أنواع موسيقية لم تسمع بها من قبل

كلنا نعرف الأنواع الموسيقية الشهيرة مثل البوب والهيب هوب والبلوز والجاز والروك والميتال، وتتحدد ذائقتنا الموسيقية بناءً على معرفتنا لهذه الأنواع – أو حتى من دونها – تمامًا كما تتحدد ذائقتنا الغذائية بناءً على ما نعرفه من الأطعمة، وقد تتغير هذه الذائقة إذا ما اختبرنا أطعمة ومأكولات أخرى.

وبالتالي قد تتغير ذائقتنا الفنية للموسيقى عندما نختبر أنواع جديدة منها لم نكن نعرفها من قبل. إلا إننا لا نقصد من وراء هذه القائمة تغيير ذائقتك وتفضيلاتك الموسيقية بقدر ما نود اطلاعك على أنواع جديدة قد تجد فيها ما تنشد من متعة الاستماع. أما في حال لم تجد هنا ما يمكن أن يثير إعجابك فيكفي إنك اطلعت على هذه الأنواع واضفت لخبراتك الموسيقية شيء جديد بالإضافة لما تعرفه مسبقًا.

Math Rock

بالرغم من الاسم فأنه ليس هناك أية علاقة بين الرياضيات وهذا النوع من الموسيقى، صحيح إن الإيقاع الموسيقي فيه معقد بعض الشيء كما الرياضيات بالنسبة للكثيرين مننا، ولكن لا علاقة بين الاثنين.

هذا النوع من الموسيقى والذي نشأ في ثمانينات القرن الماضي في أمريكا بتأثير من موسيقا الروك الأكثر تقدمًا في ذلك الوقت والتي عرفت بالـ progressive rock، يتميز بتركيبة إيقاعية غير نمطية ونقاط بداية ونهاية غير واضحة خلال مزيج من ألحان الغيتار المتباينة والمتداخلة مع أصوات الآلات الأخرى لتشكل نوع جديد ومختلف عن موسيقى الروك التقليدية والتي يكاد يسود فيها عزف الغيتار والطبول بشكل واضح.

فرق موسيقية مثل meshuggah، slint، Covet من أشهر من استخدم هذا النوع من الموسيقى في أعمالهم.

Grindcore

يمكن وصف هذا النوع الموسيقي بأنه مزيج من الميتال أو الهيفي ميتال والتكنو ميوزك والهارد كور (موسيقى إلكترونية راقصة)، وبالتالي ليس من المبالغة إن قلنا بإنها أحد أكثر أنواع الموسيقى صخبًا وحدة على السمع، وتستخدم لإنتاج الأغاني القصيرة (Microsongs) التي غالبًا لا تتجاوز مدة الواحدة منها الدقيقة.

الأغنية المسجلة ضمن موسوعة غينيس بأنها أقصر أغنية على الأطلاق لحنت بهذا النوع من الموسيقى والتي تحمل اسم “You Suffer” للفرقة البريطانية Napalm Death ويبلغ طولها ثانية واحدة فقط.

Intelligent Dance Music

على الرغم من الاسم الذي يحمله هذا النوع فأنه كان ومازال مناسب جدًا للاستماع منذ بدايات ظهوره أوائل التسعينيات ولم يستخدم كموسيقى راقصة إلا على نطاق محدود، وهو من الموسيقى الإلكترونية التي تعتمد على الإيقاع الغير منتظم الذي يعاد تشكيله خلال كل عدة دقائق من المقطوعة عبر نوع من المعالجة الثقيلة نوعًا ما للإيقاع الموسيقي.

Ska Punk

هذا النوع هو عبارة عن مزيج بين نوعين من الموسيقا الأول يدعى Ska وهي موسيقى شعبية نشأت أولًا في جامايكا، والنوع الثاني هو Punk أحد أشكال موسيقى الروك. النوع الأول يظهر التأثر به في الآلات المستخدمة واللحن الموسيقي الهادئ نوعًا ما، في حين يظهر التأثر بالنوع الثاني في الإيقاع الموسيقي السريع والاستخدام غير المنتظم للغيتار.

Acid Jazz

ويسمى أيضًا Club Jazz هو مزيج من عدة أنواع أخرى أبرزها الجاز والروك والهيب هوب والديسكو، أول ما ظهر هذا النوع عام 1980 في لندن وانتشر بعدها إلى أمريكا واليابان والبرازيل، ثم انحسر انتشار هذا النوع في التسعينيات ولم يعد يلقى الكثير من القبول بسبب Electronic Dance Music.

ومن الجدير بالذكر أخيرًا إنه هناك الكثير من الأنواع الموسيقية الأخرى الغير معروفة للغالبية على الرغم من استخدامها من قبل فرق ومجموعات موسيقية على نطاق واسع على الصعيد العالمي، ولكن لا يتسع المجال للتعرف إليها جميعًا هنا.