هل تهدف لتوضيح مستوى احترافك في مبادئ ومهارات Agile و زيادة التنوع في أدوات إدارة المشاريع وتقنياتها؟ إذاً، تعرف معنا على شهادة PMI-ACP.

ACP هو اختصار Agile Certified Practitioner، أي الممارس المعتمد لـ Agile. يتم توفير هذه الشهادة من قبل معهد إدارة المشاريع PMI وبالتالي فهي PMI-ACP. تتمتع شهادة ACP بمستوى عالٍ من النزاهة المهنية حيث أنها مزيج من التدريب السريع الذي يعمل على مشاريع Agile ويفحص أساسيات و أدوات Agile. هذه الشهادة معترف بها عالميًا وتساعد الأشخاص في تلبية احتياجات الجمعيات التي تعتمد على الممارسين المرخصين لتطبيق مهاراتهم المتنوعة للقيام بالمشاريع بطريقة فعالة.

ما هو Agile؟

Agile هو نهج رتيب لتقديم البرامج بطريقة تراكمية من بداية المشروع بدلاً من تقديم المشروع بأكمله في النهاية. يتم تطبيق Agile بشكل رئيسي في إدارة المشاريع. إذا كان المشروع نموذجيًا، فإن منهجية إدارة المشروع الرشيقة هي أفضل منهجية يجب اتباعها. تهدف هذه المنهجية بشكل رئيسي إلى تقديم المنتج إلى العميل في سباقات أصغر بدلاً من التسليم في وقت واحد. من الآن فصاعدًا، سيكون من السهل على العميل اختبار الوحدة المسلمة للمشروع والتأكد من الحفاظ على الجودة المناسبة.

ما هي المعلومات الأساسية التي يجب أن تبدأ بمعرفتها عن الاختبار؟ إليك التالي:

الجهة الموجه إليها:

إن هذا الاختبار موجه لأي شخص يتطلع إلى إظهار مستوى الخبرة والمعرفة في إدارة مشاريع Agile، أو يريد تعزيز فهمه لكيفية تطبيق وممارسة Agile؛ مثل مديري المشروع ومخططي المشروع وفريق ضمان الجودة والمطورين / المبرمجين والمصممين والمختبرين ومراقبي المشاريع ومالكي المنتجات.

لغة الاختبار:

يقوم معهد إدارة المشاريع بتوفير اختبار PMI-ACP باللغات الخمس التالية إلى جانب اللغة الانجليزية كـ لغة أساسية: العربية، البرتغالية البرازيلية، اليابانية، الكورية، الأسبانية. لكن عليك أن تنتبه إلى أن  برنامج و دعم المراقبة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.

هل ترغب بمعرفة المزيد الآن؟ لننتقل إلى تفاصيل أكثر:

شروط التسجيل:

حتى تستطيع التقدم للاختبار، يجب توفر الشروط اللازمة للحصول على الشهادة أولاً، و التي تتضمن:

للحاصلين على الشهادة الثانوية:

21 ساعة للتدريب على ممارسات Agile.

16 شهرًا من الخبرة العامة للمشروع خلال السنوات الخمس الماضية. سوف يلبي PMP الحالي أو PgMP هذا الشرط، ولكنه غير مطلوب للتقدم بطلب للحصول على PMI-ACP.

12 شهرًا من الخبرة في مشروع Agile خلال السنوات الثلاث الماضية.

للحاصلين على درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات أو ما يعادلها عالمياً:

12 شهرًا من الخبرة العامة للمشروع خلال السنوات الخمس الماضية. سوف يلبي PMP أو PgMP الحالي هذا الشرط ولكنه غير مطلوب للتقدم بطلب للحصول على PMI-ACP.

8 شهور خبرة مشروع Agile خلال السنوات الثلاث الماضية.

أقسام الاختبار:

يتألف الاختبار من 7 موضوعات:

مبادئ Agile وطريقة التفكير:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 16%، يتضمن اكتشاف مبادئ Agile وطريقة التفكير بها وتطبيقھا ضمن الفريق في المشروع والمنظمة.

التسليم المدفوع بالقيم:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 20%، يتضمن تقديم نتائج قيمة من خلال إنتاج زيادات عالية القیمة للمراجعة.

مشاركة أصحاب المصلحة:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 17%، يتضمن إشراك الأطراف الحالية والمستقبلية المھتمة عن طریق بناء بيئة من الثقة توفق بين احتیاجاتھم وتوقعاتھم وتوازن طلباتھم، وتقديم الأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات فعالة.

أداء الفريق:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 16%، يتضمن خلق بيئة من الثقة والتعلم والتعاون وحل الخلافات وتعزيز العلاقات بین أعضاء الفریق وغرس ثقافة الأداء العالي.

التخطيط التكيفي:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 12%، يتضمن وضع خطط متطورة والحفاظ على السير بموجبها من البداية للنهاية.

اكتشاف المشكلة وحلها:

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 10%، يتضمن تحديد المشكلات والمخاطر بصورة مستمرة وترتيبها حسب الأولوية وحلها في الوقت المناسب.

التحسين المستمر  (المنتج، العملية، الأشخاص):

 نسبة هذا الموضوع في أسئلة الاختبار 9%، يتضمن تحسين جودة وفعالية وقيمة المنتج، العمليات والخطط، والفريق بشكل مستمر.

هذا الاختبار يتكون من 120 سؤال بصيغة الاختيار من المتعدد، من الأسئلة هناك 20 سؤال تجريبي لذلك لا تؤثّر على النتيجة بشيء، وتستخدم فقط لأنها وسيلة فعالة لاختبار صحة الأسئلة المستقبلية.

درجة الاختبار:

الدرجة النهائية للاختبار من 100 نقطة، وكل سؤال في الامتحان يستحق نقطة واحدة ويتم احتساب النتيجة النهائية من خلال مجموع النقاط التي حصلت عليها بالاختبار، و لاجتياز الاختبار عليك الحصول على معدل بمقدار 70%.

يحصل الناجح أو الراسب بالاختبار على نسخة مطبوعة من نتائجه، بالإضافة للتقرير عن أدائك في الاختبار.

عدد الأسئلة التي أجبت عليها بشكل صحيح هو المعيار الذي يضعك ضمن إحدى فئات تصنيف الأداء الموجودة في التقرير.

مدة الاختبار:

الوقت المخصص للاختبار هو 3 ساعات.

كيفية التحضير:

بصفتك مديرًا للمشروع، فأنت تدرك أهمية التخطيط والجدولة. خذ تلك المهارات القيمة وقم بوضع جدول دراسي لمدة 10-12 أسبوعًا تتناسب جيدًا مع بقية مسؤولياتك. اعتمادًا على التزاماتك الوظيفية والأسرية، قد تحتاج إلى تحديد وقت أكثر أو أقل. قم بإجراء اختبار تدريبي لتحديد المجالات التي تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت في التركيز عليها خلال فترة 10-12 أسبوعًا. تأكد من أن جدولك واقعي وحدد أهدافًا أسبوعية لتتبع تقدمك. لا تنس أنك تحتاج أيضًا إلى تضمين الوقت في جدولك لأخذ قسط من الراحة والمشاركة في الأنشطة التي تستمتع بها. ولكي نساعدك على استثمار الوقت، نقدم لك بعض المصادر التي قد تهمك:

PMI-ACP® training: يشمل التدريب على شهادة PMI-ACP عبر الإنترنت بنسبة 100٪ ما يلي:

-21 ساعة اتصال للتدريب على شهادة PMI-ACP® المصممة من قبل خبراء.

– تعلم بالسرعة التي تريدها في أي وقت وفي أي مكان، حتى لو كنت تعمل بدوام كامل.

-150+ سؤال لممارسة PMI-ACP تساعدك على التحضير للاختبار.

– نموذج امتحان شهادة PMI-ACP – حتى تكون جاهزًا للاختبار قبل اليوم الكبير.

-PMI-ACP Cheat Sheets والمزيد.

The Agile Certified Practitioner Training Program (PMI-ACP): في هذا الكورس يمكنك التعرف على نهج و نماذج  Agile، فهم إدارة المشاريع وتبني الممارسات Agile، تطبيق مبادئ إدارة سكروم وإدارة عملية سكروم في العمل،  ممارسة التخطيط المرن ودمج أنشطة البدء ومتطلبات الجمع، توظيف أنشطة خاصة بتخطيط ورصد تكرارات Agile، فهم وإدارة أداء فريق Agile،  استخدام أدوات للمشاركة النشطة لأصحاب المصلحة، إدارة تسليم القيمة والجودة، و مفهوم Agile الرئيسي لاختبار الشهادة.

Pmi‑Acp Exam Prep Study Guide: Extra Preparation for Pmi‑Acp Certification: يقدم لك هذا الكتاب  عملية الاختبار، ومبادئ إدارة مشاريع Agile، والعشرات من مجالات المعرفة والمهارات التي يجب عليك إتقانها للنجاح في هذا المجال. ستحصل أيضًا على نصائح مفيدة لأداء الاختبار، عينة أسئلة الاختبار مع الإجابات، ملخصات الفصول لمراجعة المفاهيم الرئيسية.

PMI-ACP Exam Prep: Questions, Answers & Explanations: بالاعتماد على أحدث مخطط اختبار PMI-ACP، تم تصميم اختبارات الممارسة في هذا الكتاب لمساعدة الطلاب على التكيف مع وتيرة وموضوع وصعوبة اختبار PMI Agile Certifieder (PMI-ACP) الحقيقي. موجهة لأي شخص يستعد للاختبار، تتضمن جميع الاختبارات حلولًا واضحة لمساعدتك على فهم المفاهيم الأساسية.

PMI-ACP Workbook: 50 Key Topics You Need to Know to Pass the Exam: تم تصميم هذا الكتاب ليكون الأداة الوحيدة التي ستحتاجها للتحضير للاختبار. جديد على أساليب Agile؟ سيعزز هذا الكتاب الموضوعات الرئيسية التي تحتاج إلى معرفتها للاختبار. صمم خطتك الدراسية الخاصة قلل وقت الدراسة من خلال التركيز على المناطق الضعيفة لديك أكثر من 200 تمرين وأسئلة اختبار مجاني عبر الإنترنت.

كيفية التسجيل:

عند تحقيق كافة الشروط المطلوبة، يمكنك التسجيل كالتالي:

-أولاً: التسجيل في معهد إدارة المشاريع للحصول على العضوية.

-ثانياً: يمكنك إكمال الطلب عبر الانترنت، و عليك الانتظار تأكيد استلام الطلب ثم تقوم بدفع الرسوم و التكاليف.

-ثالثاً: انتظر حتى يتم قبولك. بعد أن يتم ترشيحك يمكنك التقدم للاختبار.

رابعاً: يمكنك تقديم الاختبار عبر الإنترنت، كما أنه يمكن أن يكون إلكترونيًا باستخدام الحاسوب وهي الطريقة القياسية لاختبارات PMI، يتوفر الاختبار بشكل كتابي على الورق لكن في ظروف محدودة.

يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالاختبار من هنا.

فترة التسجيل:

عندما تكون مستعداً للاختبار، يمكنك تحديد موعد خاص بك مع أقرب مركز اختبار. الاختبار متاح في العديد من الدول العربية منها لبنان، الكويت، الإمارات، السعودية. 

تكلفة الاختبار:

إن تكلفة هذا الاختبار للأعضاء 435 دولار أمريكي، و لغير الأعضاء 495 دولار أمريكي.

صلاحية الاختبار:

إذا لم تجتز الاختبار لأول مرة، فلا تقلق، يمكنك اجتياز اختبار شهادة حتى 3 مرات في عام واحد. أما بعد اجتياز الاختبار و الحصول على الشهادة، يحتاج الحاصل عليها إلى اكتساب 30 نقطة تطوير مهني في موضوعات إدارة المشاريع ب Agile كل ثلاث سنوات، ليستطيع الحفاظ على شهادته.

تعد شهادة PMI – ACP من الشهادات ذات المصداقية المهنية العالية حيث تتطلب التدريب المرن والخبرة في العمل على مشاريع مرنة، والاختبار مبني أساسًا على مبادئ وممارسات وأدوات وتقنيات المرونة. ضع نقطة بدايتك من هنا و انطلق نحو عالم احتراف إدارة المشاريع الآن!..