حاسة البصر هي واحدة من الحواس الخمس الأساسية للبشر، ومع ذلك هناك العديد من الأشخاص ليس لديهم فرصة للاستمتاع بهذه الميزة الأساسية.
الضعف البصري هو انخفاض القدرة على الرؤية، إلى حد بعيد قد لا يكون قابلاً للتثبيت باستخدام الحلول العادية مثل النظارات.
عندما يكون لدى الشخص فقدان كامل (أو شبه كامل) للبصر فإنه يطلق عليه تسمية الكفيف.

قد يواجه المكفوفون كثيراً من الصعوبة في ممارسة روتين حياتهم اليومي المعتاد كالأنشطة العادية مثل القيادة والقراءة وغيرها والتي تصبح مستحيلة بالنسبة لهم، بالإضافة إلى أنشطة أخرى مثل المشي والتواصل الاجتماعي والكتابة والأكل وهلم جراً تصبح مهمة رئيسية بالنسبة لهم.

على مدار تاريخ معالجة المكفوفين وإيجاد حلول لجعل حياتهم أكثر بساطة، تم بذل الكثير من الجهود المبتكرة وأبرز هذه الأشياء “طريقة برايل” وهو نظام للكتابة عن طريق اللمس يتم تمثيله في شكل نقاط مرتفعة والتي يمكن استخدامها من قبل ضعاف البصر. إنه يحول أحد الاحتياجات الأساسية وهي القراءة من نشاط مرئي إلى نشاط يعتمد على اللمس.

“طريقة برايل” هي واحدة من أكثر الأشياء المفيدة المصممة للمكفوفين والتي كانت موجودة منذ عام 1824 ، عندما طورها لويس برايل لأول مرة.

تلعب الهندسة المعمارية والمهندسين المعماريين دوراً كبيراً في تصميم مدن صديقة للمكفوفين وبالتالي ومن هنا فكرة هذه المسابقة.
لنأخذ الحواس الأربعة الأخرى – حاسة السمع وحاسة الشم وحاسة الذوق وحاسة اللمس ونحولها إلى حقيقة يمكن أن يتمتع بها المكفوفون وغير المكفوفين على حدٍ سواء.

الهدف من المسابقة
تهدف هذه المسابقة إلى تصميم هيكل (أو مجموعة من الهياكل) لسد الفجوة بين المكفوفين وغير المكفوفين. شيء قادر على محو التمييز بين كيفية حياة المكفوفين وغير المكفوفين في العالم بشكل مختلف.
مكان يمكن للمكفوفين الاستمتاع به بقدر ما يستطيع الشخص المبصر رؤيته.

تماماً مثل ما سمح نظام برايل في عام 1824 للمكفوفين بالقراءة مثل الشخص العادي المبصر؛ تهدف هذه المسابقة إلى خلق بيئة مبنية تمكّن نفس الهدف وهو محو التمييز بين المكفوفين وغير المكفوفين ومحو الإعاقة البصرية من خلال “توصيل النقاط” و “بناء المكفوفين”.

ملاحظات هامة:
– يمكن الاشتراك بشكل فردي أو كمجموعة تتكون من 3 أعضاء كحد أقصى
– لا يوجد أي قيود على نوع وحجم المساحة المبنية التي قد تقوم بإنشائها
– يجب أن يهدف المشروع إلى الشمولية ويجب أن يكون مكاناً ليس فقط للأشخاص المكفوفين بل مكاناً يمكن للجميع الاستمتاع به حتى أولئك الذين ليسوا ضعاف البصر.

نصيحة: قم بإجراء بحث حول ما تم تصميمه للمكفوفين قبل البدء بأفكار التصميم الخاصة بك.

أعلمني عند إضافة مسابقة جديدة من هذا القسم




مسابقات أُخرى قد تهمك

رسم الاشتراك: {{last_post.price}}
آخر موعد للتقديم: {{last_post.last_date | lim_date}}
التاريخ المتوقع لإعلان النتيجة: {{last_post.result_expected_date | lim_date}}