إذا كنت تبحث نقطة انطلاق للعيش في الصين، سواء كنت تريد الذهاب إلى كلية صينية أو العمل في شركة صينية، أو إذا كنت ترغب فقط في التواصل مع الشعب الصيني، فإن HSK بمثابة دليل قوي على أنك مؤهل لغويًا. حتى أن بعض الكليات والشركات الصينية تطلب من الطلاب والموظفين الأجانب اجتياز HSK 4 (المستوى المتوسط) على الأقل.

HSK هو اختصار (Hànyǔ Shuǐpíng Kǎoshì) أي هو الاختبار القياسي لكفاءة اللغة الصينية لغير الناطقين بها مثل الطلاب الأجانب والصينيين المغتربين. ويقيم قدرات المتحدثين الصينيين غير الأصليين في استخدام اللغة الصينية في حياتهم اليومية والأكاديمية والمهنية. تدار HSK من قبل Hanban، وهي وكالة تابعة لوزارة التعليم الصينية. يتكون HSK من اختبار كتابي واختبار شفوي يتم إجراؤهما بشكل منفصل. لكن، ما المعلومات التي تحتاجها لهذا الاختبار؟ تابع معنا:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار إلى موجه لأولئك الذين يرغبون بالحصول على شهادة إتقان اللغة لأغراض التعليم العالي والمهنية.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الصينية القياسية.

شروط التسجيل:

لا يوجد شرط مسبق للتقدم لهذا الاختبار، فهو مخصص لكافة الراغبين بالحصول على اثبات كفاءة اللغة الصينية.

أقسام الاختبار:

يتوافر هذا الاختبار بمستوياته الستة على نوعين الورقي وعبر الإنترنت، ومتاح للجميع دون أي قيود.

المستويان الأول والثاني من الاختبار يتألفان من قسمين: القراءة والاستماع.

أما المستويات الباقية، تتألف من ثلاثة أقسام: القراءة والاستماع والكتابة.

يتكون HSK من اختبار كتابي واختبار شفوي، يتم تناولهما بشكل منفصل. يعرف هذا الاختبار الشفهي أيضًا باسم HSKK. للاختبار الشفهي Speaking ثلاثة مستويات وهي:

  1. HSK Primary level, Level I&II
  2. HSK Intermediate Level, HSK Level III&IV
  3. HSK Advanced Level, HSK Level V&VI

درجة الاختبار:

لكل اختبار من اختبارات الاستماع والقراءة والكتابة 100 درجة كحد أقصى. وبالتالي فإن HSK 1 و 2 يحصلون على 200 درجة بحد أقصى مع 120 نقطة لاجتيازها. HSK 3 و 4 لديهم 160 نقطة كحد أقصى مع 100 نقطة مطلوبة لتمريرها. لا يوجد حد أدنى لعدد النقاط المطلوبة لكل قسم طالما أن المجموع يزيد عن 120 أو 180 نقطة على التوالي.  لدى HSK 5 و 6 أيضًا 300 نقطة كحد أقصى وكان يتطلب في الأصل درجة 180 نقطة لاجتيازها. ومع ذلك، منذ صدور قرار في فبراير 2013، لم تكن هناك درجة نجاح رسمية إما لـ HSK 5 أو 6. أما العلامة النهائية من 100 والحد الأدنى المطلوب للنجاح 60.

مدة الاختبار:

مدة الاختبار تختلف بحسب المستوى، المستوى الأول يستمر لمدة 35 دقيقة ويختبر الطالب بالعبارات والمفردات الصينية الأساسية. المستوى الثاني 50 دقيقة. الثالث 1 ساعة 25 دقيقة، الرابع 1 ساعة 40 دقيقة، الخامس ساعتين. والسادس ساعتين 15 دقيقة.

كيفية التحضير:

 كيف يمكن لطلاب اللغة الصينية الاستعداد لـ HSK، وهو التقييم الأكثر أهمية لقدراتهم في الماندرين؟ حسناً، يوجد العديد من المواقع و المواد التي تعنى في هذا الاختبار، لذا عليك اختيار الطريقة الأمثل لكي تستعد جيداً للاختبار من بين هذه المصادر، سنقدم لك بعضاً منها:

Coursera Chinese for HSK 1: سوف تتعلم: 30 محاضرة بالفيديو مع لعب دور الحوار من قبل طلاب PKU، أكثر من 150 كلمة شائعة الاستخدام، حوالي 50 نقطة أساسية لقواعد اللغة، كلمات ونصوص جديدة عبر الصوت، مسابقات لكل درس وأوراق اختبار HSK، فيديو لـ 70 حرفًا صينيًا أساسيًا (اختياري)، مواد تكميلية عن الصين (اختياري).

Learn Chinese: HSK Test Preparation: التحضير لاختبار HSK من جامعة بكين. يتكون هذا التخصص من ثلاث دورات لغة ابتدائية، يهدف إلى تحسين مهاراتك في اللغة الصينية بشكل فعال ونظامي،  يقدم هذا التخصص لغة يومية ويتضمن أنشطة لممارسة جميع المهارات اللغوية الأربعة: المحادثة والفهم والقراءة والكتابة. سوف تتعلم المزيد عن الثقافة الصينية والشخصيات الصينية الأساسية أكثر، وسوف تمتلك القدرة على مواصلة دراستك في اللغة الصينية.

Chinese (Simplified) Courses: يقدم لك هذا الموقع مجموعة كاملة من كورسات تعلم اللغة الصينية (الماندرين)، ضمن هذه المجموعة ستجد الكورسات المتعلقة بكافة مستويات الـ HSK، بالإضافة إلى تعلم اللغة الصينية بشكل عام.

Italki Chinese Teachers: يمكنك هذا الموقع من الاختيار بين حوالي الـ 533 معلم للغة الصينية و الذين بإمكانهم مساعدتك على تعلم هذه اللغة، حيث يعتبر هذا الموقع مجتمعًا دوليًا لتعلّم اللغات يصل الطلاب بالمعلّمين لدروس اللغات الخاصة عبر الإنترنت.

HSK Test Guide and Preparation: يمكن إعداد دورات HSK التحضيرية الفردية لتناسب مستواك واحتياجاتك الفردية. سيحدد المدرسون الصينيون المحترفون المواد ذات الصلة بـ HSK ويعملون على التغلب على نقاط القوة والضعف الخاصة بك لزيادة فرص حصولك على أفضل نتيجة اختبار HSK ممكنة.

كيفية التسجيل:

يتم عرض عملية التسجيل عبر الإنترنت للاختبار على النحو التالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع الويب (www.chinesetest.cn).
  2. قم بالتسجيل، يرجى تقديم المعلومات الشخصية اللازمة بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني والجنسية واللغة الأم وتاريخ الميلاد وما إلى ذلك.
  3. تسجيل الاختبار، يمكنك تحديد مركز الاختبار والتاريخ، واستكمال معلوماتك الشخصية، وتحميل صورة الهوية، وأخيرًا تأكيد معلومات التسجيل.
  4. قم بالدفع، بالنسبة للاختبار الورقي، يجب أن يتم الدفع قبل 27 يومًا على الأقل من تاريخ الاختبار، ويجب أن يتم الدفع بواسطة IBT قبل الاختبار بـ 10 أيام على الأقل؛ وإلا فإن تسجيل الاختبار لن يكون صالحًا. يرجى تسجيل الدخول إلى موقع خدمة الاختبار  www.chinesetest.cn، وتحديد الدفع عبر الإنترنت في خيار “اختبار السجل” في صفحة “المركز الشخصي”. يجب على المتقدمين للاختبار الذين يسجلون في مراكز الاختبار في البلدان والمناطق الأخرى، إذا لم يكن الدفع عبر الإنترنت متاحًا للاختبار، دفع رسوم الاختبار مباشرة في مراكز الاختبار قبل الموعد النهائي للتسجيل.
  5. الآن اكتمل التسجيل.

لمزيد من التفاصيل، يرجى الانتقال إلى الموقع: http://www.chinesetest.cn/gotestlaw.do.

وإذا كان لديك أي مشكلة أثناء التسجيل عبر الإنترنت، يمكنك الاتصال بمركز الاختبار لإكمال المساعدة.

فترة التسجيل:

التسجيل لعام 2020 يبدأ من نوفمبر 2019، يتم نشر مواعيد الاختبار سنويًا، ويتم إجراء اختبارات كتابية أكثر من الشفهية، بشكل عام مرة واحدة تقريبًا كل شهر، وفقًا لمركز الاختبار. عادةً ما يكون تسجيل الاختبار مفتوحًا حتى 30 يوم قبل تاريخ الاختبار الفعلي للاختبار الورقي، وحوالي 10 أيام قبل تاريخ الاختبار الفعلي للاختبار المستند إلى الكمبيوتر. تتوفر النتائج بشكل عام بعد حوالي 30 يوم تقريبًا من تقديم الاختبار (ولكن لا يوجد تاريخ محدد للنتائج).

يمكنك تحديد تاريخ الاختبار أثناء التسجيل، يمكنك الاطلاع على مركز التسجيل و تحديد التاريخ من هنا.

تكلفة الاختبار:

تختلف التكاليف الواجب تسديدها باختلاف المستوى، و تتغير تبعاً لمركز التقدم للاختبار.

صلاحية الاختبار:

تمنح شهادة خاصة لكل مستوى بعد اجتياز الاختبار الخاص به، و تكون مدة شهادة كل مستوى عامين من تاريخ الحصول عليها. 

“قبل أي شيء آخر، التحضير هو مفتاح النجاح!” هذا ما يقوله ألكسندر جراهام بيل، يمكنك من هنا البدء بصنع مفتاح النجاح الخاص بك و التحضير جيداً لهذا الاختبار لفتح الكثير من الأبواب و الفرص أمامك الآن!..

 

يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لتعلم اللغة الصينية على موقعنا من هنا.