مســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار
المهن التـي لا تـحتاج إلى تــعـلـيــم جــامـعــي

هل المصدر الوحيد للتعلُّم هو الجامعة؟ كيف يمكن للأشخاص الذين لم يتموا تعليمهم الحصول على عمل مربح؟ لا يرتبط التعليم فقط بالجامعات والمدارس ، بل هناك العديد من المصادر الأخرى التي تنمي قدرات الأشخاص وتساعدهم على اكتساب مهارات جديدة وتطوير مهاراتهم الحالية .

إذا كنتم من الأشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي ويبحثون عن عمل فهذه هي فرصتكم ، يمكنكم اليوم البدء بعملكم الحر والإبحار في الدليل الشامل عن العمل الحر الذي سيقدم لكم كل ما تحتاجون معرفته عن مسارات العمل الحر ، كما ستتعلمون عن التسوسق الذاتي في سوق العمل لتزيدوا من فرصكم ودخلكم في عالم الأعمال الحرة.
ولأن العمل الحر كغيره من الأعمال يحتاج إلى مهارات معينة فإنكم حتمًا ستحتاجون إلى تطوير مهاراتكم ضمن العمل الحر 17 بالإضافة إلى نصيحة هامة ضمن العمل الحر نقدمها لكم إلى جانب مقال . العمل اونلاين

أما بالنسبة للعمل على أرض الواقع فهناك العديد من المهن التي لا تحتاج إلى شهادات ، فإذا كنتم من محبي الأكلات الشهية يمكنكم تعلّم الطبخ والاستفادة والتطوير من مهاراتكم في الطبخ لتحويلها إلى مهنة مدرّة للأرباح وسيساعدكم على ذلك الدليل الشامل عن مهنة الطبخ ، أو إذا كانت لديكم هواية في المكياج يمكنكم تعلُّم الحصول على الدليل الشامل عن مهنة مكياج المسرح و التمثيل ليساعدكم على تحويل هذه الهواية إلى مهنة ربحية ، كما يمكنكم التعلُّم عن تقنيات الصوت كإعداد معدات الصوت والتسجيل، والمساعدة في التسجيلات أو إنتاج الصوت من خلال الدليل الشامل عن مهنة تقني الصوت ، أو يمكنكم العمل في مجال المبيعات كمندوبي مبيعات لتجدوا كل ما تحتاجونه من معلومات عن هذه المهنة في . الدليل الشامل عن مهنة مندوب المبيعات

يساعد التطوع كذلك على اكتساب خبرات ومهارات مفيدة في مجال العمل ويمكن اعتباره كبداية فعالة في مسيرتكم المهنية كما يوضّح لكم مقالنا عن التطوع و فوائده في الحياة المهنية كما يساعد تعلًُم اللغات في الحصول على مهنة ضمن هذا المجال كالتدريس والترجمة وغيرها ، وستساعدكم المنصات التعليمية المتنوعة التي قمنا بجمعها لكم هنا في تحقيق أهدافكم بعيدًا عن التعليم الجامعي.

لم يفت الأوان بعد على تحقيق أحلامكم وطموحاتكم ومهما كانت الظروف التي منعتكم من إكمال تعليمكم الجامعي فإن الفرص لا تزال مفتوحة أمامكم والخيارات لا تعدّ ولا تحصى لحياة مهنية ناجحة.