إذا كنت شخصاً يبحث ضمن أهدافه عن الوصول لمبانٍ صديقة للبيئة، و تتجه بتفكيرك نحو تحقيق الاستدامة، إذاً لابد أنك سمعت يوماً ما عن شهادة LEED، لذلك سيكون التالي من ضمن اهتماماتك، دعنا نتعرف معاً على هذه الشهادة:

 LEED  (و هي اختصار الحروف الأولى من Leadership in Energy and  Environmental Design أي الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة) هو نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استخداماً في العالم. تم تطويره من قبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC) غير الربحي. يوفر إطار عمل للمباني الخضراء الصحية والكفاءة العالية والموفرة للتكاليف. شهادة LEED هي رمز معترف به عالميًا لتحقيق الاستدامة والقيادة. وهو لجميع أنواع المباني وجميع مراحل البناء بما في ذلك البناء الجديد والتجهيزات الداخلية والعمليات والصيانة والنواة والصدفة. يعيش ملايين الأشخاص ويعملون ويتعلمون في مباني معتمدة من LEED حول العالم.

 هل تساءلت عن المعنيين في هذه الشهادة؟ حسناً لا تبحث كثيراً، إليك الإجابة:

الجهة الموجه إليها:

تمنح هذه الشهادة للمهندسون المعماريون و المصممون والمهندسون والأشخاص العاملون في مجال إدارة الإنشاءات و في مجال العلوم البيئية وإدارة الموارد الطبيعية والتخصصات الأخرى ذات الصلة.

حتى تحصل على هذه الشهادة كما هو متعارف عليه عليك اجتياز الاختبار الخاص بها، الآن سنستعرض معاً آلية الحصول عليها، إليك تفاصيل أكثر:

لغة الاختبار:

يتم تقديم اختبار LEED Green Associate باللغة الانجليزية كلغة أساسية. يتم تقديم الترجمة فقط كمساعدة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية ويتم توفيرها حاليًا باللغة العربية والبرتغالية البرازيلية والصينية والفرنسية والألمانية واليابانية والكورية والإسبانية و لا يسمح باستخدام المترجمين أو قواميس اللغات الأجنبية أثناء الاختبار.

بعد التحقق من اللغة، تبدأ الخطوة العملية للتقدم للاختبار، و هي تعتمد بشكل أساسي على وجود خبرة عملية للمترشح تتمثل بعدد من الخطوات أو الشروط و هي:

شروط التسجيل:

بمعرفتك أن اختبار LEED Green Associate مفتوح لجميع الأفراد. عليك الآن البدء بالخطوات العملية التي يتوجب عليك اكتسابها لتكون ضمن المرشحين للاختبار. من النصائح التي قد تهمك أن GBCI أو معهد شهادات المباني الخضراء يوصي بأن يكون المرشحون الذين يخضعون لاختبار LEED Green Associate  قد تعاملوا و كونوا أفكاراً جيدة عن مفاهيم LEED والمباني الخضراء من خلال الدورات التعليمية أو التطوع أو الخبرة العملية قبل الاختبار.

بعد التسجيل يجب عليك التعرف إلى آلية هذا الاختبار، لنتابع معاً:

أقسام الاختبار:

 يوجد نوعين لاختبار LEED أو هو عبارة عن مرحلتين:

 الجزء الأول هو اختبار LEED Green Associate (GA) ، الذي يوضح المعرفة العامة بالممارسات المتعلقة بالمباني الخضراء، و يمكن الاكتفاء به فقط.

الجزء الثاني هو المرحلة المتقدمة لمتابعة التعليم، وهو اختبار تخصص يعتمد على أحد أدلة LEED المرجعية.

التخصصات هي:

LEED AP تصميم المباني + البناء

LEED AP منازل

LEED AP التصميم الداخلي + البناء

LEED AP تطوير الأحياء

عمليات AP LEED + الصيانة

يختبرك جزء التخصص على معرفتك بالمباني الخضراء ضمن نظام تصنيف LEED محدد. و هو مخصص بشكل أساسي للأشخاص الذين سيعملون في مشاريع LEED في الميدان، مثل المهندسين المعماريين والمهندسين والمقاولين… و لا يمكن اجتياز اختبار LEED AP قبل اجتياز اختبار LEED GA

بعد اجتيازك ، ستتمكن بعد ذلك من العمل على اعتماد مشروعات LEED في تخصصك بصفتك محترف LEED المعتمد.

درجة الاختبار:

يجب على المترشح الحصول على 170 درجة، تتراوح الدرجة لجميع اختبارات GBCI من 125 لـ 200 درجة، يتم حساب الدرجة التي تم قياسها من خلال أخذ الدرجة الأولية للمرشح (العدد الإجمالي للأسئلة الصحيحة) ورسمها على مقياس موحد بين 125 و 200، مع تعيين الحد الأدنى للكفاءة دائمًا إلى درجة تبلغ 170. يتم استخدام النقاط المقيسة كأفضل ممارسة لإدارة الاختلافات المحتملة والإبلاغ عنها بصعوبة عبر نماذج الاختبار المختلفة.

مدة الاختبار:

ساعتان و عشرون دقيقة (حيث يضاف عشر دقائق تعليمية قبل الاختبار و عشر دقائق لتفقد الخروج).

كيفية التحضير:

حتى تتمكن من اجتياز الاختبار، عليك الاستعداد جيداً، يكون ذلك من خلال الاطلاع على كافة المصطلحات و المفاهيم و المواضيع المعنية بالمباني الخضراء كما ذكرنا سابقاً من خلال الدورات التعليمية أو التطوع أو الخبرة العملية قبل الاختبار، يوجد ضمن الموقع الرسمي بعض التعليمات والتوصيات لكيفية التحضير مع بعض المصادر، كما يوجد مواقع أخرى معنية بهذا الاختبار تقدم العديد من المصادر و النماذج التي تساعدك في التعرف إلى نمط الاختبار و الاستعداد له كما يجب، نعرض لك أهم هذه المواقع و المصادر فيما يلي:

-LEED Green Associate Candidate Handbook: يتميز دليل المرشح LEED Green Associate بالسياسات والإجراءات الحالية لامتحان الاعتماد المهني LEED v4 Green Associate. ويشمل أيضًا مواصفات الاختبار ومراجع الاختبار وعينة من الأسئلة. الترجمات: العربية والبرتغالية البرازيلية والصينية والفرنسية والألمانية واليابانية والكورية والإسبانية.

-Prepare for your LEED Green Associate Exam: هذا الموقع يحتوي على نظرة عامة على المصادر التي تمكنك من التحضير للاختبار، بالإضافة لشرح عن الاختبار، طريقة طرح الأسئلة، عدد الأسئلة في كل تخصص، و نماذج عن طريقة طرح الأسئلة كما تأتي في الاختبار.

دورة تدريبية إحترافية LEED Green Associate: الدورة التدريبية تحتوى على أكثر من 21 ساعة من الفيديو ومضاف اليها فى كل قسم اجزاء للقراءة ولن تحتاج الى أي كتب أو مراجع إضافية مع الدورة التدريبية ومتاح ايضا خطة معدة مسبقا للمتابعة.

-GBES UNLIMITED: منذ عام 2007 ، أصبحت GBES المزود الأول في إعداد اختبار LEED والتعليم المستمر في العالم. يحتوي الموقع على أدوات للدراسة، نماذج اختبارات تدريبية، أوراق امتحانية و دلائل دراسة.

-Leading Green: يحتوي الموقع على مجموعة من الكورسات التي تتضمن أسئلة الاختبار بشكل واقعي، التسجيلات الصفية والمساعدة في أي وقت من قبل موظفي LEED AP +، دليل دراسة شامل مصمم لإعدادك للنجاح في الاختبار، تعليمات داخل الفصل تعطي نظرة عامة على LEED وإعداد مفصل للاختبار بما في ذلك نصائح للتسجيل.

الدورة التدريبية-LEED Green Associate V.4أحد أهم السلاسل التي تساعد على اجتياز الاختبار و تتكون من 11 درس كامل يشمل كافة ما يتعلق بالاختبار.

بعد التعرف إلى الشروط، لابد الآن من الاطلاع على المعلومات المهمة الأخرى، متى يمكنك التسجيل؟ ما هي التكلفة لهذا الاختبار؟ هل يجب تجديد الاختبار بعد فترة من الزمن؟…… دعنا نذهب لهذه التفاصيل معاً:

كيفية التسجيل:

بمجرد قيامك بالتسجيل والدفع للاختبار، لديك عام واحد لتحديد موعد جلسة الاختبار. يمكنك الاتصال بـ GBCI لطلب تمديد لمدة ستة أشهر من فترة العام الواحد. يمكنك التسجيل من هنا ، كما يمكنك تحديد جلسة الاختبار الخاصة بك في مركز اختبار Prometric بالقرب منك. تتوفر جلسات الاختبار على مدار العام من خلال مراكز اختبار Prometric حول العالم. إذا كنت ترغب في تحديد موقع أقرب مركز اختبار لك ومعرفة مدى توفره ، فيرجى زيارة Prometric والنقر على “تحديد الموقع”.

فترة التسجيل:

لا يتوفر اختبار LEED Green Associate من 25 تموز إلى 31 تموز من كل عام من أجل استيعاب نشر الاختبارات المحدثة في مراكز الاختبار على مستوى العالم.

كلفة الاختبار:

الرسوم 200 دولار أمريكي لأعضاء USGBC ، و 250 دولارًا أمريكيًا لغير الأعضاء و 100 دولار للطلاب بدوام جزئي و بدوام كامل.

صلاحية الاختبار:

يجب على الحاصلين على شهادة LEED Green Associates أن يحافظوا على مؤهلاتهم من خلال كسب 15 ساعة من التعليم المستمر (CE) و 30 ساعة بالنسبة لشهادة LEED AP على مدار فترة مدتها سنتان. تم تصميم هذه العملية لضمان التطوير المهني المستمر في مجال البناء الأخضر، لتنمية المعرفة والخبرة، وتحسين الأداء الوظيفي.

تقلل مباني LEED المعتمدة من الضغط على البيئة. فهي أكثر طاقة وكفاءة في استخدام الموارد. تنتج نفايات أقل وتقلل من استخدام الطاقة والمياه والموارد الأخرى. يمكن اكتساب نقاط لتخزين وجمع المواد القابلة لإعادة التدوير، واستخدام الطاقة المتجددة، والحد من استخدام المياه في الأماكن المغلقة، لذلك إذا كنت من ضمن المهتمين في هذا المجال الرائع، انطلق نحو LEED و ابدأ طريقك الآن نحو عمارة و مبانٍ صديقة للإنسان و البيئة معاً!.