الأفلام .. بين متعة المشاهدة وتعلّم اللغة

مشاهدة الأفلام تهدف إلى قضاء وقت ممتع.. فهل نستطيع فعلاً تحقيق فائدة أثناء الاستمتاع بقصة الفيلم؟؟

هل جربت الكثير من الدورات التدريبية وقرأت العديد من الكتب لتتعلم لغتك المفضلة ولم تحصل على نتائج مرضية؟

الحل بسيط.. الطريقة الأكثر متعة لتعلم اللغة.. فقط متابعة الأفلام والاستمتاع بها.

كثيراً ما نسمع عن تعلم اللغات عن طريق الأفلام فقط وقد نصادف الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون لغة قوية و كم هائل من المفردات وعند السؤال يكون جوابهم .. متابعة الأفلام!!

دعونا نخوض في التفاصيل ونتعرف إلى كيفية تعلم اللغات بهذه الطريقة. سوف نأخذ اللغة الإنكليزية كمثال ضمن هذا المقال، لكن هذه الأمثلة جميعاً تنطبق على تعلم مختلف اللغات.

 

لماذا يعدّ تعلم اللغة عن طريق الأفلام مهماً؟

عادة عندما تبدأ بتعلم لغة جديدة، يكون من الصعب فهم العبارات بسبب اختلاف الثقافات بين الدول، وسأخبرك بأهم الأسباب التي تجعل تعلم اللغة من الأفلام أمراً بالغ الأهمية:

  • سوف تتعلم اللغة الحقيقية وليس لغة الكتب:

جميعنا يعلم أن اللغة التي نستخدمها في حياتنا الواقعية تختلف عن اللغة التي نتعملها في كتبنا المدرسية والجامعية، فلماذا نتوقع أن نجد اللغة التي نود تعلمها في الكتب؟؟

على سبيل المثال عندما تتعلم اللغة كمبتدئ و تجد العبارة: ” it’s raining cats and dogs ” ماذا تتوقع أن تفهم منها “السماء تمطر القطط و الكلاب” و هل من المعقول أن نجد مجموعة من القطط تتساقط من السماء؟؟

لنرى نفس العبارة ضمن فيلم و يكون المطر غزيراً بشكل لايصدق وتسمع هذه العبارة فإنك ستفهم أنها تدل على غزارة المطر وليس على كلاب وقطط تتساقط من الفضاء الخارجي.

فإذاً سوف تتعلم اللغة كما يتحدثها السكان الأصليين وليس كما شاء للمؤلف أن يضعها ضمن الكتاب الورقي أو الدورة التدريبية.

  • تعلم المفردات الإنكليزية ضمن سياق الكلام:

دعنا نفترض أنك تحب أفلام الجرائم وتتابعها باستمرار، ستشاهد عشرة أو عشرين فيلماً وبعد ذلك سوف تتعلم الكثير من المفردات التي تتعلق بموضوع الجرائم.

التعليم التقليدي للغة ضمن المدارس يعتمد على وضع قوائم من الكلمات الجديدة وهذا يجعلك تتعلم معنى الكلمة فقط وليس طريقة استخدامها والأماكن المختلفة التي يمكنك استخدامها ضمنها، و ستخسر الكثير عند الكلمات متعددة المعاني.

لنفترض أنك تعلمت كلمة جديدة هي ” detective “، سوف تتعلم أنها تعني الرجل الذي يحقق في الجريمة (المحقق)، نعم.. ماذا بعد؟ كيف يتم استخدامها؟؟ هذا سيجعلك تنسى تلك الكلمة بسهولة.

من ناحية اخرى إذا سمعت الكلمة أثناء مشاهدة فيلم ستتعلم أن الكلمة detective لها العديد من المعاني والاستخدامات، حيث يمكن أن تجد شخصاً يدعى ” Detective Beckett ” عندها ستفهم الكلمة على انها اسم، وستجد الكلمة أيضاً في سياق وصف مهنة شخص ما فستدرك أنها تعني محقق ضمن هذا السياق ” he’s a detective ” وفي مكان ثالث ستتعرف كيف يتم التعامل مع الكلمة و ستكوّن انطباعاً عنها مثلاً ” you lousy detectives “.

بهذه الطريقة ستتعلم حقيقة الكلمة، معناها و أسلوب استخدامها، وهذا ما لن تستطيع فعله أبداً عند التعلم باستخدام الكتب المدرسية لوحدها.

  • تعلم كيفية التعبير عن أمر ما:

في مختلف اللغات لا يتم الاعتماد بشكل كامل على الكلمات للتعبير عما يجول في رأسك، فمثلاً في اللغة الانكليزية 30% من العملية تكون في الكلمات.. إذ لن تفهم ما يقصده الشخص أو لن تستطيع التعبير بشكل صحيح عن طريق الكلام فقط، فهناك 70% متبقية.

الـ70% المتبقية تتمثل بكيفية قول الكلام. فلا يمكن التعبير عن الأحاسيس التي ترافق نطق الكلمات ولا يمكن التعبير عن نبرة الصوت وهذا الأمر هام للغاية في الفهم الصحيح لمعنى العبارات.

سنستخدم هنا العبارة الانكليزية الأكثر شهرة  ” I love you “:

” I love you ” يمكن أن تستخدم كما هي معروفة للتعبير عن الحب بين شخصين.

” I love you ” يمكن أن تقولها وأنت في معركة مع الشخص الذي تحبه مثل عبارة :

” I really love you.. why don’t you believe me!? ” والتي تعني: أنا أحبك حقاً، لماذا لا تصدقني؟!

” I love you!!”: هنا يمكنها أن تأخذ أكثر من معنى مثلاً هل تعتقد أنني أحبك فعلاً؟، أو هل تقول لي أنا أحبك بينما أنا غاضب؟ وغيرها الكثير من المعاني التي تعود للعبارة البسيطة ذاتها!

كما نلاحظ فإن معرفة معنى الكلمة أو العبارة من خلال الكتابة فقط قد تكون قاصرة عن التعبير الحقيقي عن المعنى.

 

إذاً ما هي الطريقة السحرية لتعلم اللغة من خلال مشاهدة فيلم؟

  • اختيار نوعية الافلام التي تفضلها.

قد يكون ذلك أمر بديهي لكنه غاية في الأهمية، حيث أن اختيارك لفيلم ممل أو ليس ضمن نوعية أفلامك المفضلة سيجعلك تشعر بالملل ولن تستطيع التركيز لأكثر من ساعة و نصف بشكل مستمر!

  • حدد الفيلم الذي يناسب مستواك في اللغة الإنكليزية

مثلاً إذا كنت مبتدئاً، أنصحك بالتوجه إلى أفلام الأنيميشن لأنها عادة ما تكون بسيطة وسهلة الفهم.

وإن شاهدت فيلماً من نمط “روميو و جولييت” فإنك ستصادف إنكليزية شكسبير، وسيكون من الصعب فهمها فعي لغة تعتبر متقدمة حتى للمتحدثين باللغة الانكليزية.

  • احمل مترجماً أثناء مشاهدتك الفيلم.

اختر أفلاماً تصاحبها ترجمة، وعندما تجد كلمات مثيرة للاهتمام يمكنك أن ترى معانيها ضمن المترجم، حيث سوف تتعرض للكثير من المتاعب في الفهم فيما إذا تجاهلتها، قم بتفقد المعاني المختلفة لها يدوياً ذلك سيجعلك تتذكرها لفترات أطول.

  • قم بتكرار العبارات القصيرة.

ستصادف الكثير من العبارات القصيرة ذات المعاني العامة مثل ” sure thing ”  والتي تعني “أمرٌ مؤكد”. إذا صادفت إحدى تلك العبارات وأعجبك أسلوب لفظها قم بتكرارها ضمن حياتك العادية، الكثير من التكرار سيكون مسلياً ومفيداً في الوقت ذاته، لن تنساها مطلقاً.

  • شاهد أفلامك المفضلة بدون ترجمة!

قد يكون ذلك تحدياً حقيقياً و لكن قم بذلك حقاً، قم بتفعيل الترجمة العربية في المرة الأولى التي تشاهد فيها الفيلم وأعد مشاهدته بدونها في المرات التالية. سيكون ذلك ممتعاً ومفيداً بشكل لايصدق.

  • استخدم VLC player!

لماذا هذا البرنامج تحديداً؟
حسناً، ليس بالضرورة أن تستخدم VLC player حصراً. لكن تأكد من استخدام مشغل فيديو يدعم خاصية تغيير سرعة عرض الفيديو وهنا ستمكن من إعادة المقاطع التي وجدتها صعبة بسرعة أقل لتتمكن من فهمها بشكل جيد.. من المهم جداً أن تستمع بشكل جيد نتبه لذلك.

  • لا بأس إن فاتتك بعض الكلمات!

إذا فاتتك بعض الكلمات لا تحاول العودة مراراً وتكراراً لفهمها، دعها تذهب فلا تنسى أنك تشاهد فيلماً وعليك أن تستمتع به. حتى وإن فاتك الكثير من الكلمات أو العبارات.. لا بأس. فقط حافظ على أن تستمع بالمشاهدة فهذ سيجعلك تشاهد المزيد..

  • إعادة مشاهدة الفيلم لأكثر من مرة تعدّ أمراً هاماً..

بعد أن تشاهد الفيلم وتفهم القصة قم بمشاهدة الفيلم عدة مرات خلال فترات متقاربة، سيساعدك ذلك على حفظ الكثير من الكلمات.

  • احذر من تغيير اللغة الصوتية للفيلم إلى اللغة العربية، أي: تجنب الدبلجة!

ذلك سيئ للغاية أثناء تعلم اللغة، استمع جيداً إلى الناطقين الأصليين باللغة التي تتعلمها وستجد نفسك تلقائياً تحسن مهارة الاستماع.

 

أخيراً.. بعض الاقترحات 

هنا سأقترح عليك بعض الأفلام المفيدة عند تعلم اللغة الانكليزية:

فيلم أنيميشن حول سمكة تدعى Marlin فقدت ابنها Nemo، في طريقها للبحث عنه تقابل سمكة أخرى تدعى Dory، يقومان معاً بالبحث عن Nemo خلال مغامرة ممتعة. الفيلم يناسب مختلف شرائح محبي الأفلام، وهو من أفضل أفلام الأنيميشن.

الفيلم الشهير Harry Potter من الأفلام المفيدة جداً لمحبي السحر وأفلام المغامرات والخيال العلمي، الفيلم عبارة عن 8 أجزاء، إذا أحببته ستتعلم الكثير..

يروي هذا الفيلم قصة عن الحرب بين الآلات الذكية والبشر، يحوي الفيلم كمية هائلة من المصطلحات الإنكليزية والأفكار الشيقة.

قصة بناء الشبكة الاجتماعية الأشهر في العالم Facebook. فيلم سريع مليء بالعبارات والأخذ والرد.

يتضمن هذا الفيلم الكثير من المحاورات، وسيساعدك لتغطي النقص في هذا الجانب، من أهم الأفلام لمحبي المغامرات.

مرة أخرى إلى أفلام الأنيميشن، كلام مبسط وقصة ممتعة!