يقوم قسم الموارد البشرية في منظمة ما بإدارة الموارد البشرية، والإشراف على مختلف جوانب التوظيف، مثل الامتثال لقانون العمل ومعايير التوظيف، وإدارة مزايا الموظفين، وتنظيم ملفات الموظفين مع المستندات المطلوبة للرجوع إليها في المستقبل، وبعض جوانب التوظيف وإخراج الموظفين.

إذا كنت من المهتمين أو كنت تعمل في هذا المجال، نقدم لك في هذا المقال أحد أهم الشهادات التي يمكنك الحصول عليها في إدارة الموارد البشرية.

SHRM أو The Society for Human Resource Management، جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي جمعية مهنية لعضوية الموارد البشرية مقرها في فرجينيا. تأسست في عام 1948 باسم الجمعية الأمريكية لإدارة شؤون الموظفين (ASPA)، عملت المنظمة على أساس تطوعي حتى عام 1964، عندما أنشأت المقر الرئيسي في بيريا، أوهايو، وبدأت في توظيف الأشخاص. في عام 1984، تم نقل المقر إلى فرجينيا، وفي عام 1989، غيرت المنظمة اسمها إلى جمعية إدارة الموارد البشرية.

تعزز SHRM دور الموارد البشرية كمهنة وتوفر التعليم والشهادة والتواصل لأعضائها، بينما لها دور فعال في الكونغرس بشأن القضايا ذات الصلة بإدارة العمل. 

تقدم SHRM خيارين للعضوية: عضوية SHRM المهنية وعضوية SHRM العالمية عبر الإنترنت. تتوفر الأولى للمحترفين في الولايات المتحدة والعالم، والثانية فقط للمحترفين خارج الولايات المتحدة. يمكن للأعضاء الوصول إلى أخبار الموارد البشرية وعينات المستندات والقوالب والموارد ودردشات المجتمع والمستشارين.

تقدم أيضاً شهادتين رئيسيتين: الشهادة المهنية المعتمدة من SHRM للمحترفين (CP)، والشهادة المهنية للمعتمد الأول المحترف من SHRM (SCP). تم تصميم شهادة CP لأولئك الذين يشغلون مناصب تشغيلية، بينما تم تصميم SCP لكبار المتخصصين في الموارد البشرية.

الجهة الموجه إليها:

SHRM CERTIFIED PROFESSIONAL (SHRM-CP):

هذا الاختبار موجه لمتخصصي الموارد البشرية الذين ينفذون السياسات والاستراتيجيات، ويعملون كنقطة اتصال للموظفين وأصحاب المصلحة، ويقدمون خدمات الموارد البشرية، ويؤدون وظائف الموارد البشرية التشغيلية.

​SHRM SENIOR CERTIFIED PROFESSIONAL (SHRM-SCP):

هذا الاختبار موجه لمتخصصي الموارد البشرية، الذين يطورون الاستراتيجيات ويقودون وظيفة الموارد البشرية ويعززون التأثير في المجتمع ويحللون مقاييس الأداء ويوائمون استراتيجيات الموارد البشرية مع الأهداف التنظيمية.

لغة الاختبار:

يتم تقديم كلا الاختبارين باللغة الانكليزية.

شروط التسجيل:

SHRM CERTIFIED PROFESSIONAL (SHRM-CP):

  • أقل من درجة البكالوريوس والتي تشمل: العمل من أجل الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الزمالة أو بعض الكليات أو برنامج شهادة الموارد البشرية المؤهل أو دبلوم المدرسة الثانوية أو GED: تحتاج لخبرة 3 سنوات للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة 4 سنوات للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.
  • درجة البكالوريوس: تحتاج لخبرة سنة واحدة للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة سنتين للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.
  • درجة التخرج: يجب أن تكون ضمن المجال حالياً بالنسبة للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة سنة واحدة للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.

SHRM SENIOR CERTIFIED PROFESSIONAL (SHRM-SCP):

  • أقل من درجة البكالوريوس والتي تشمل: العمل من أجل الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الزمالة أو بعض الكليات أو برنامج شهادة الموارد البشرية المؤهل أو دبلوم المدرسة الثانوية أو GED: تحتاج لخبرة 6 سنوات للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة 7 سنوات للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.
  • درجة البكالوريوس: تحتاج لخبرة 4 سنوات للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة 5 سنوات للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.
  • درجة التخرج: يجب أن تكون لديك 3 سنوات خبرة بالنسبة للبرامج المتعلقة بالموارد البشرية، وخبرة 4 سنوات للبرامج غير المتعلقة بالموارد البشرية.

كما يمكن أن يتم طلب توصيف الوظيفة حتى يتم  تحديد أهليتك في كلا الاختبارين.

أقسام الاختبار:

يحتوي كلا الاختبارين على أسئلة قائمة على المعرفة والكفاءة، حيث سيكون لدى المرشحين لاختبارات SHRM-CP و SHRM-SCP ما مجموعه 160 سؤالاً، 95 منها تقريباً هي عناصر معرفة قائمة بذاتها و 65 عبارة عن بنود حكم ظرفية.

هناك فئتان من العناصر القائمة على المعرفة المستقلة في اختبارات SHRM-CP و SHRM-SCP. تغطي البنود في الفئة الأولى، المشار إليها باسم عناصر المعرفة الخاصة بالموارد البشرية، مواضيع المفاهيم الرئيسية المرتبطة بالمجالات الوظيفية الخمسة عشر للموارد البشرية، بينما تغطي العناصر في الفئة الثانية، المشار إليها باسم عناصر المعرفة الأساسية، المفهوم الرئيسي لموضوعات تعتبر أساسية للكفاءات السلوكية الثمانية. يتلقى الممتحنون درجة جيدة في اختيار الإجابة الصحيحة على سؤال معين فقط.

كما تقيّم بنود الحكم الظرفية (SJIs) حكم المرشحين ومهارات اتخاذ القرار، والتي لا يمكن قياسها بسهولة باستخدام الأسئلة التقليدية القائمة على المعرفة. يُعرض على الممتحنين سيناريوهات واقعية تتعلق بالعمل ويطلب منهم اختيار أفضل الاستراتيجيات الممكنة لحل أو معالجة المشكلات الموضحة في كل سيناريو. على الرغم من أن أكثر من استراتيجية قد تكون فعالة في معالجة السيناريوهات الفعلية المتعلقة بالعمل، فإن الممتحنين لا يتلقون سوى درجة اختيار أفضل إجابة ممكنة، على النحو الذي تحدده لجنة من خبراء الموارد البشرية ذوي الخبرة. جميع الإجابات الأخرى، التي تعكس إما استراتيجيات أقل فعالية أو غير فعالة، لا تتلقى أي درجات.

يذكر الموقع الرسمي أنه تم تحسين التخطيط لتحسين التنقل خلال الاختبار. لكن يجب أن تكون على دراية بالتخطيط الجديد قبل موعد الاختبار. يتوفر الآن برنامج تعليمي لمعاينة وظائف التنقل بما في ذلك ميزة التظليل، وميزة الضرب والحاسبة، وأسئلة التأشير للمراجعة. يمكنك الوصول للبرنامج التعليمي عن الاختبار من هنا. في الصفحة الأولى من البرنامج التعليمي، ما عليك سوى النقر فوق موافق لبدء جولتك.

درجة الاختبار:

اختبارات SHRM-CP و SHRM-SCP الحالية لديها 160 سؤال. يتم استخدام 130 منهم لحساب درجاتك. بعد إجراء الاختبار، ستحصل على نتيجة أولية تبلغ 0-130 إجابة صحيحة، ولكن الدرجة التي يتم إبلاغك عنها هي على مقياس 120-200، مع تعيين “النجاح” على 200، أي الدرجة التي تم قياسها.

مدة الاختبار:

مدة كل من الاختبارين 4 ساعات، يضاف إليها دقيقتين للتأكد من تفاصيل المرشح، و8 دقائق مقدمة تعريفية.

يعرض كل قسم مؤقت للعد التنازلي على الشاشة، وكل قسم منفصل ومستقل عن الوقت. على سبيل المثال، إذا كان المرشح يقضي وقتاً أقل في البداية، فلن يتم تحويل الدقائق الإضافية إلى جزء الاختبار.

كيفية التحضير:

بعد تحديدك للاختبار الذي يناسبك للتقدم إليه، عليك التعرف جيداً على كل ما يتعلق بـ SHRM، والتعرف على الاختبار بحد ذاته، كما يجب أن تقوم بوضع جدول واضح لتحضيرك لهذا الاختبار، بعد ذلك يمكنك البحث عن مصادر تساعدك على الدراسة والتحضير جيداً، سنقدم لك بعضاً منها:

SHRM Certification Preparation: نظام التعلم SHRM هو مصدر الدراسة المفضل، فهو يساعدك على تعلم وتطبيق المعارف والكفاءات في الموارد البشرية في مواقف الحياة الواقعية، والاستعداد للحصول على شهادة SHRM.

سواء كنت تفضل التعلم بالسرعة التي تريدها أو بتوجيه من مدرب، يوجد برنامج لك. اختر ما يناسبك تماماً بناءً على جدولك الزمني وميزانيتك وأسلوبك في التعلم.

تم تصميم هذا النظام التفاعلي خصيصاً للمتعلمين البالغين، ويجمع بين معرفة الموارد البشرية المتعمقة ومواقف الحياة الواقعية لمساعدتك على إتقان المادة وإعدادك للنجاح في اختبار الشهادة الخاص بك.

SHRM Certification Prep: Study Guide & Practice Exam: يحتوي كل قسم على مراجعة شاملة تم إنشاؤها بواسطة Test Prep Books تتناول التفاصيل لتغطية كل المحتوى المحتمل ظهوره في اختبار شهادة SHRM.

يتبع كل من أسئلة التدريب اختبار يتبعه تفسيرات مفصلة للإجابات. إذا فاتك سؤال، فمن المهم أن تكون قادراً على فهم طبيعة خطئك وكيفية تجنب ارتكابه مرة أخرى في المستقبل. ستساعدك تفسيرات الإجابة على التعلم من أخطائك والتغلب عليها.

يعد فهم أحدث استراتيجيات إجراء الاختبار أمراً ضرورياً لإعدادك لما يمكن توقعه في الاختبار. لا يجب على المتقدم أن يفهم فقط المواد التي يتم تغطيتها في الاختبار، ولكن يجب أيضاً أن يكون على دراية بالاستراتيجيات اللازمة للاستفادة بشكل صحيح من الوقت المقدم واجتياز الاختبار دون ارتكاب أي أخطاء. لقد قامت Test Prep Books بالتعمق في أهم نصائح إجراء الاختبار لتتعرف عليها.

SHRM-CP Exam Secrets Study Guide: يحتوي على ملخصات أساسية سهلة القراءة تسلط الضوء على المجالات الرئيسية للاختبار المهني المعتمد لجمعية إدارة الموارد البشرية. يستعرض دليل الدراسة للاختبار المهني المعتمد لجمعية Mometrix لإدارة الموارد البشرية أهم مكونات الاختبار المهني المعتمد من جمعية إدارة الموارد البشرية، ويعد التحضير الشامل للاختبار ضرورياً لتحقيق النجاح. دليل الدراسة لأسرار الاختبار المهني المعتمد من جمعية إدارة الموارد البشرية هو الحل المثالي لأي شخص يريد اجتياز الاختبار، فهو لا يوفر فقط دليلاً شاملاً للاختبار، ولكنه يوفر أيضاً أسئلة تدريب بالإضافة إلى تفسيرات تفصيلية لكل إجابة.

MTI’s online certification prep class for the SHRM CP and SCP:  تم تصميم هذا الفصل التحضيري لشهادة SHRM عبر الإنترنت لمساعدتك على الاستعداد للاختبار جيداً. يتم تدريس دورة MTI الإعدادية عبر الإنترنت بالكامل بقيادة مدرب وباستخدام SHRM Learning System® وتوفر تغطية شاملة لهيئة الكفاءة والمعرفة لـ SHRM (BoCK) جنباً إلى جنب مع استراتيجيات ونصائح مفيدة لإجراء الاختبار.

تشمل الدورة عبر الإنترنت للاختبارات 15 ساعة، بمعدل ساعتين ونصف لكل جلسة والتي تكون عبارة عن اجتماعات حية افتراضية للفصل، والتي سيحضرها المشاركون عبر متصفح الويب بالتزامن مع مكبر الصوت / سماعات الرأس. يتضمن الفصل أيضاً دراسة إضافية من خلال نظام التعلم SHRM ومجموعة متنوعة من الأنشطة والمهام والموارد التعليمية الخاصة بالفصل المصممة لتعزيز التعلم وإعداد المشاركين للاختبار.

SHRM-CP/SHRM-SCP Certification All-in-One Exam Guide: احصل على تغطية كاملة لكل موضوع متضمن في اختبارات شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية SHRM-CP و SHRM-SCP. يقدم الكتاب، الذي كتبه فريق من خبراء الموارد البشرية، أهدافاً تعليمية في بداية كل فصل، وتمارين عملية، ونصائح حول الاختبار، وأسئلة اختبارات تدريبية مع تفسيرات إجابة متعمقة. تم تصميم هذا المجلد النهائي لمساعدتك على اجتياز الاختبار بسهولة، وهو يعمل أيضاً كمرجع أساسي أثناء العمل، ويغطي جميع الكفاءات السلوكية ومجالات معرفة الموارد البشرية لكل من الاختبارات.

كيفية التسجيل:

يمكنك التقدم للاختبارات عندما تكون فترة التقديم مفتوحة. قم بإنشاء ملف تعريف الشهادة أو تسجيل الدخول إذا كان لديك ملف تعريف بالفعل. بمجرد تسجيل الدخول، حدد خيار التقدم لاختبار SHRM-CP أو SHRM-SCP. سيرشدك النظام خلال عملية التقديم ومن ثم يمنحك خيار الدفع.

تُدار اختبارات SHRM عبر الاختبارات المستندة إلى الكمبيوتر بواسطة مراكز الاختبار Prometric. بمجرد اكتمال طلبك، ستتلقى خطاب تفويض للاختبار (ATT) عبر البريد الإلكتروني. ستتضمن هذه الرسالة معرف الأهلية الخاص بك الذي ستحتاجه عند الاتصال بـ Prometric لتحديد موعد الاختبار. انتقل إلى prometric.com/shrm أو اتصل على 888.736.0134 لتحديد موعد الاختبار.

فترة التسجيل:

يوجد فترتين للتسجيل سنوياً، فترة الربيع وفترة الشتاء. مواعيد التسجيل لهذا العام لكلا الاختبارين:

  • Spring Testing Window: من 1 مايو/أيار حتى 15 يوليو/تموز. (تم تعديلها لتصبح من 1 يونيو/حزيران حتى 15 أغسطس/آب).
  •  Winter Testing Window: من 1 ديسمبر/كانون الأول حتى 15 فبراير/شباط.

تكلفة الاختبار:

تبلغ تكلفة الاختبار لكلا النوعين: 300 دولار أمريكي إذا كنت عضو في SHRM، و 400 دولار أمريكي إذا لم تكن عضواً، تشمل 50 دولاراً رسوم طلب غير قابلة للاسترداد.

صلاحية الاختبار:

يطلب تجديد الشهادة كل ثلاث سنوات، على أن يحصل المحترفون على 60 ساعة معتمدة للتطوير المهني (PDCs)، في غضون دورة إعادة التأهيل الخاصة بهم.

 

من هنا يمكنك البدء ببناء وصقل مهاراتك في هذا المجال، كما يمكنك التميز أيضاً في مجال عملك بمجرد حصولك على أحد الشهادات السابقة، لا تفوت فرصتك!..