تسعى المؤسسات دومًا لتحقيق أهدافها، لكن هل تعرف تلك الشركات مدى قدرتها على تحقيق تلك الأهداف؟ أو ما هي الأدوات المؤثرة في تحقيق النجاح؟ توجد الكثير من النماذج لتقييم وتحسين أداء المؤسسات، ويعد نموذج ماكينزي “7s” واحداً من أفضل أدوات تحليل وتقييم أداء وأعمال المؤسسات، طُور هذا النموذج عام 1970 من قبل الاستشاريين فى شركة ماكينزي “توم بيترز” و”روبرت ووترمان”، وهو يركز على سبع عناصر أساسية، لا يمكن لأي مؤسسة النجاح دون تحقيق تلك العناصرمعًا. في هذا المقال سنتعرف على تلك العناصر والأسئلة الخاصة بها، الواجب طرحها من أجل ضمان نجاح المؤسسة واستمراريتها.

  1. الاستراتيجية Strategy

    هي خطة محددة توضع لتحقيق أهداف المؤسسة، وخلق ميزة تنافسية تستطيع من خلالها المؤسسة المنافسة في السوق، واالتفوق على المنافسين، وصنع صورة جيدة عن المؤسسة لدى الجمهور، والأسئلة الواجب طرحها هنا تتلخص في طبيعة الاستراتيجة التي تسعى المؤسسة إلى تنفيذها، وكيف ستتحقق أهدافها، وما هي خطط المؤسسة لمواجهة تغيرات السوق وضغوط المنافسين.

  2. الهيكل Structure

    هو البناء التنظيمي للمؤسسة الذي يوضح مهام ومسؤوليات كل شخص فيها، وعلاقة أقسام المؤسسة ببعضها البعض.
    أما أهم الأسئلة الواجب طرحها فى هذا العنصر فهي كيفية تنظيم هيكل المؤسسة، وما هو التسلسل الهرمي الوظيفي، وكيف تنسق الإدارات المختلفة الأنشطة فيما بينها، وكيفية خلق انسجام وترابط بين أعضاء الفريق، وما هي طرق التواصل هل هي مباشرة أم غير مباشرة.

  3.  الأنظمة Systems

    هي مجموعة الأعمال والأنظمة اليومية التي يقوم بها الموظفون لتحقيق مهمات العمل، وأهم الأسئلة المرتبطة بها تتعلق بمعايير العمل وكيفية تقييمها، وماهية الأنظمة الرئيسية التي تدير المؤسسة، وما هي العمليات والقواعد الداخلية التي يتبعها الفريق للحفاظ على مسار المؤسسة الصحيح.

  4. القيم المشتركة Shared valued

    هي مجموعة القيم والمعتقدات والمهام الإرشادية والأفكار التى توجه المؤسسة الموظفين من خلالها، وتتمحور الأسئلة الواجب طرحها في هذا العنصر حول ماهية القيم الأساسية للشركة ومدى قوتها، وما هي ثقافة فريق المؤسسة.

  5.  المهارات Skills

    هي كفاءة وقدرات الموظفين داخل المؤسسة، وأهم الأسئلة الشائعة الواجب طرحها فى هذا العنصر تتعلق بالمهارات التي يمتلكها فريق العمل، وكيفية تقييمها وهل هناك نقص فى تلك المهارات، وما أشهر الأشياء التي يشتهر فريق العمل بقدرته على فعلها، وهل موظفو المؤسسة قادرون على تنفيذ مهام العمل.

  6. فريق العمل Staff

    يشير إلى كفاءة وقدرات الأشخاص الذين ترغب الشركة فى توظيفهم وقدرتهم على تحقيق الأهداف وتحمل المسؤوليات، وتدور الأسئلة التى يجب طرحها فى هذا العنصر حول طبيعة الوظائف والتخصصات الموجودة فى الفريق، وما هي المناصب الشاغرة التى تحتاج الشركة إلى ملئها، وهل هناك نقص فى الكفاءات المطلوبة داخل الفريق.

  7. الأسلوب Style

    هو الطريقة التى تدار بها المؤسسة، وفلسفتها التنظيمية، التى تؤثر على رؤية الجمهور لها، وأهم الأسئلة الواجب طرحها فى هذا العنصرتتعلق بمدى فاعلية الإدارة، وإلى أي مدى يتشارك الموظفون فى إدارة الشركة، وهل يميل الموظفون إلى التنافس أم التعاون.
    يساعد نموذج “7S” على تحليل وتحسين أداء المؤسسات، لكنه لا يضمن النجاح الكامل، فلابد من توافر أشخاص مؤهلين لديهم الخبرة والمهارات اللازمة والمعرفة بمدى عمل المؤسسة بنجاح.