوالي.

مدة الامتحان تختلف بحسب المستوى، المستوى الأول يستمر لمدة 35 دقيقة ويختبر الطالب بالعبارات والمفردات الصينية الأساسية. المستوى الثاني 50 دقيقة. الثالث 1 ساعة 25 دقيقة، الرابع 1 ساعة 40 دقيقة، الخامس ساعتين. والسادس ساعتين 15 دقيقة.

يتكون HSK من اختبار كتابي واختبار شفوي، يتم تناولهما بشكل منفصل. يعرف هذا الاختبار الشفهي أيضًا باسم HSKK. للاختبار الشفهي Speaking ثلاثة مستويات وهي:

  1. HSK Primary level, Level I&II
  2. HSK Intermediate Level, HSK Level III&IV
  3. HSK Advanced Level, HSK Level V&VI

تختلف المدة بحسب المستوى، أما العلامة النهائية من 100 والحد الأدنى المطلوب للنجاح 60.

اقرأ أيضًا: كيف تتعلم اللغة من الأفلام؟

يكون امتحان HSK في مراكز الاختبار المحددة في الصين والخارج، ويمكن العثور على قائمة بمراكز الاختبار على موقع HSK الإلكتروني المخصص للامتحان.

يتم نشر مواعيد الاختبار سنويًا، ويتم إجراء اختبارات كتابية أكثر من الشفهية، بشكل عام مرة واحدة تقريبًا كل شهر، وفقًا لمركز الاختبار.

عادةً ما يكون تسجيل الاختبار مفتوحًا حتى 30 يوم قبل تاريخ الاختبار الفعلي للاختبار الورقي، وحوالي 10 أيام قبل تاريخ الاختبار الفعلي للاختبار المستند إلى الكمبيوتر. تتوفر النتائج بشكل عام بعد حوالي 30 يوم تقريبًا من تقديم الامتحان (ولكن لا يوجد تاريخ محدد للنتائج).

يمكن التعرف إلى مواعيد الامتحان والمراكز المتاحة وطرق التسجيل من الموقع الخاص من بالامتحان من هذا الرابط.

يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لتعلم اللغة الصينية على موقعنا من هنا.