Spread the love

لمصر تاريخ عريق في التعليم والدراسة، تمتلك جامعة الأزهر ثالث أقدم جامعة في العالم، وجامعة القاهرة واحدة من أعرق الجامعات العربية حيث يعود زمن تأسيس أقدم كلياتها إلى عهد محمد علي الذي حكم مصر خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر.

هذا بالإضافة لوجود جامعات خاصة كالجامعة الفرنسية والبريطانية والألمانية مما أكسبها دورًا مهمًا وغدت مقصدًا للطلاب من الدول المجاورة القريبة والبعيدة من أجل متابعة الدراسة في مصر فضلًا عن الموقع المميز الواصل بين شمال أفريقيا والشرق الأوسط، والتاريخ العريق الذي تحمله من إرث الحضارة الفرعونية مما زاد من اهتمام الطلاب لمتابعة الدراسة في مصر.

التعليم العالي في مصر

كما معظم أنظمة التعليم العربية، مدة الدراسة في التعليم الأساسي 12 سنة وهو إلزامي ومجاني للسنوات الثمان الأولى.

مدة التعليم الجامعي لدرجة البكالوريوس من 4 – 6 سنوات، درجة الماجستير 2 – 5 سنوات. ودرجة الدكتوراه 3 سنوات.

أثبتت خمس جامعات مصرية نفسها في التنصيف العالمي فكانت هدف آلاف الطلبة من أكثر من 100 دولة من أسيا وأوروبا ودول أخرى عدة. وطبعًا لغة الدراسة الرسمية هناك العربية إلى جانب الإنجليزية.

أفضل الجامعات

تقسم مؤسسات التعليم العالي في مصر إلى جامعات حكومية وجامعات خاصة، إذ يوجد في مصر 27 جامعة حكومية، 23 جامعة خاصة وتعتبر من أفضل جامعات المينا!

 

الجامعات الحكومية

جامعة القاهرة

ثاني أقدم جامعة في مصر تم تصنيفها عام 2000 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة على مستوى العالم ويتخرج منها 155 ألف طالب سنويًا، أبرز الكليات فيها (الطب، الهندسة، الآداب، اللغات، والتجارة)

جامعة الإسكندرية

ثاني أقدم الجامعات المصرية تحتوي على أكثر من 20 كلية ومعهد، ولديها العديد من الفروع داخل وخارج مصر، مثل الفروع في جوبا والتشاد.

جامعة الأزهر

أقدم جامعة في مصر، تضم كليات علمية وكليات اللغة العربية والشريعة وأصول الدين.

الجامعات الخاصة

  • جامعة مصر الدولية تأسست 1996 أبرز كلياتها (إدارة الأعمال، الهندسة، الطب، واللغات)
  • جامعة 6 أكتوبر تأسست سنة 1996 تضم 14 كلية وعدد الطلاب الوافدين أكثر من ثلث طلاب الجامعة.
  • الجامعة الألمانية تأسست عام 2002 بالقاهرة، وتعد أول جامعة ألمانية متكاملة خارج ألمانيا، لغة الدراسة الإنجليزية مع وجود دراسة اللغة الألمانية حتى A2-1، شهاداتها معادلة للشهادات المصرية ومعترف بها عالميًا. كلياتها (إدارة الأعمال، الهندسات، الفنون، الحقوق، والعمارة)

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات للدراسة في المملكة العربية السعودية

التسجيل في الجامعات المصرية

 الحد الأدنى للقبول في الكليات الخاصة للوافدين 65% للكليات العلمية، 55% للكليات النظرية.

والتسجيل يتم على مرحلتين

1 – مرحلة المفاضلة والقبول المبدئي عن طريق موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر وإرسال صورة عن الشهادة الثانوية وجواز السفر، وتحديد 10 رغبات بما يتناسب مع المجموع.

2 – مرحلة التسجيل، بعد ظهور القبول على موقع الوافدين يجب استكمال الأوراق الأصلية وتصديقها (شهادة ثانوية، شهادة الميلاد، خطاب لا مانع من السفارة، 4 صور شخصية) وإرسالها للجامعة التي تم قبول الطالب بها.

وللطلاب الراغبين بالتحويل من جامعة خارج مصر إلى جامعة مصرية بحاجة إلى توصيف مواد وكشف علامات بالإضافة إلى صورة عن الشهادة الثانوية.

تكاليف المعيشة والدراسة في مصر

التكاليف الدراسية

تعد التكاليف الدراسية في مصر أرخص من العديد من الدول العربية الأخرى. بالنسبة لمرحلة البكالوريوس، فأنه على الطالب دفع رسوم قيد لأول مرة بمقدار 1500 دولار تدفع لمرة واحدة فقط.

بالإضافة إلى الرسوم السنوية، التي تصل إلى 6000 دولار بالنسبة لكليات الطب البشري وطب الأسنان، 5000 دولار رسوم سنوية لكليات الهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي، 4000 دولار كرسوم سنوية للطلاب الذين يدرسون في كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والتمريض، 3000 دولار للكليات والمعاهد الأخرى.

تكاليف المعيشة

المعيشة في مصر غير مكلفة وتتميز برخص أسعار المواصلات والسكن. خيارات السكن المتاحة هي السكن الجامعي والسكن الخاص (يتراوح بين 900 إلى 1700 جنيه للغرفة الواحدة).

ولا ننسى أن مصر بلد كبير نسبيًا ويحوي فئات اجتماعية من مختلف الطبقات، وبالتالي يمكن للطلاب الوافدين ملائمة مصاريفهم بحسب ما تسمح ميزانيتهم.

المنح الدراسية

هناك عدد من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة، بالإضافة إلى برامج التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول العربية الأخرى. يمكن التعرف إلى مثل هذه البرامج من خلال الموقع الرسمي لوزارة التعليم في مصر، وكذلك يمكنك معرفة إذا كان بلدك لديه أية برامج تبادل ثقافي مع مصر لتتقدم إليها من خلال وزارة التعليم العالي في بلدك.

تأشيرة الدراسة

للحصول على تأشيرة الدراسة شروط حسب جنسية الطالب ونوع الشهادة التي يرغب بها والتواصل عن طريق مكاتب سفارات بلدهم لمعرفة الإجراءات اللازمة.

الطلبة القادمون من دول (لبنان، العراق، سوريا، الجزائر، المغرب، تونس، فلسطين، اليمن) الحصول على تأشيرة ما قبل الدخول من السفارة المصرية في بلادهم قبل السفر إلى مصر، وهذه قد تتطلب بعض الأوراق والوثائق التي يمكنك معرفتها من السفارة المصرية في بلدك.

خطوات الحصول على تأشيرة

تعبئة طلب تأشيرة الدخول وإرساله مرفقًا بجواز السفر إلى السفارة أو القنصلية المصرية في مدينتك أو أقرب واحدة إليك، مع صورتين شخصيتين، دليل وجود تمويل لشراء تذاكر العودة إلى بلد الإقامة، ورسالة القبول من الجامعة. ويمكن أن يُطلب من الزائر وثائق إضافية لأسباب تتعلق بزيارته.

لا يوجد مدة محددة واضحة للحصول على التأشيرة وإنما الأمر يختلف حسب جنسية الطالب والبلد القادم، هذا بالإضافة إلى إمكانية تغير القوانين المتبعة في تاريخ كتابة المقال عن تاريخ لاحق، لذلك يجب التأكد أولًا من القانون المعمول بها ومتطلبات التقدم لتأشيرة الدراسة في مصر من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.